إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. "قافلة الصحة" تصعد 345 حاجاً إلى عرفات
أسطول حافلات مدعم بأطباء وممرضين ورعاية طبية متكاملة
نشر في سبق يوم 03 - 10 - 2014

صعّدت وزارة الصحة 345 حاجاً وحاجة من المرضى المنومين في مستشفيات العاصمة المقدسة والمشاعر والمدينة المنورة إلى عرفات، لتمكينهم من الوقوف على الصعيد الطاهر.

وبلغ عدد المصعدين منهم من مستشفيات مكة المكرمة (218) مريضاً ومن مستشفيات المشاعر المقدسة (90) مريضاً؛ وذلك عبر أسطول متكامل من الحافلات المجهزة وسيارات الإسعاف، وكذلك تم تصعيد (37) مريضا من المدينة المنورة عبر (37) سيارة إسعاف.

وأوضحت وزارة الصحة أنها وكعادتها كل عام تقوم بتجهيز قافلة طبية تضم أسطولا كبيرا من الحافلات مدعم بأطباء وممرضين بهدف تمكين الحجاج المرضى من أداء فريضة الحج وسط رعاية طبية وعلاجية متكاملة تصحبها عدد من سيارات إسعاف مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والعلاجية والدوائية والغذائية مدعمة بأطباء متخصصين.

وأبانت الوزارة أن ذلك يأتي ضمن جهود وزارة الصحة في مجال تمكين حجاج بيت الله الحرام المنومين في المستشفيات من أداء نسكهم والتنقل بين المشاعر.

وأشارت إلى أنها تقوم كل عام بخدمات كبيرة جداً في خدمة ضيوف الرحمن سواء في تقديم الخدمات الصحية أو في خدمات توفير قوافل طبية تضم حافلات مدعمه بطاقم وأجهزة طبية لتمكين الحجاج المرضى المنومين بالمستشفيات من الصعود إلى مشعر عرفات وإكمال مناسك حجهم حيث تم تسيير سيارات الإسعافات اللازمة لنقل الحجاج من مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ومستشفيات مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتم تخصيص ممرض مختص لمرافقة كل مريض.

يرافق الحملة عدد من العاملين في الوزارة ممن يتولون إكمال نسك الحجيج في رمي الجمرات.

وأوضح استشاري العيون الدكتور يوسف إبراهيم الشملان، أن هذه القافلة تتحرك سنويا في موسم الحج بهدف نقل الحجاج المرضى من منى إلى عرفات، وخدمتهم وتمكينهم من الوقوف على صعيد عرفات وأداء مناسكهم والعودة بهم مرة أخرى إلى منى.

وقال أخصائي الباطنة الدكتور يوسف زايد: "مهمة هذه القافلة عظيمة كونها تمكن الحاج المريض من الوقوف في عرفات وهو ركن الحج الأعظم الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم" الحج عرفة" فهي تمكن الحاج المريض من الوقوف في عرفه رغم مرضه ويصحبه طاقم طبي كامل من طبيب وتمريض بحيث يتم التدخل الطبي عند الحاجة.

وقال أخصائي أمراض القلب الدكتور صلاح عطا: "القافلة خدمة جليلة تقدمها وزارة الصحة حجاج بيت الله الحرام المرضى لتمكينهم من أداء مناسك الحج، والفريق الطبي الذي يرافق المرضى من منى إلى عرفات والعودة مرة أخرى إلى منى هو بهدف رعاية الحاج المريض حتى يكمل حجه في أفضل الظروف الصحية".

وتحدثت الدكتورة إيمان أشقر عن حالة حرجة لحاج مريض من الهند عمره 55 عاماً، قائلة: "هذا الحاج الهندي أصيب بضيق في التنفس وعنده ضغط وسكر واحتمال تعرضه لذبحه صدرية وقد ثبت أن لديه التهاب رئوي وقد عملنا عليه كل وسائل الوقاية حتى لا يكون المرض معديا، ووضعه الصحي مستقر حاليا"، مشيرة إلى أنه مصاب بضعف في الكلى وتم عمل له يوم التروية غسيل كلى وجلسة غسيل أخرى اليوم.

وعبر الحجاج المرضى عن عظيم شكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله على اهتمامه بخدمة الحرمين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، كما شكروا وزارة الصحة على هذه الخدمة الجليلة التي تمكن الحجاج المرضى من إكمال نسكهم.

وقال المريض حسن علي من جمهورية مصر العربية: "تعرضت لارتفاع درجة الحرارة ثم انتفاخ في الساق وراجعت مستشفى منى الطوارئ مساء يوم التروية وحصلت على الخدمة الطبية المتكاملة ولله الحمد، وأجد نفسي عاجزا عن الوصف"، رافعاً الشكر والعرفان إلى الملك عبدالله على رعايته وخدمته للحجاج.

وعبّر المرضى السيد عمر أحمد العيدروس ومحمد عبدالسميع، والمرافق للمريض حسن علي عن عظيم شكرهم لحكومة المملكة ولوزارة الصحة التي وفرت تلك القافلة حتى يتمكن الحجاج المرضى من أداء نسكهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.