وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس "الطيران المدني": عدد المسافرين في مطارات المملكة وصل 65 مليوناً
شرح تفاصيل المشروعات التي تواكب التوسع الاقتصادي والنمو السكاني
نشر في سبق يوم 21 - 09 - 2013

أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية، الأمير فهد بن عبدالله، أن المملكة وهي تحتفل باليوم الوطني في ذكراه رقم 83، تعيد إلى الأذهان كفاح المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي قدّم كل ما في وسعه لتوحيدها حتى أصبحت مثالاً للوحدة الوطنية.

وقال: "هذه الذكرى تعيد إلينا مشاعر الوحدة والتلاحم التي سطرها المؤسس الراحل ورجاله الأوفياء المخلصون، الذين جسدوا أروع صور الوفاء من أجل حب الوطن، وهذا أمر غير غريب على قائد ملهم؛ أسّس بلاده على ثوابت عظيمة، في مقدمتها كتاب الله وسنة نبيه ووحد صفوف الشعب فكان ذلك هو الأساس القوي والمتين".

وأضاف: "أصبحت المملكة منارة إشعاع للإسلام والأمن والعلم، كما تبلورت فيها المنجزات الحضارية، وهي تواصل المسيرة بقيادة أبناء الملك المؤسس، البررة، الذين ساروا على نهج الملك عبدالعزيز لتتواصل مسيرة الخير والعطاء والنماء والبناء لهذا الوطن الشامخ".

وأردف الأمير "فهد": "تتوالى الإنجازات في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين والنائب الثاني، ليواصل الوطن تقدمه سياسياً واقتصادياً وتنموياً".

وقال: "لقد منّ الله على هذه البلاد الطاهرة بقيادة حكيمة حافظت على الثوابت الإسلامية، واستمرت على نهج الملك المؤسس فبنت نهضتها الحضارية بتوازن بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية".

وأضاف: "حظيت القطاعات التنموية باهتمام بالغ من لدن خادم الحرمين الشريفين الذي حرص على تقديم الدعم السخي للعديد من القطاعات الخدمية، وفي مقدمتها قطاعا الصحة والتعليم وذلك تحقيقاً لرفاهية المواطن".

وأردف: "شمل هذا الاهتمام، التوسع في المنشآت الصحية، وإنشاء الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس، ودعم قطاع النقل والمواصلات بالإضافة إلى إنشاء منظومة متنوعة من وسائل النقل العام من شبكة القطارات والطرق السريعة التي تخدم كافة المناطق في المملكة، ويتوازى ذلك مع إدراك خادم الحرمين لأهمية قطاع النقل الجوي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومساهمته في توفير الراحة والاستقرار للمواطن".

وقال: "حظي قطاع الطيران في المملكة بدعم كبير من حكومة خادم الحرمين؛ حيث شهد قطاع الطيران المدني في المملكة العديد من المشروعات التي تواكب التوسع الاقتصادي والنمو السكاني للملكة، وزيادة الطلب على خدمات النقل الجوي، وزاد عدد المسافرين عبر مطارات المملكة عاماً بعد عام، حيث كان يبلغ في عام 1990 حوالي 21 مليون مسافر في جميع مطارات المملكة، ثم بلغ عدد المسافرين في عام 2012م نحو 65 مليون مسافر".

وأضاف: "كان من الضروري تبني عدد من مشروعات المطارات مثل إنشاء مطارات جديدة بالكامل، وتدشين مشروعات تطويرية جذرية لعدد من المطارات في مختلف مناطق المملكة".

وأردف: "تهدف تلك المشروعات إلى استيعاب الزيادة في عدد المسافرين ورفع مستوى الخدمات، ومن الأمثلة على ذلك مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، الذي يجري تنفيذه في الوقت الراهن بوتيرة متسارعة وفقا لجدوله الزمني، حيث ينتظر انتهاء المرحلة الأولى منه بنهاية عام 2014 م وتقدر الطاقة الاستيعابية له ب30 مليون مسافر, وستصل إلى أكثر من80 مليون مسافر بعد اكتمال مرحلته الثالثة".

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني: "يوجد كذلك مطار الملك خالد الدولي بالرياض، الذي ستجري توسعته ليستوعب عند انتهاء المرحلة الأولى 35 مليون مسافر".

وأضاف: "ستواكب المطارات الجديد مستجدات التقنية في صناعة الطيران المدني، وستكون قادرة على استيعاب الطائرات العملاقة، وبالتزامن مع ذلك تعكف الهيئة العامة للطيران المدني على تنفيذ عدد كبير من المشروعات التطويرية لأغلب مطارات المملكة الداخلية، فضلاً عن المشروعات المتعلقة بتطوير الأنظمة المتعلقة بالسلامة والنظم الملاحية والتشغيلية، وتوفير أكبر قدر ممكن من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص".

وأردف: "هناك إستراتيجية لتطوير خدمات النقل الجوي بالمملكة حيث تشهد المملكة نمواً متصاعداً من حيث حركة السفر والشحن, ومن المؤشرات على ذلك؛ الزيادة القياسية والمتواصلة في أعداد المسافرين في القطاع الداخلي الذي حظي بخدمات الخطوط الجوية العربية السعودية على مدى 68 عاماً".

وقال: "تعد الشركة هي شركة الطيران الوحيدة بالمنطقة التي تسخّر ما يزيد عن 65% من أسطولها وطاقتها التشغيلية لخدمة هذا القطاع، وتطلب ذلك فتح المجال أمام مشغّلين آخرين لخدمة واستيعاب النمو الحالي والمستقبلي في حركة السفر بين مختلف مناطق المملكة وتوفير مجال للمنافسة لينعكس بشكل إيجابي على مستوى الخدمات للمسافرين".

وأضاف: "المؤسسة حققت إنجازات فيما يتعلق بتحديث الأسطول وحجم الحركة وانضباط مواعيد الرحلات وتطوير شبكة الرحلات وتحديث البنية التقنية، فضلاً عن التطوير الشامل لمنظومة الخدمات عبر التوظيف الأمثل للتقنية الحديثة بهدف تبسيط وتسهيل إجراءات السفر إلى جانب التركيز على إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية من خلال التوسع في برامج التدريب والابتعاث بهدف تحقيق معدلات متقدمة في مجال السعودة".

وأردف الأمير "فهد": "السعودية على الوفاء بمسؤوليتها وتقديم أفضل الخدمات للركاب المسافرين على متنها".

وقدّم باسمه وكافة زملائه العاملين في قطاع الطيران المدني، خالص التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني، والشعب السعودي الكريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.