أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تهيئة آلاف العربات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمسجد الحرام
متاحة مجاناً وعلى مدى الساعة لتسهيل أدائهم للمناسك
نشر في سبق يوم 25 - 07 - 2013

أكد مدير إدارة العربات بالمسجد الحرام مصلح المحمادي أنه انطلاقاً من اهتمام الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتسهيل وتيسير أداء المناسك لضيوف الرحمن فقد هيأت الرئاسة عدداً من العربات لذوي الاحتياجات.

وبيَّن أن منها عربات مجانية، وتُطلَب من مكتب تسليم العربات بالساحة الشرقية ومنطقة أجياد للمسجد الحرام ويصل عددها إلى 12000 عربة كما يساهم مشروع تعظيم البلد الحرام في دفع المعتمرين على مدار 24 ساعة.

كما هيأت العربات الكهربائية ويصل عددها إلى 110 عربات كهربائية يتحكم فيها الحاج بنفسه، ويطلبها من مكتب الصفا بالدور الأول من المسجد الحرام بالميزان.

وكذلك عربات الأجرة، والموجودة بالصفا بالدور الأرضي من المسجد الحرام، ويصل عددها خمسمائة وواحد وعشرين عربة.

وأضاف مدير إدارة العربات أنه تم تخصيص عشرة مداخل لعربات ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي: باب الملك عبدالعزيز وباب أجياد الجديد وباب حنين وباب الصفا ومصاعد سلم الأرقم ومصاعد سلم المروة وباب المروة وباب 74 وباب 84 وباب 94، وعند تشغيل جسر الطواف الذي سيبدأ اعتباراً من يوم الأحد الموافق 20/9/1434ه، سيتم ترحيل جميع العربات عن طريق كوبري أجياد إلى جسر المطاف، والخروج عن طريق كوبري القشاشية الجديد من جهة المروة.

وبيَّن مدير إدارة العربات أن إدارته تشرف أيضاً على تنظيم العمل المتعلق باستخدام تلك العربات داخل المسجد الحرام ومراقبة سير الأعمال ومنح الرخص لأصحاب العربات ومساعديهم من الشباب السعودي على مدى الأربع والعشرين ساعة لأداء العمل على الوجه الأكمل ومراقبة الالتزام بالأسعار المحددة لعربات الأجرة، وتنظيم الحركة داخل المسار المخصص للعربات عن طريق توزيع المراقبين بالمسعى وتنظيم العربات الخاصة، وتفويج عربات المعتمرين للدور العلوي عن طريق المصاعد الكهربائية، وكذلك توزيع المراقبين في المسعى بالدور الأرضي لتنظيم الحركة داخل المسار المخصص.

وأوضح أنه سوف تشارك أكثر من جهة في عملية التفويج، وهي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام ممثلة في إدارة العربات وإدارة الهيئة وإدارة الأبواب، بالإضافة إلى شرطة الحرم والطوارئ وقوة الحج والعمرة والدفاع المدني، وقيادة تنظيم الحشود، عند تشغيل الجسر الجديد.

ولفت مدير إدارة العربات إلى أنه تم تكوين لجنة من إدارة العربات وقوة أمن الحرم المكي الشريف لمواجهة بعض الممارسات الخاطئة من أصحاب العربات والقضاء على ما تسببه تلك العربات الخاصة غير المرخصة من إزعاج واستغلال لضيوف الرحمن.

وذلك بتزويد العربات والأشخاص الذين يدفعونها ب"باركود" يربط العربة بالشخص الذي يقوم بدفعها، ويُمَكِّن المراقبين من معرفة مدة تواجد العربة داخل الحرم، بحيث لا تزيد مدة بقائها داخله على أكثر من ثلاث ساعات، منعاً للازدحام، وفسح المجال لغيره، حتى يتمكن من الاستفادة من الخدمة.

وفي ختام تصريحه دعا الله أن يتقبل من العمار والزوار عمرتهم وسائر أعمالهم، وأن يعودوا لأهليهم سالمين غانمين، وأهاب بهم أن يتعاونوا للمحافظة على العربات المجانية والكهربائية المسلمة لهم، وأن يقوموا بإعادتها بعد الانتهاء من أداء المناسك لمكتب تسليم العربات حتى يستفيد من خدماتها غيرهم من الإخوة المعتمرين، وعدم دفع مبلغ أكثر من الأسعار المحددة للعربات بأجرة، وأيضاً عدم التعامل مع دافعي العربات غير المرخص لها.

ودعا كذلك الطائفين والساعين للالتزام بالمسار المخصص لتلك العربات للطواف والسعي حتى لا يتعرض بقية الحجاج للإصابات من جراء عدم الالتزام بالمسار المخصص لتلك العربات، وأيضاً المداخل المحددة لدخول تلك العربات والمهيأة أساساً بمداخل خاصة لها، وحرصاً على راحة المعتمرين لا يسمح بالطواف بالدور الأرضي، وإنما هناك مسار بالدور العلوي يتم الصعود له عن طريق جسر أجياد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.