وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة "قرطبة" الإسبانية تمنح عبدالعزيز البابطين الدكتوراه الفخرية
وصفته بأنه شخصية نادرة تتسم بالعطاء وساهم في نشر الثقافة العربية
نشر في سبق يوم 07 - 11 - 2013

أشاد رئيس جامعة "قرطبة" الدكتور خوسيه مانويل رولدان اليوم بالدور المهم الذي تؤديه "مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري" في نشر الثقافة واللغة العربية في الدول الناطقة بغيرها ولاسيما في إسبانيا.

وأعرب "روالدان" في مؤتمر صحافي مشترك عقده في مقر رئاسة جامعة "قرطبة" الأندلسية عن سعادته لمنح الأديب والشاعر عبدالعزيز سعود البابطين درجة الدكتوراه الفخرية في الجامعة الأندلسية تقديراً للجهود التي بذلها في نشر الثقافة العربية وتعزيز الحوار الإنساني وتعميق التواصل الحضاري بين الشعوب واعترافاً بدوره الكبير في نشر اللغة العربية والتشجيع على تعليمها والاهتمام بها في مدينة قرطبة بشكل خاص وفي منطقة الأندلس بشكل عام.

وأعرب أيضاً عن سعادته باستمرار التعاون مع الشاعر البابطين ومؤسسة "جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري" لمواصلة تقديم برامج ثقافية ودورات تدريبية وأنشطة متنوعة تهدف إلى توطيد الروابط الثقافية والحضارية والتاريخية بين الأندلس والبلدان العربية والإسلامية.

واستعرض مدير "كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للدراسات العربية" الدكتور خوان بيدرو سالا الدوافع التي قادت الجامعة إلى منح الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين درجة الدكتوراه الفخرية، معتبراً أنه شخصية نادرة تتسم بالعطاء والكرم فيما أشاد في هذا السياق بما قدمه "البابطين" لجامعة "قرطبة" من المساعدة والدعم الثقافي خلال مدة تزيد عن عشر سنوات من التعاون الثقافي بين الجانبين.

ولفت إلى أن ذلك التعاون بين "مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري" وجامعة "قرطبة" أثمر عن نشر أكثر من 200 كتاب حول الثقافة والتاريخ العربي الأندلسي إلى جانب ما تم تنظيمه من مؤتمرات دولية ساهمت في إكساب الجامعة الأندلسية شهرة عالمية لتكون بذلك مركزاً مرموقاً لتعلم اللغة العربية والاطلاع على أهم الدراسات التي تناولت الحقبة الإسلامية في تاريخ الأندلس لاسيما علماء هذه الحقبة ومفكريها وشعرائها.

من جانبه أعرب الشاعر "البابطين" عن سعادته وسروره بمنحه درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة "قرطبة" التي تعد واحدة من أهم الجامعات الأندلسية والإسبانية، شاكراً في هذا السياق دعم جامعة قرطبة لجهود "مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين" الرامية إلى نشر اللغة العربية والتعريف بالثقافة العربية وحضارتها العريقة وتاريخها المجيد وتعميق الاهتمام بالتراث الأندلسي، إلى جانب إزالة الأفكار النمطية السائدة حول العالمين العربي والإسلامي وتعزيز الحوار بين الثقافات.

وكان "البابطين" الذي زار إسبانيا قبل توجهه إلى العاصمة البلجيكية "بروكسل" التي تستضيف الدورة الثالثة عشرة ل"مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين" يومي 11 و12 نوفمبر الجاري عقد اجتماعاً في وقت سابق اليوم مع رئيس جامعة "قرطبة" الدكتور "رولدان" وممثل المؤسسة في إسبانيا الدكتور نادر الجلاد وعدد من كبار المسؤولين في الجامعة.

وسيتم منح الشاعر "البابطين" درجة الدكتوراه الفخرية في حفل تكريم رسمي في حرم "رباناليس" بجامعة "قرطبة" الليلة بحضور رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والتعليم المستمر والأمين العام للجامعة وأعضاء في الهيئة التدريسية.

ومن المقرر أن يتوجه "البابطين" إلى العاصمة الإسبانية "مدريد" غداً الجمعة لإلقاء محاضرة حول جهود "مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري" في خدمة الثقافة العربية وتعليم اللغة العربية في البلدان الناطقة بغيرها وذلك في مقر مؤسسة "البيت العربي" في "مدريد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.