بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"هندي": شمس مكسوفة بغروب هو الأول منذ 27 عاماً على المملكة غداً
يمكن مشاهدة الكسوف بالمملكة من الساعة 4:10 عصراً حتى 6:28 مساءً
نشر في سبق يوم 02 - 11 - 2013

قال الباحث الفلكي عضو سديم الحجاز ملهم بن محمد هندي: إن كسوف الغروب هو الأول منذ 27 عاماً على المملكة، حيث يودعنا عام 1434ه بشمسٍ مكسوفة في مشهدٍ مؤثرٍ مع غروب شمس يوم غدٍ الأحد 29 ذي الحجة، مؤكداً أن هذا المشهد لم يتكرّر على سكان المملكة منذ عام 1407ه، وسنراه مجدّداً بعد 25 عاماً.

وفسّر "هندي" الكسوف، فقال: يأخذ القمر موضعاً بين الشمس والأرض تاركا الأجرام الثلاثة على خط استقامة واحد مما سيجعل ظله يسقط على الأرض مسبباً ما يسمّى "الكسوف الشمسي"، ويرى سكان الأرض جزءاً من الشمس أو كلها قد اختفى لحظة الكسوف.

وبيّن أن للكسوف أنواعاً إما كلي أو جزئي أو حلقي أو يكون هجيناً يجمع بين الأنواع الثلاثة السابقة، وكسوف الغد هو من نوع الكسوف الهجين النادر، حيث يبدأ الكسوف الساعة 1:04 ظهراً بتوقيت مكة بكسوفٍ جزئي على السواحل الشرقية الأمريكية مع شروق الشمس ثم يتحوّل إلى حلقي فوق المحيط قبل أن يتحوّل بسرعة إلى كلي يراه شريطٌ محدودٌ عرضه 57 كلم يقطع بالمحيط الأطلسي من غربه لشرقه ويتوغّل في القارة الإفريقية من سواحل الجابون غرب القارة إلى سواحل الصومال في شرقها قاطعاً بذلك مسافة 13600 كلم ماراً بخط غرينتش وخط الاستواء الأرضي، وهو مرور نادر لم يحصل منذ 547 عاماً.

وأشار إلى أن الكسوف الهجين يحدث عندما يكون القمر في أبعد نقطة عن الأرض على مدراه البيضاوي فيكون حجمه الذي يظهر لنا أصغر من حجم الشمس الظاهري فلا يخفي كامل الشمس، بل يترك حلقة منها ظاهرة ثم يقترب القمر إلى الأرض فيزداد حجمه الظاهري ويغطي الشمس كلياً، فيتحول الحلقي إلى كلي وبذلك يُطلق عليه الهجين لأنه جمع بين أنواع الكسوف, ويعتبر كسوف الغد، الأول منذ عام 2005م، ولن نرى مثله قبل عام 2023م.

وبيّن "هندي" أنه بالنسبة للمملكة سيبدأ دخول ظل القمر ومشاهدة الكسوف من الساعة 4:10 عصراً من الشمال الغربي، ثم يرى سكان المدن الأخرى الكسوف تباعاً ، الغربية والجنوبية ثم الوسطى وآخر المناطق تلاحظه الشرقية، ويبقى الكسوف في جميع المناطق حتى غروب الشمس وهي مكسوفة وستكون هي آخر مراحل الكسوف الذي ينتهي فعلياً الساعة 6:28 بعد غروب الشمس على جميع المناطق.

أما الكسوفات القادمة على المملكة فسيشاهد فقط سكان الشمال كسوفاً جزئياً في 29 جمادى الأولى 1436ه ثم سكان الجنوب والغربية جزئياً أيضاً في 29 ذي القعدة عام 1437ه قبل أن ترى الشرقية ودول الخليج كسوفاً كلياً في 29 ربيع الآخر 1441ه ويكون جزئياً على بقية المناطق.

الجدير بالذكر أن كسوف غدٍ الأحد سيكون من الخطورة النظر إليه دون أدوات رصد في بداية الرصد إلا أنه قبل الغروب بنصف ساعة يمكن النظر للكسوف بالعين؛ لأن الغلاف الغازي يكون قد امتص أغلب الأشعة الضارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.