إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاح الكوميديا وسقوط مسابقات رمضان
نشر في عكاظ يوم 28 - 06 - 2015

أجمع عدد من قراء «عكاظ» على ان ما يقدم في شهر رمضان المبارك من مسلسلات كوميدية هي افضل مما يقدم من تاريخية او تراجيدية، وذهب البعض الى ان عددا من البرامج لم تحترم خصوصية الشهر الفضيل ولا ترتقي لفكر المشاهد خصوصا مع انتشار وسائل التواصل بشكل كبير، اضافة الى وجود عالم افتراضي عبر الشبكة العنكبوتية من اعمال كوميدية ودرامية وفي اليوتيوب دون عرضها على شاشات التلفاز، ما يؤكد ان على القنوات الفضائية تقديم شيء مختلف ومميز يرتقي بفكر وثقافة المشاهدين، كما ذهب البعض الى ان هناك ضعفا واضحا في برامج المسابقات التي تقدم سواء للفنان فايز المالكي او للمذيع محمد الشهري، اضافة الى اتهام البعض لبرنامج «رامز» بانه مفبرك وضحك على الذقون. وامتدح محمد الشهري مسلسل سيلفي بقوله نجح ناصر القصبي وخلف الحربي بامتياز في تشخيص اهم قضايا المجتمع السعودي والعربي في هذه الفترة العصيبة وقدموا بقالب كوميدي تراجيدي اعمالا وحلقات تسطر وتسجل في مسيرة مكافحة الارهاب والتطرف.
سامي المالكي اكد انه متابع غير جيد لبرامج شهر رمضان الا من خلال عدد من المسلسلات الكوميدية التي تعرض بعد الافطار وانه لاحظ ان هناك تجاوزات واضحة من قبل بعض الممثلين ومبالغات لا تخدم العمل الكوميدي بقدر ما توضح مدى التهريج فيها خاصة تلك التي تتصف بالمقالب.
اما الشاب مهند الغامدي فأكد بقوله، بشكل عام هناك تراخ نوع ما في ما يقدم من برامج ومسلسلات في هذا الشهر الا ان مسلسل باب الحارة ما زال الرقم واحد اضافة الى برنامج «رامز» والذي يتمنى ان يكون صادقا في ما يقدم وان لا يكون عبارة عن مشاهد تمثيلية.
نطالب بالتاريخية
وقال عبدالوهاب الصبخه، يوجد بعض البرامج الجيدة التي يمكن متابعتها وبرامج لا ترقى الى المستوى المطلوب، فيما قال خليل السلمي انها برامج لا تراعي المجتمع، أما الدكتور ربيع أكرم فشدد على ضرورة وجود مسلسلات تاريخية في هذا الشهر الفضيل لتعريف جيل اليوم بالتاريخ الاسلامي منذ الفتوحات الاولى، كون هذا الشهر الفضيل فرصة لفئة الشباب لمتابعته عبر الفضائيات المختلفة، مريم علي الظاهري قالت، أنا أحب الأعمال الخفيفة الكوميدية خاصة الهادفة منها بعيدا عن التهريج والاسفاف، ومثال ذلك الان مسلسل سلفي الذي يعالج مواضيع اجتماعية وأحيانا شائكة في قالب كوميدي يصل الى المتلقي ويؤثر فيه بصورة سريعة ويتفاعل معها ربما أكثر من أي مسلسل تراجيدي أو حتى تاريخي آخر. الدكتور ايهاب زكي السيد، قال أنا في بلاد الغربة ونشتاق الى الأعمال السعودية أيا كانت من تاريخية أو تراجيدية أو كوميدية، والتي تذكرنا بوطننا الذي لا ينمحي من ذاكرتنا أبدا، وننتظر العودة بعد انتهائنا اليه مباشرة وسط الأهل والأحبة، ولذا أفضل مشاهدة القنوات السعودية المختلفة وفي هذا الشهر بالذات قناة القرآن الكريم والسنه النبوية. الشباب عبدالإله وعبدالوهاب وليان أكرم السيد اكدو انهم يحتاجون في هذه السن الى اعمال كوميدية لا تاريخية لتدخل علينا البسمة. وترى الدكتورة حبة أكرم ان مسلسلات هذا الشهر الكريم من تاريخية وتراجيدية وكوميدية تشكل على المشاهد عبئا ثقيلا لا بد ان يختار ما يناسبه ويترك ما لا يناسب.
احترام عقلية المشاهد
قال حسين الزرقي، ما يعرض في شهر رمضان المبارك ما هو الا اسفاف ولا بد ان يقدم ما يحترم عقلية المشاهد ويراعي قدسية وفضل هذا الشهر. واوضح اكرم السيد انه من الصعب التعميم على كل ما يقدم في هذا الشهر الفضيل لأننا بذلك سنظلم العمل الجيد المفيد وسط العمل الرديء غير النافع. عبدالرحمن بن شلاح المطيري اكد ان كل ما يقدم يعتبر راقيا ويتناسب مع هذا الشهر، اما ابو ريان الحماد فاكد انها بشكل عام لا فائدة منها.
واكد مقبل محمد الشمري ان ما نشاهده على شاشات القنوات الفضائية لا يرتقي الى فكر المشاهد ابدا ولا يحترم عقليته وطالب بإيقافها فورا. اما حسن صمع فامتدح المسلسل الكوميدي سلفي، ووصفه بالعمل الممتاز كتابة واخراجا وتمثيلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.