أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنجلترا اكتسحت ب 2٫30 مليار ريال
نشر في عكاظ يوم 01 - 09 - 2015

ظهرت انعكاسات العقد القياسي الذي حصلت عليه رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لبيع حقوق النقل التلفزيوني (2 مليار يورو ونصف بين 2016 و2019)، وبشكل جلي في سوق الانتقالات الصيفية، حيث انفقت الأندية الإنجليزية دون حساب، وتصدرت إنجلترا بالوافدين إلى البريمرليغ والصفقات التي أبرمتها أنديتها، قائمة الدوريات الأكثر إنفاقا والأندية الأكثر صرفا على تعزيز صفوفها بأسماء جديدة طمعها في تحقيق ألقاب لهذا الموسم الصعب على أقل تقدير، في المقابل كان الإسبان الأكثر تفريطا في بعض النجوم الذين كانوا علامات ثابتة في أندية عريقة مثل برشلونة والريال وأتلتيكو وحتى فالنسيا، في حين أن الدوري الإيطالي شهد نموا كبيرا لصالحه بعد ارتفاع عوائده ببعض العقود الحصرية.
إنجلترا .. صفقات قياسية
كانت أضخم عملية انتقالات هذا الصيف لمانشستر سيتي بعد أن تخلص من معوقات قاعدة اللعب المالي النظيف المفروضة عليه من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة.
وأعلن وصيف بطل الدوري في الموسم الماضي أمس الأحد ضم «الجوهرة» البلجيكية كيفن دي بروين لاعب وسط فولفسبورغ وصيف بطل ألمانيا، والذي «أفلت» من سجن أحد منافسيه وبطل الدوري تشيلسي قبل 18 شهرا، مقابل مبلغ خيالي قدر بنحو 75 مليون يورو.
وكان دي بروين انضم إلى النادي اللندني عام 2012 من غنك البلجيكي ولعب معه 3 مباريات فقط قبل ان يعيده إلى ناديه الأصلي على سبيل الإعارة، ثم إلى فيردر بريمن الألماني (2012-2013) قبل أن يصطاده فولفسبورغ ويساهم معه في إحراز لقب الوصيف (2014-2015).
واستغنى مانشستر سيتي عن خدمات البوسني ادين دزيكو والمونتينيغري ستيفان يوفيتيش صاحبي هدفي فوز روما الوصيف على يوفنتوس البطل (2 - صفر) امس الاحد في الدوري الايطالي، وكذلك الدولي الانجليزي جيمس ميلنر إلى احد منافسيه ليفربول (دون مقابل).
ودفع مانشستر سيتي مبلغ 113 مليون يورو لشراء 5 لاعبين آخرين منها 60 مليون يورو للحصول على خدمات المهاجم الدولي الانجليزي الشاب رحيم سترلينغ بعد ان كسب اختبار القوة في مواجهة ناديه السابق ليفربول.
وذهبت سعفة هدف السبق لجاره مانشستر يونايتد الذي أنهى عملية الانتقالات في وقت مبكر وتحديدا منتصف تموز/يوليو.
وتخلى فريق «الشياطين الحمر» عن البرتغالي لويس ناني (سبورتينغ لشبونة) والهولندي روبن فان بيرسي (فنربغشة التركي)، ودفع 106 ملايين يورو لضم الهولندي ممفيس ديباي والايطالي ماتيو دارميان والالماني باستيان شفاينشتايغر والفرنسي مورغان شنايدرلين، فيما قدم اليه الحارس الارجنتيني سيرخيو روميرو دون مقابل بعد ان انهى عقده مع سمبدوريا الايطالي.
اما جائزة افضل خطة فكانت من نصيب ارسنال الذي اقتنص الحارس التشيكي بيتر تشيك من تشيلسي مقابل 14 مليون يورو.
وحصل تشيلسي حامل اللقب على اوسكار السرعة في عملية انتقال الاسباني بدرو من برشلونة مقابل 60 مليون يورو، وارتفع المبلغ الى 71 لاستبدال الحارس تشيك بالبوسني اسمير بيغوفيتش (ستوك سيتي) والعاجي ديدييه دروغبا بالكولومبي رادامل فالكاو (على سبيل الاعارة من موناكو الفرنسي).
وحصل ليفربول على جائزة «عدم التوازن» بعد موسم سيئ ودفع 102 مليون يورو لضم البلجيكي كريستيان بنتيكي من جاره استون فيلا (45 مليون) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (40) وآخرين لتعويض رحيل القائد الرمز ستيف جيرارد ورحيم سترلينغ.
إسبانيا .. رحيل الكبار
على غير العادة، احدث الغريمان برشلونة البطل وريال مدريد الوصيف اضطرابا كبيرا في السوق الصيفية خصوصا على صعيد الرحيل لا سيما ايقونتي الفريقين، فذهب تشافي هرنانديز قائد الفريق الكاتالوني الى السد القطري والحارس ايكر كاسياس قائد الفريق الملكي الى بورتو البرتغالي.
ويبقى برشلونة تحت الحظر المفروض عليه من قبل الاتحاد الاوروبي بسبب خروقاته لقانون اللعب المالي النظيف حتى مطلع 2016، وضم على هذا الاساس التركي اردا توران من اتلتيكو مدريد واليكس فيدال من اشبيلية.
ويمكن تفسير الهدوء غير المعتاد في ريال مدريد بتعيين رافايل بينيتيز مدربا جديدا خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي وتكليفه باحياء النشاط في التشكيلة الحالية التي تعتبر كاملة متكاملة، فلم تحدث عملية ضم كبيرة باستثناء بعض الصغار مثل الكرواتي ماتيو كوفاسيتش (من انتر ميلان الايطالي) والمدافع البرازيلي دانيلو (بورتو البرتغالي).
وكانت العملية واضحة اكثر لدى احد المنافسين الاقوياء اتلتيكو مدريد كما في كل صيف فاستغنى عن المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش المعار من بايرن ميونيخ الالماني (يوفنتوس الايطالي) والبرازيلي جواو ميراندا (انتر ميلان الايطالي) وتوران (برشلونة).
في المقابل، حصل قطب العاصمة الاسبانية الثاني على الكولومبي جاكسون مارتينيز والارجنتيني لوسيانو فييتو والبلجيكي يانيك فيريرو كاراسكو.
إيطاليا .. موارد وفوائد
كما هي الحال في إنجلترا كذلك في إيطاليا التي استفادت بطولتها من انفجار اسعار حقوق النقل التلفزيوني وقاربت مليار دولار سنويا (845 مليونا).
ومع رحيل اندريا بيرلو والارجنتيني كارلوس تيفيز والتشيلي ارتورو فيدال، تعين على يوفنتوس بطل المواسم الاربعة الاخيرة الانخراط في عملية الاستثمار فاستقدم ماندزوكيتش من بايرن ميونيخ والالماني سامي خضيرة من ريال مدريد، والشابين الكولومبي خوان كوادرادو من تشلسي (اعارة) والارجنتيني باولو ديبالا من جاره باليرمو.
من جانبه، عزز روما الوصيف في الموسمين السابقين هجومه بالبوسني ادين دزيكو من مانشستر سيتي والمصري محمد صلاح من تشلسي، ودفاعه بالالماني انطونيو روديغر من شتوتغارت (اعارة) والفرنسي لوكاس دينيي من باريس سان جرمان (اعارة ايضا).
وحصل انتر ميلان على الفرنسي جوفري كوندوغبيا من موناكو (40 مليونا) وميرندا (14 مليونا)، وعندما شعر بان قانون اللعب المالي النظيف يتهدده استغنى عن السويسري شيردان شاكيري الى ستوك سيتي الانكليزي وكوفاسيتش الى ريال مدريد.
وتحرك ميلان بدوره فتعاقد مع الكولومبي كارلوس باكا من اشبيلية الاسباني (30 مليونا)، واليسيو رومانيولي المعار الى سمبدوريا من روما (25 مليونا)، واخيرا المشاغب ماريو بالوتيلي من ليفربول على سبيل الاعارة.
ألمانيا .. للعملاق فقط
عملا بنصيحة رئيسه الفخري القيصر فرانتس بكنباور بالنظر الى المستقبل، ضم بايرن ميونيخ التشيلي ارتورو فيدال من يوفنتوس والجناح البرازيلي دوغلاس كوستا من شاختار دانييتسك الاوكراني وانفق ما يقارب 70 مليون يورو.
وكانت الحركة ضعيفة جدا في المانيا، واستغنى المدرب الجديد لبوروسيا دورتموند عن المهاجم الايطالي تشيرو ايموبيلي باعارته الى اشبيلية، واستعان بالحارس السويسري رومان بوركي من جاره فرايبورغ.
فرنسا .. جمود وقيود
تخضع الاندية الغنية في فرنسا لقانون اللعب المالي النظيف فكانت حركة الانتقالات شبه معدومة، وشكل باريس سان جرمان بطل المواسم الثلاثة الاخيرة المملوك لشركة الاستثمارات القطرية، استثناء كونه يملك ميزانية ضخمة تصل الى 500 مليون يورو.
وانفق سان جرمان مبلغ 110 ملايين لشراء 4 لاعبين هم الارجنتيني انخل دي ماريا من مانشستر يونايتد والفرنسي بنجامان اسطنبولي من توتنهام الانكليزي وليفين كورزاوا من موناكو والحارس الالماني كيفن تراب من اينتراخت فرانكفورت.
ولم يكن امام مرسيليا وموناكو من حل سوى الاستغناء عن افضل عناصرهما فرحل عن الاول الغاني اندريه اييو الى سوانسي الانكليزي وديميتري باييه الى وست هام الانكليزي وجانيلي ايمبولا الى بورتو.
من جانبه، فتح موناكو باب الرحيل امام كوندوغبيا (انتر ميلان) والتونسي ايمن عبد النور (فالنسيا الاسباني) وكاراسكو (اتلتيكو مدريد) والارجنتيني لوكاس اوكامبوس الى جاره مرسيليا بعد إعارة لستة أشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.