«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التعليم العالي": انطلاق التسجيل بالمرحلة العاشرة للابتعاث 7 شوال
الفوزان: المفاضلة على المقاعد وفقاً للتحصيل الأكاديمي والنسب السكانية
نشر في سبق يوم 29 - 06 - 2014

أعلنت وزارة التعليم العالي، أن موعد التسجيل في المرحلة العاشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي لهذا العام سيبدأ بإذن الله يوم الأحد 7 / 10 / 1435، ويستمر حتى 20 / 10 / 1435ه.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الابتعاث الدكتور ناصر بن محمد الفوزان، أن الوثائق المطلوبة عند التقديم، تشمل: بطاقة الهوية الوطنية الجديدة، وجواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن سنة، والوثائق الأكاديمية الرسمية، مؤكداً ضرورة أن تكون تلك الوثائق جاهزةً عند التسجيل؛ لرفعها إلكترونيّاً، ومشيراً إلى أن مَن لا يمتلك تلك الوثائق المبادرة لاستخراجها؛ حيث لن يسمح لأي متقدمٍ باستكمال التسجيل إلا بوجودها.

وشدّد وكيل الوزارة لشؤون البعثات على ضرورة أن تكون المعلومات والبيانات المدونة صحيحة ومطابقة للوثائق؛ لأن الوزارة ستقوم بتدقيق الوثائق ومطابقتها، وأنه لن يقبل مَن لا تنطبق عليه شروط وضوابط المرحلة العاشرة، كما أن الوزارة ستقوم بالمفاضلة على المقاعد المحدودة في المرحلة الدراسية، أو التخصص، أو الدولة وفقاً للتحصيل الأكاديمي، والنسب السكانية للمناطق، والمحافظات، والمراكز.

ونوّه وكيل الوزارة بأن الوزارة تسعى جاهدةً لتحقيق توجيهات القيادة ليكون برنامج الابتعاث داعماً قويّاً لسوق العمل بالكفاءات المتميزة، سائلاً الله أن يحفظ على هذا الوطن أمنه وأمانه بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله.

وبيّن أن انطلاق التسجيل في هذه المرحلة يتزامن مع استكمال الوزارة لتقييم شامل للبرنامج، جرياً على ما تقوم به بعد انتهاء كل مرحلة، مشيراً إلى أن ذلك أسفر عن تطوير تخصّصات البرنامج، والتركيز على أفضل الجامعات العالمية في كل مجال دراسي وفقاً لأشهر التصنيفات العالمية للجامعات، كما تم تطوير الاستمارة الإلكترونية للمرحلة العاشرة من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة للحصول على بعض البيانات اللازمة للمتقدم، وبما يمكّن الطلبة من رفع وثائقهم الشخصية، والأكاديمية في أثناء التسجيل بيسرٍ وسهولة.

وحول ما يتعلق بتطوير التخصّصات بيّن وكيل الوزارة أنه تمت مراجعة البيانات المتعلقة بسوق العمل المتوافرة لدى الجهات ذات العلاقة، وكذلك التخصّصات التي تحتاج إليها الجهات في القطاعين العام والخاص، وتم عقد ست ورش عمل متخصّصة لتحديد المجالات الدراسية، والتخصّصات التي تحتاج إليها المملكة في كل مجال من تلك المجالات، إضافة إلى تحديد المؤهلات السابقة المسموح لحاملها بالتقديم على كل تخصّص من تخصّصات البرنامج.

ولفت الفوزان إلى أن قائمة المشاركين في تلك الورش ضمّت أكثر من 100 مشارك من أعضاء هيئة التدريس في عددٍ من جامعات المملكة، ومختصّين من الملحقيات الثقافية، والإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية، وأسفرت تلك المراجعة عن تحديد 76 تخصّصاً في المجالات المختلفة، وتحديد المؤهلات السابقة التي يسمح لحاملها بالتقدُّم على تلك التخصّصات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.