القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يفتتح معرض «الفهد .. روح القيادة»
نشر في عكاظ يوم 17 - 11 - 2015

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، البارحة معرض وفعاليات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز «الفهد.. روح القيادة»، وذلك بمقر جامعة الملك عبدالعزيز في جدة. بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز.
كما حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن فهد، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة المساعد للحقوق الأمير فيصل بن محمد بن سعد آل سعود، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الأمنية سعود بن عبدالله بن جلوي.
وتجول الأمير خالد الفيصل في المعرض، واستمع إلى شرح من رئيس اللجنة التنفيذية للمعرض الأمير تركي بن محمد بن فهد، عن محتويات المعرض التفاعلي الذي يستعرض سيرة الفهد منذ ولادته حتى وفاته، ويعرض مجموعة من مقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وأفلام وثائقية و1000 صورة، بعضها تنشر للمرة الأولى.
كان استثنائيا
وعبر الأمير خالد الفيصل عن شكره لأبناء الملك فهد على اتاحة الفرصة له للمشاركة في هذا اليوم العظيم والجميل في افتتاح المعرض، «كونه يحمل اسم الفهد العظيم الذي كان استثنائيا في وقته وكان قائدا وملكا، وبالنسبة لي أب وعم ورئيس وقدوة، تعلمت منه الكثير منذ أن بدأت العمل في وزارة الداخلية تحت رئاسته ولا أزال في الوزارة وكان هو رئيسي المباشر».
وأكد أن كل مواقف الملك فهد مشرفة العالمية والوطنية والشخصية، واصفا إياه بأنه «كان إنسانا فذا كما كان قائدا عظيما، يعامل مرؤوسيه من أبناء الأسرة المالكة والمواطنين على حد سواء، ويحترم الجميع، ولذلك حظي ليس فقط بالاحترام وإنما أيضا بالحب من كل من عمل مع ذلك الرجل الفذ».
وأضاف سموه «لا استطيع أن أحصي أعمال الملك فهد العظيمة، فقد كانت كلها عظيمة بالنسبة لي، إذ لم أقصده في مسألة في مصلحة الوطن والمواطن إلا ووافق عليها مباشرة، ولم أعرض عليه مشروعا لمنطقة عسير إلا وأمر بتنفيذه بعد اقتناعه به».
كما قدم الأمير خالد الفيصل شكره لأصحاب السمو الملكي أبناء الملك فهد على اختيار منطقة مكة المكرمة لإقامة هذا المعرض في هذا الوقت بالذات، مشيرا إلى أن المنطقة تزخر بالمشاريع التي أمر بتنفيذها رحمه الله، ومنها أكبر مشروع لتوسعة المسجد الحرام، لا نزال نحن والمسلمون من كل مكان نستفيد منها، إضافة إلى الكثير من المشاريع العلمية والصحية ومشاريع الطرق وغيرها.
وأشار إلى أن الملك فهد رحمه الله «كان يعتبر منطقة مكة المكرمة منطقة استثنائية لأنها مركز العالم الإسلامي ومهبط الوحي، ولأنها أرض مولد خاتم الأنبياء والرسل، ولأنها كذلك المكان الذي يؤمه المسلمون خمس مرات في اليوم، ويقصدونه للحج والعمرة، ولذلك كانت مكانة هذه المنطقة وما زالت عظيمة لدى ملوك المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز إلى اليوم».
واختتم تصريحه بالإشارة إلى أن منطقة مكة المكرمة كانت لها مكانة خاصة لدى الملك فهد، وقال «كان دائما يتحدث عنها، ولذلك آثر تغيير لقب صاحب الجلالة إلى لقب يحبه ويرضاه، كما قال هو يرحمه الله، وهو خادم الحرمين الشريفين».
روح القيادة
بدوره، ثمن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض «الفهد.. روح القيادة»، في تصريح صحافي بالمناسبة، رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة لحفل افتتاح المعرض.
وأبدى سمو الأمير محمد بن فهد سعادته باستضافة منطقة مكة المكرمة للنسخة الثانية من معرض وفعاليات تاريخ الملك فهد رحمه الله الذي حظيت انطلاقته برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في مدينة الرياض خلال الفترة من 31 مارس إلى 14 أبريل 2015.
وثمن سموه باسمه شخصيا وباسم اللجنة العليا وباسم جميع أبناء وأحفاد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله رعاية خادم الحرمين الشريفين للمعرض في نسخته الأولى، ورعاية سمو الأمير خالد الفيصل للنسخة الثانية في منطقة مكة المكرمة.
وأوضح أن المعرض سيتضمن في نسخته الثانية العديد من الندوات عن شخصية الملك فهد، والبرامج التدريبية المتخصصة الموجهة للشباب عن سمات القيادة، وكذلك برامج تعليم القيادة بالترفيه الموجهة للأطفال، مشيرا إلى أن المعرض يضم مجموعة كبيرة من مقتنيات الملك فهد الشخصية والأوسمة والأوشحة التي تقلدها ووثائق رسمية ومخطوطات عدة وأفلام وثائقية، ونحو ألف صورة تعرض للمرة الأولى.
وأضاف «تأتي استضافة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة على وجه التحديد لمعرض وفعاليات «الفهد.. روح القيادة» بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض في محطته الأولى في العاصمة الرياض واستقطب 89 ألف زائر».
وأوضح سموه أن الرؤية الفكرية للمعرض تستهدف في المقام الأول نقل الروح القيادية في شخصية الملك فهد رحمه الله إلى الشباب، وقال «هذه الرؤية الفكرية تمثل منطلقا لطموحات القيادة الرشيدة وطموحات اللجنة العليا تجاه شباب وفتيات الوطن»، مشيرا إلى أن النسخة الأولى من المعرض شهدت التحاق سبعة آلاف متدرب في ورش عمل تدريبية عن سمات القيادة، كما تعلم بالترفيه عن القيادة ثلاثة آلاف طفل، فضلا عن مشاركة 100 عمل فني عبر فيها المبدعون عن تلك الحقبة الزمنية التي امتازت بالاستقرار والأمن والبناء.
وأكد سموه أن معرض وفعاليات تاريخ الملك فهد رحمه الله سيسعى لإكمال هذا النجاح في محطته الثانية في منطقة مكة المكرمة، مشيرا إلى أن اختيار المنطقة لاستضافة المعرض في محطته الثانية تأتي بسبب المكانة العظيمة التي حظيت بها هذه المنطقة من قبل الملك فهد رحمه الله كونها تضم بيت الله الحرام قبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم، حيث عني رحمه الله بتوسعة المسجد الحرام، وتهيئة المشاعر المقدسة ليؤدي ضيوف الرحمن مناسك حجهم في يسر وسهولة، علاوة على عنايته بمحافظة جدة كونها بوابة الحرمين الشريفين، والعاصمة الاقتصادية للمملكة، إذ شهدت في ذلك العهد الزاهر تطورا كبيرا في جميع المجالات العمرانية والحضرية.
نشرة يومية
تصدرت النشرة اليومية المصاحبة لمعرض «الفهد روح القيادة» صورة تجمع الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله مع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بعنوان الفهد للفيصل : يا شاعرنا.. وحوت النشرة كلمات مضيئة وتاريخية للملك فهد، اضافة الى قصة مناداته رحمه الله لخالد الفيصل كاملة ب «يا شاعرنا» ابان توليه الحكم وحوت النشرة صورا ارشيفية لمناسبات عديدة للراحل، اضافة الى صور من استعدادات اقامة المعرض في الخيمة الرياضية بجامعة المؤسس بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الامير تركي بن محمد بن فهد، الذي تابع مراحل العمل منذ التأسيس الى البروفات النهائية لإطلاق المعرض.
مواكبة الحدث
تواكب وسائل التواصل الاجتماعي معرض «الفهد روح القيادة» بكافة برامجها من تويتر وفيس بوك وانستقرام اضافة الى سناب شات، حيث بلغ عدد المتابعين والمشاهدين الالف من كافة الفئات العمرية، ما يدل على انتشار المعرض بشكل كبير قبل انطلاقه البارحة الاولى، ومن المتوقع ان تتضاعف الاعداد بشكل اكبر في الايام المقبلة مع الندوات والانشطة المصاحبة للمعرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.