ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهمية استحداث تخصص الأمن والسلامة في الجامعات
تسليم شهادات السلامة في غرفة مكة .. البار:
نشر في الندوة يوم 26 - 10 - 2010

على شرف معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار وبحضور العميد جميل بن محمد عمر أربعين مدير الدفاع المدني ورئيس لجنة المكاتب الهندسية بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة الدكتور المهندس يحيى حمزة كوشك أقامت الغرفة مساء أمس الأول حفل تسليم الشهادات للمكاتب الهندسية التي اجتازت برنامج السلامة والأمن المنعقدة في أكاديمية العرب للإطفاء والسلامة والأمن.وعبر البار عن شكره وتقديره للغرفة ولرئيس لجنة المكاتب الهندسية والمديرية العامة للدفاع المدني على جهودهم وتفاعلهم وتبنيهم فكرة تأهيل المكاتب الهندسية لتصنيف المباني السكنية.. مؤكداً أن البرنامج الذي عقد في أكاديمية العرب للإطفاء والسلامة والأمن لم يعتمد إلا بالتصميم والتحدي والإرادة القوية من الدفاع المدني والغرفة التجارية على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بتأهيل المكاتب الهندسية للكشف على مساكن الحجاج والتي حظيت بدعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ومعالي مدير عام الدفاع المدني بالمملكة والتي انتهت باعتماد هذه الدورة.
وشدد البار على أهمية استحداث تخصص أمن وسلامة في الجامعات السعودية أو أن تقوم إحدى الجامعات بتبني هذا التخصص الذي يعد من أندر التخصصات في الوطن العربي لتعم الفائدة كافة أفراد الدفاع المدني.. وتستفيد الجامعة من هذه التخصصات في تخريج مهندسين مؤهلين في الكشف على المباني وتطبيق معايير الأمن والسلامة لتغطي احتياج مكة المكرمة التي تشهد نهضة عمرانية غير مسبوقة. وأكد رئيس مجلس الإدارة بالإنابة زياد محمد جمال فارسي أن غرفة مكة المكرمة دأبت على عقد العديد من البرامج والدورات التأهيلية للعاملين في القطاعات المختلفة كان آخرها احتضان هذه الدورة التي أفرزت مكاتب هندسية مؤهلة في مجال التصنيف والكشف على المساكن.. واضعاً كافة امكانات الغرفة في خدمة بلد الله الحرام وخدمة القطاع الخاص.. مشيداً بدور معالي الدكتور أسامة بن فضل البار أمين العاصمة المقدسة والعميد جميل محمد عمر أربعين مدير إدارة الدفاع المدني بمكة المكرمة والدكتور المهندس يحيى حمزة كوشك رئيس لجنة المكاتب الهندسية وحرصهم على عقد هذا البرنامج.. وأعرب عن شكره وتقديره للمكاتب الهندسية التي شاركت في حفل توزيع الشهادات. عقب ذلك ألقى رئيس لجنة المكاتب الهندسية الدكتور المهندس يحيى حمزة كوشك كلمة شكر فيها الغرفة على تبنيها عقد هذا البرنامج.. مشيراً إلى أهمية البرنامج لعدم وجود تخصص أمن وسلامة في كثير من دول العالم.. كما دعا باقي المكاتب الهندسية في مكة المكرمة إلى ضرورة الالتحاق والتسجيل في البرنامج للحصول على تراخيص الكشف على المباني السكنية. من جانبه وصف مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد جميل أربعين أن ما حدث حلم وتحقق بتوفيق الله ثم بجهود مخلصة من معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار.. وبالتنسيق مع لجنة المكاتب الهندسية لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بإشراك القطاع الخاص في التفتيش على مساكن الحجاج ومنح تصاريح الاسكان.. والتي أثمرت بموافقة مقام وزارة الداخلية على منح المكاتب الهندسية التراخيص اللازمة بعد التحاقها بالبرنامج التدريبي المعتمد من أكاديمية العرب للإطفاء والسلامة والأمن.. مبيناً أن البرنامج مكتمل ويغطي كافة جوانب الأمن والسلامة الدولية.. مؤكداً على أهمية تأهيل باقي المكاتب الهندسية بداية العام القادم ولن يقبل أي تأجيل للمكاتب غير المؤهلة.
أما الدكتور رشاد صقر المدير التنفيذي لأكاديمية العرب للإطفاء والسلامة والأمن فقد أعرب في كلمته عن عميق شكره وتقديره لغرفة مكة المكرمة على استضافتها حفل تسليم الشهادات وشكر أيضاً معالي أمين العاصمة المقدسة ومدير إدارة الدفاع المدني ولجنة المكاتب الهندسية لإتاحة الفرصة للأكاديمية لتبرز وجه جديد من أوجه التخصصات النادرة في المملكة العربية السعودية.. مؤكداً أن اكاديمية العرب هي الوحيدة ضمن سبع جامعات تقع خارج حدود أمريكا تمنح الشهادة الدولية المعتمدة في السلامة والإطفاء والأمن.. مضيفاً أن الجامعات الستة التي تقع خارج أمريكا أربع منها توجد في كندا، وواحدة في ماليزيا، وواحدة في جنوب أفريقيا.
وأوضح الدكتور صقر أن البرنامج يطبق المعايير الدولية.. وهو مكثف ويقوم بإعداد أي مهندس لمعرفة أخطاء الحريق ووضع متطلبات الأمن والسلامة وتصنيف المباني ويؤهله على تفتيش جميع منشآت الاسكان حسب متطلبات الكود السعودي الذي يعتبر نسخة مترجمة عن الكود الدولي.. مبيناً أن الشهادات التي ستمنح للمكاتب الهندسية بعد اجتيازها للدورة بنجاح شهادات معتمدة دولياً والرخص التي ستمنح للمهندسين رخص دولية تمكنهم من الانضمام إلى عضوية المنظمة الدولية لجمعية الإطفاء والأمن والسلامة العالمية. وكشف الدكتور رشاد صقر المدير التنفيذي لأكاديمية العرب للإطفاء والسلامة والأمن أن العالم العربي لا يوجد به مثل هذه التخصصات ولم يحصل على الرخصة والشهادة سوى المكاتب الهندسية الثمانية التي اجتازت البرنامج بنجاح.. معبراً عن سعادته بتخريج الدفعة الأولى من المهندسين المرخصين دولياً من مكة المكرمة.. مبيناً أنهم يحتاجون إلى الالتحاق سنوياً بدورة تدريبية لمدة أسبوعين لمعرفة الأنظمة المستحدثة دولياً في تخصص الأمن والسلامة. وفي نهاية الحفل قام معالي أمين العاصمة المقدسة بتسليم الدروع والشهادات للمهندسين الذين اجتازوا البرنامج بنجاح وهم: م. عبدالله بن جميل بن عبدالله، مكتب المهندس جميل طلاقي للاستشارات الهندسية - م. أنور بن حسن بن آدم عبدالعزيز، مكتب العمارة الهندسية - م. أحمد محمد عبدالرحيم أحمد، مكتب الشرق الأوسط للاستشارات الهندسية - تهامي السعيد منصور الباز، مكتب المرسم للاستشارات الهندسية - م. أحمد عبدالعزيز محمد كوكة، مكتب المهندس سمير أبو غلية للاستشارات الهندسية - م. عيسى محمد آدم محمد، مكتب الارتقاء للاستشارات الهندسية - م. وائل حسني عبدالحميد محمد، مكتب المهندس محمد مرعي للاستشارات الهندسية - م. جمال الحسيني السيد غنيم، مكتب المهندس خالد مليح للاستشارات الهندسية.
كما قدم المدير التنفيذي للأكاديمية الدكتور رشاد صقر شهادات شكر وتقدير لكل من معالي الدكتور أسامة البار أمين العاصمة المقدسة والعميد جميل أربعين مدير الدفاع المدني وزياد فارسي رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة بالإنابة والدكتور المهندس يحيى كوشك رئيس لجنة المكاتب الهندسية وأحمد جستنية الأمين العام المكلف.. وقدم رئيس غرفة مكة بالإنابة زياد فارسي دروع الغرفة لمعالي أمين العاصمة المقدسة ومدير الدفاع المدني والمدير التنفيذي لأكاديمية العرب للسلامة والاطفاء والأمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.