«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 وزراء و500 شخصية اقتصادية يحولون منتدى جازان إلى حدث عالمي
نشر في عكاظ يوم 22 - 02 - 2015

تتجه أنظار صناع القرار والمستثمرين إلى منطقة جازان، التي تشهد انطلاق منتدى جازان الاقتصادي الأول، الذي يقام تحت شعار (شراكات استثمارية)، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير المنطقة الأربعاء المقبل، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، و3 وزراء و500 شخصية اقتصادية سعودية وعالمية ويستمر على مدار يومين، بهدف جذب الاستثمارات وتبني المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية والمبنية على الاحتياجات والموارد الحقيقية للمنطقة، بالتزامن مع إنشاء مدينة جازان الاقتصادية، ومصفاة نفط جديدة بطاقة 400 ألف برميل يوميا.
يحضر المنتدى، الذي يقام للمرة الأولى بالمنطقة، وزراء البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، العمل المهندس عادل فقيه، محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف بن أحمد العثمان، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد الفالح.
ويشارك في المنتدى عدد من قادة القطاعين العام والخاص، إضافة إلى نخبة بارزة من المستثمرين والمسؤولين بالقطاع الخاص يتقدمهم رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس غرفة الرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل.
ويتوقع أن يحظى المنتدى، الذي تنظمه أرامكو السعودية، بالتعاون مع إمارة جازان ووزارة البترول والثروة المعدنية بمشاركة الهيئة العامة للاستثمار وهيئة المدن الاقتصادية وغرفة جازان، والغرف السعودية، باهتمام دولي، حيث أكد الأمير محمد بن ناصر أنه سيكون حديث الاقتصاديين في المنطقة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه سيحقق إضافة حقيقية داعمة للاستثمار في المنطقة بالتزامن مع إنشاء مصفاة جازان ومدينة جازان الاقتصادية. حيث تسعى المملكة لإحداث تنمية متوازنة في جميع مناطق البلاد، ويعد الحدث الاقتصادي المحلي الأول من نوعه في عهد خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله).
وسيفتتح المنتدى بكلمة رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد الفالح، ثم كلمة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس على النعيمي، تليها كلمة محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان، ويختتم البرنامج الافتتاحي بكلمة لسمو أمير المنطقة.
ويتحدث في المنتدى 40 متحدثا عبر 8 جلسات عمل، ويهدف إلى إبراز الفرص الاستثمارية بجازان الاقتصادية، والفرص التي تقدمها لقطاع الأعمال وسكانها، ويأتي هذا الحدث في سياق النمو المتسارع لمنطقة جازان، إنفاذا لرؤية القيادة السديدة لإحداث تنمية متوازنة في جميع مناطق المملكة، حيث يتقدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار المتحدثين، عندما يلقي الكلمة الرئيسية للمنتدى في يومه الأول حول (الارتقاء بجودة الحياة هدف أساسي).
وتتمحور الجلسة الأولى حول (مدينة جازان الاقتصادية.. الرؤية والمخطط الاستراتيجي)، ويترأسها البروفيسور خالد السكيت أستاذ التخطيط العمراني والتطوير العقاري بجامعة الملك سعود، ويتحدث سليمان البرقان رئيس اللجنة الفنية لمنتدى جازان الاقتصادي حول (استثمار استثنائي في بنية تحتية عالمية المستوي). ويتطرق خوسيه البرتش وتري كيرني عن (الفرص لصناعات محورية)، في حين يقدم كريس كاو من شركة أيكون العربية المحدودة رؤية حول (المخطط الرئيسي والجاهزية للعمل). أما الجلسة الثانية فستكون بعنوان (مناخ الاستثمار في جازان: المحفزات والمزايا والتطلعات) ويترأسها الدكتور فهد التركي كبير الاقتصاديين في شركة جدوى للاستثمار، ويتحدث خلالها الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس غرفة الرياض حول (الفرص الاستثمارية في المناطق النامية)، ويتطرق مهند هلال أمين عام هيئة المدن الاقتصادية عن (المحطة الواحدة: تسهيل إصدار التراخيص وسرعة إنجاز الإجراءات)، ويستعرض ناصر مرعي رئيس غرفة جازان (منطقة جازان: الميزة المحلية). أما الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب أبو داهش رئيس اللجنة الفرعية للتمويل والتثمين العقاري، فيقدم ورقة عمل عن (التطلعات للاقتصاد محليا وإقليميا).
وتناقش الجلسة الثالثة قضية (المستثمرون الرواد) ويترأسها الدكتور نايف أزيبي من جامعة جازان، ويقدم خلالها شعيل العائض الرئيس التنفيذي لشركة صلب للحديد عن (وضع أسس للمستقبل)، ثم يقدم الدكتور فادي طرابزوني نائب الرئيس التنفيذي لشركة كريستال العالمية ورقة بحث بعنوان (من جازان إلى العالم)، ويتطرق حسين حامد فايز العضو المنتدب لشركة نمارق للخدمات العربية إلى (إسكان القوى العاملة). ويبرز نايف العنزي المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية (دور وزارة البترول والثروة المعدنية لاستقطاب الاستثمارات الرائدة لمدينة جازان الاقتصادية)، ويتحدث كمال المطلق مدير إدارة الائتمان في صندوق التنمية الصناعية السعودي عن (دور صندوق التنمية الصناعية السعودية في دعم الصناعة في المناطق الواعدة). أما الجلسة الرابعة فستكون بعنوان (توظيف شراكات القطاعين العام والخاص) ويترأسها المهندس صالح النزهة خبير الصناعات البتروكيماوية. ويتحدث ياسر مفتي مدير تطوير الأعمال الجديدة في أرامكو السعودية عن (التميز في ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة) ويتطرق عبدالله الربيعة مؤسس شركة المبدع الصناعية للكيماويات إلى (بناء اقتصاد متنوع). أما عزام شلبي من وزارة التجارة والصناعة فيسلط الضوء حول (الاستفادة من البرامج والسياسات الوطنية)، ويبرز مبارك الدوسري من وزارة البترول والثروة المعدنية حوافز الاستثمار في المملكة.
وتتصدر (الثروة المعدنية في منطقة جازان) الجلسة الخامسة التي يترأسها خالد العوهلي، ويتحدث سلطان شاولي وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون الثروة المعدنية عن (فرص الاستثمار التعديني في جازان والمناطق المجاورة) ويتطرق الدكتور عبدالله العطاس الرئيس المساعد للشؤون الفنية في هيئة المساحة الجيولوجية الى (الدور التنموي لهيئة المساحة الجيولوجية في جازان). ويبرز عبدالله بازيد من برنامج التجمعات الصناعية (قطاع صناعات المعادن ضمن برنامج التجمعات الصناعية). ثم كلمة رئيسية بعنوان (المستقبل للجميع) يلقيها المهندس راكان العيدي المدير التنفيذي والعضو المنتدب المؤسس لانديفو السعودية في ختام فعاليات اليوم الأول.
ويشهد اليوم الثاني والأخير ثلاث جلسات.. حيث ستكون السادسة بعنوان (تحقيق الشراكة المجتمعية) ويترأسها عبدالإله آل الشيخ، ويتحدث محمد الشايع أمين أمانة منطقة جازان حول (مزيج بين الحديث والجديد)، ويتطرق رستم الكبيسي مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بجازان ل(أجمل مكان)، ويقدم أحمد القنفذي أمين عام غرفة جازان ورقة حول (الجدوى الاقتصادية للاستثمارات في المنطقة).
وتركز الجلسة السابعة على (الاستثمار في المهارات والمؤهلات: صناعات متقدمة) ويترأسها الدكتور محمد سعود البدر، ويتحدث فيها أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية، ويقدم نبيل الدبل مدير عام التدريب والتطوير في أرامكو السعودية عن (الطلب على المهارات: قصة نجاح) ويستعرض الدكتور حسن الحازمي مدير جامعة جازان المكلف (دعامة من القدرة التنافسية الإقليمية). أما الدكتور على الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني فيقدم رؤية متكاملة حول (شراكة في التدريب والتأهيل)، ويسلط الضوء الدكتور عبدالكريم النجيدي نائب المدير العام التنفيذي في صندوق تنمية الموارد البشرية الضوء على (الشباب السعودي والسعودة)، ويتحدث الدكتور ناجي بن حسن مدير البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتجارة والتنافسية العالمية عن (جازان.. بوابة بين قارتين: آسيا وأفريقيا).
وتقام الجلسة الثامنة والأخيرة تحت عنوان (الاستثمار في المهارات وسبل الرفاهية وجودة الحياة) ويترأسها الدكتور عبدالرحمن الجعفري، ويتحدث المهندس عادل فقيه وزير العمل عن (تنمية الموارد البشرية في منطقة جازان)، في حين يناقش معالي الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة (التنمية الصناعية في جازان)، ويسلط المهندس عبداللطيف العثمان محافظ ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار الضوء على (مستقبل مدينة جازان الاقتصادية)، ويلقي الدكتور عابد السعدون وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون الشركات كلمة رئيسية عن (نقاط ختامية)، ثم تأتي الكلمة الختامية بعنوان (معا ننجز أعمالا عظيمة .. شكرا لكم) لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة جازان، ثم يكرم سموه المشاركين بالمنتدى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.