حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البار يشدد على أهمية استحداث تخصص أمن وسلامة في الجامعات السعودية
في حفل سلم خلاله الشهادات للمهندسين المجتازين لبرنامج السلامة والأمن
نشر في سبق يوم 25 - 10 - 2010

شدد الدكتور أسامة البار أمين العاصمة المقدسة على أهمية استحداث تخصص أمن وسلامة في الجامعات السعودية، أو أن تقوم إحدى الجامعات بتبني هذا التخصص الذي يعدّ من أندر التخصصات في الوطن العربي لتعم الفائدة جميع أفراد الدفاع المدني، فيما تستفيد الجامعة من هذه التخصصات في تخريج مهندسين مؤهلين في الكشف على المباني وتطبيق معايير الأمن والسلامة لتغطي احتياج مكة المكرمة التي تشهد نهضة عمرانية غير مسبوقة.
جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته غرفة مكة المكرمة مساء الأحد الماضي لتسليم الشهادات للمكاتب الهندسية التي اجتازت برنامج السلامة والأمن المنعقد في أكاديمية العرب للإطفاء والسلامة والأمن.
وألقى رئيس لجنة المكاتب الهندسية الدكتور المهندس يحيى حمزة كوشك كلمة دعا فيها باقي المكاتب الهندسية في مكة المكرمة إلى ضرورة الالتحاق والتسجيل في البرنامج للحصول على تراخيص الكشف على المباني السكنية.
وأكد الدكتور رشاد صقر المدير التنفيذي لأكاديمية العرب للإطفاء والسلامة والأمن أن أكاديمية العرب هي الوحيدة ضمن سبع جامعات تقع خارج حدود أمريكا تمنح الشهادة الدولية المعتمدة في السلامة والإطفاء والأمن، موضحاً أن البرنامج يطبق المعايير الدولية، وهو برنامج مكثف يقوم بإعداد أي مهندس لمعرفة أخطاء الحريق ووضع متطلبات الأمن والسلامة وتصنيف المباني، ويؤهله على تفتيش جميع منشآت الإسكان حسب متطلبات الكود السعودي الذي يعتبر نسخة مترجمة عن الكود الدولي، مبيناً أن الشهادات التي ستمنح للمكاتب الهندسية بعد اجتيازها للدورة بنجاح شهادات معتمدة دولياً، كما أن الرخص التي ستمنح للمهندسين رخص دولية تمكنهم من الانضمام إلى عضوية المنظمة الدولية لجمعية الإطفاء والأمن والسلامة العالمية.
وكشف الدكتور صقر أن العالم العربي لا يوجد به مثل هذه التخصصات، كما لم يحصل على الرخصة والشهادة سوى المكاتب الهندسية الثمانية التي اجتازت البرنامج بنجاح، معبراً عن سعادته بتخريج الدفعة الأولى من المهندسين المرخصين دولياً من مكة المكرمة، ومبيناً أنهم يحتاجون إلى الالتحاق سنوياً بدورة تدريبية لمدة أسبوعين لمعرفة الأنظمة المستحدثة دولياً في تخصص الأمن والسلامة.
وفي نهاية الحفل قام أمين العاصمة المقدسة بتسليم الدروع والشهادات للمهندسين الذين اجتازوا البرنامج بنجاح وهم: المهندس عبدالله بن جميل بن عبدالله مكتب المهندس جميل طلاقي للاستشارات الهندسية، والمهندس أنور بن حسن بن آدم عبدالعزيز مكتب العمارة الهندسية، والمهندس أحمد محمد عبدالرحيم أحمد مكتب الشرق الأوسط للاستشارات الهندسية، والمهندس تهامي السعيد منصور الباز مكتب المرسم للاستشارات الهندسية، والمهندس أحمد عبدالعزيز محمد كوكة مكتب المهندس سمير أبو غلية للاستشارات الهندسية، والمهندس عيسى محمد آدم محمد مكتب الارتقاء للاستشارات الهندسية، والمهندس وائل حسني عبدالحميد محمد مكتب المهندس محمد مرعي للاستشارات الهندسية، والمهندس جمال الحسيني السيد غنيم مكتب المهندس خالد مليح للاستشارات الهندسية.
كما قدم الدكتور صقر شهادات شكر وتقدير لكل من الدكتور أسامة البار أمين العاصمة المقدسة، والعميد جميل أربعين مدير الدفاع المدني، والأستاذ زياد فارسي رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة بالإنابة، والدكتور المهندس يحيى كوشك رئيس لجنة المكاتب الهندسية، والأستاذ أحمد جستنية الأمين العام المكلف، فيما قدم رئيس غرفة مكة بالإنابة الأستاذ زياد فارسي دروع الغرفة لأمين العاصمة المقدسة ومدير الدفاع المدني والمدير التنفيذي لأكاديمية العرب للسلامة والإطفاء والأمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.