جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحة جدة تتأهب لمنع حمى لاسا النزفية بين الحجيج
أعلنت جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن
نشر في سبق يوم 18 - 09 - 2012

أعلن مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود جاهزية كافة المرافق الصحية التابعة لإدارته التي تقدم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام القادمين عبر منافذ الدخول الجوية والبحرية أو القادمين عبر مدينة جدة من شمال المملكة.
وقال باداود إنه تابع تزويد مركزي المراقبة الصحية بكل من مطار الملك عبد العزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي بالتجهيزات الطبية والمستلزمات والكوادر البشرية الطبية والفنية والتمريضية والإدارية بالإضافة إلى متابعته لتجهيز المستشفيات العامة والتخصصية التي تستقبل بعض الحالات المحالة إليها من المنافذ الجوية والبحرية.
ولفت مدير صحة جدة إلى أن مركزي المراقبة الصحية في المطار والميناء يقومان بتقديم الخدمات الصحية والطبية بنوعيها الوقائي والعلاجي بدءاً من التحصينات والتطعيمات مروراً بالتوعية والتثقيف الصحي للحجاج والعاملين بالمنافذ ووصولاً إلى تقديم الرعاية الطبية للمرضى وكبار السن من ضيوف الرحمن.
وقال إن الأعداد التي يتم تكليفها للعمل بالمنافذ خلال موسم الحج في كل عام ما هي إلا جزء بسيط من الكوادر الصحية التي تعمل على مدار الساعة لخدمة الحجيج في كافة المرافق الصحية بجدة إذ أن جميع العاملين بصحة جدة مستنفرين للخدمة منذ قدوم أول حاج إلى المملكة وحتى مغادرة آخر حاج بسلامة الله إلى بلاده.
من جانبه، أوضح عبد الغني المالكي مدير مركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة أن المراكز الصحية بالمطار تقدم الخدمة الوقائية والعلاجية طوال العام من خلال مواقع مهمة في صالات السفر الداخلية والصالات الأجنبية بالإضافة إلى صالات مدينة الحجاج التي أصبحت تعمل طوال العام لخدمة المعتمرين والزوار وحجاج بيت الله الحرام.
وأشار المالكي إلى أنه تم تكليف 622 موظفاً وموظفة من مختلف مناطق المملكة للعمل جنباً إلى جنب مع زملائهم العاملين والعاملات في مركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز لتقديم الخدمة والرعاية الصحية لحجاج هذا العام 1433ه في كافة التخصصات الطبية والوقائية.
وأوضح المالكي أن الموظفين بدأوا عملهم منذ أمس الاثنين في المراكز الصحية في مدينة الحجاج، لاستقبال الحجاج وتطبيق الاشتراطات الصحية على ضيوف الرحمن.
وقال إن الأشتراطات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة لهذا العام، في مجملها تمنع دخول الفيروسات والامراض المعدية من الدول الراغبة في الحج، وبين أن وكالة الطب الوقائي في وزارة الصحة تعمم بشكل دوري عن أي مستجدات تحدث لأية دولة موبوءة.
وتابع: "حسب التعاميم المرسلة لنا لهذا العام من وكالة الطب الوقائي بالوزارة، وبناء على معلومات منظمة الصحة العالمية، هناك تفش وبائي لحمى لاسا النزفية". ونفى وجود لقاحات جديدة سيتم استخدامها في حج هذا العام لأمراض معينة.
وأوضح أن خطة المراكز الصحية في مدينة الحجاج، علاجية ووقائية على جميع من لا يحمل شهادة تطعيم ضد الحمى الشوكية سارية المفعول أو كان تطعيمه أقل من عشرة أيام أو أكثر من ثلاث سنوات فهو مستهدف بالعلاج الوقائي.
وقال إن من أبرز الصعاب التي يواجهها فريق المراقبة في المراكز ويعتبر أكبر تحد لفريق مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة صعوبة التعامل مع مختلف الجنسيات وضعف التوعية لدى المعتمرين القادمين، من حيث إجراء الاشتراطات الصحية المطبقة لدينا والمعتمدة من منظمة الصحة العالمية.
كما يشارك في موسم الحج فريق طبي ووقائي بالتنسيق المبكر مع الشؤون الصحية في جدة.
ويعتبر مركز الرقابة الصحية بمبنى صالات الحج والعمرة من أهم مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وذلك لاستقباله الحجاج والمعتمرين.
وتبذل الوزارة جهودا حثيثة في توفير جميع الأجهزة الطبية الحديثة والإمكانيات التي تسهم في خدمة الحاج والمعتمر.
وأضاف: "بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية من حيث الدول الموبوءة والمرسلة لنا من قبل الوزارة ممثلة في الطب الوقائي يتم تطبيق الاشتراطات على جميع الدول الموبوءة، كما أن الاشتراطات الصحية تنطبق على كل الحجاج القادمين من جميع الدول الموبوءة وهناك دول يتم فحص الشهادات الطبية للقادمين منها للتأكد من خلوهم من جميع الأمراض".
وأوضح أن الاستعداد لموسم الحج يبدأ في مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بعد انتهاء موسم الحج مباشرة، وذلك لتحضير وعمل الخطة التشغيلية لموسم الحج والعمرة، وتبدأ تهيئة وتجهيز المركز بعد انتهاء موسم العمرة مباشرة، وفي حال اكتشاف حالات مرضية معدية أو وبائية يتم الإبلاغ عنها للوزارة ممثلة في وكالة الطب الوقائي، ومن ثم منع دخولها واختلاطها، علما بأنه لم نكتشف أية حالة وبائية تذكر.
من جانبه أكد الدكتور عادل تركستاني مدير المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي بأن عدد العاملين المكلفين بالعمل في مركزه ومستوصف مدينة حجاج الميناء لهذا العام بلغ 138 شخصاً بالإضافة إلى العاملين الأساسيين في المركز الذين يمثلون كافة التخصصات الطبية والفنية، مشيراً إلى أنه قد بدأ العمل في هذه المراكز اعتباراً من يوم أمس الأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.