الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبادرة تقنية لمركز الملك عبدالله و "Google" لخدمة اللغة العربية
شراكة إستراتيجية بالتعاون مع عدد من مستخدمي الشبكة العالمية
نشر في سبق يوم 18 - 12 - 2013

قررمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، التعاون مع شركة "Google" لخدمة اللغة العربية في المجالات المختلفة، واستثمار المناسبات العالمية لتعزيز الرؤى وتفعيل الشراكات النوعية.

ويطلق "المركز" مبادرة لتعزيز اهتمامه وتسويقه لخدمة اللغة العربية في المجال البرمجي والتقني، من خلال إحدى أهم وسائل الحياة المعاصرة وهي التقنيات والشبكة العالمية "الإنترنت"، وتشاركه في هذا العمل شركة "Google" التي يرى مسؤولوها الإقليميون أنَّ خدمة اللغة العربية تقنيّاً يجب أن تتناسب مع حجم اللغة العربية العالمي وأهميتها، وذلك بالتعاون مع عدد مستخدمي الشبكة العالمية من المتحدثين بالعربية.

ووفق الرؤية المشتركة بين "المركز" وشركة "Google" يتجه الطرفان إلى الإعلان عن منصّة للتعريف بالمبادرات التقنية التي ينفذها الأفراد من مختلف أنحاء العالم لخدمة اللغة العربية، وهي المبادرة التي رسم المركز خطوطها ورحب بها المسؤولون الإقليميون في "Google".

وتهدف المبادرة إلى دعم وتسويق الأعمال التقنية التي يشارك فيها الأفراد لخدمة اللغة العربية، ومن المنتظر أن تتيح المبادرة نشر الأفراد لمبادراتهم ومشروعاتهم التقنية الحاسوبية بعرضها في المنصة المتاحة عبر "Google".

وسيسهم المشروع في التعريف بهذه المبادرات، ويتيح المجال أمام المؤسسات والجهات الراغبة في استثمار المشروعات في التقنية وخدمة اللغة العربية حاسوبياً من خلال التواصل المباشر مع المبدعين.

وسينفذ المبادرة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية بالتعاون مع الشريك الرئيس في هذه الفكرة شركة "Google".

وقال الأمين العام لمركز الملك عبدالله الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي: "المركز يستثمر المناسبة الغالية احتفاءً باللغة العربية في يومها العالمي وشعاره "يومٌ من الاحتفاء لسنةٍ من التخطيط والإنجاز" في إطار منظومة كاملة من البرامج والفعاليات المقررة لخدمة اللغة العربية".

وأضاف: "المركز في هذه الشراكة مع "Google" يحفز الأفراد والمؤسسات على طريق خدمة اللغة العربية في وسائل التقنية والشبكة العالمية "الإنترنت"، وهو الأمر الذي يحثّ عليه باستمرار وزير التعليم العالي المشرف العام على المركز؛ ليضطلع المركز برسالته التي أنشئ من أجلها، ويكون في مستوى تطلعات اللغويين في أنحاء العالم".

وقال المدير الإقليمي للسياسات العامة والعلاقات الحكومية في شركة "Google" سمير البهائي: "Google" مهتمة بدعم اللغة العربية وبتشجيع المجتمع على زيادة حجم المحتوى العربي على الإنترنت، وذلك رغبة في أن يجد المستخدم العربي المحتوى العربي الذي يلبي تطلعاته واحتياجاته، ومن أهم الأدوات التي تسهم في خدمة اللغة العربية وإثرائها هي الأدوات التقنية التي تسهل عملية الإثراء".

وأضاف: "توفر "Google" العديد من تلك الأدوات حيث تؤْمِن بأن "الإنترنت" يلعب دوراً بارزاً في حياتنا اليومية، وتسعى الشركة إلى أن تكون شبكة الويب أكثر صلة بما ينشده المستخدم، ويجب أن نعمل جاهدين على ضمان توفير شبكة باللغة العربية".

وأردف: "العالم العربي يتمتع بمواهب جبارة في ما يتعلق بإنشاء المحتوى، ولا شك لدي Google في أن المستخدمين هم أفضل من ينشئ شبكة باللغة العربية".

واللغة العربية ثامن أكثر لغة استخداماً على شبكة الإنترنت، وقد نمت بمعدل 25.1% ما بين عامي 2000 و2012، ويوجد أكثر من 141 مليون متحدث بالعربية متصلون بالإنترنت من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.