تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



100 قرض عقاري وفرع وحيد لا يكفيان أهالي جازان
نشر في عكاظ يوم 19 - 02 - 2015

يستغرب أهالي منطقة جازان، أن القروض العقارية لهم لا تزيد على 100 قرض سنويا، الأمر الذي يعطل الكثير منهم في تنفيذ مشاريعهم ومنازلهم، وتبقي على معاناتهم في المنازل المستأجرة.
لكن الغريب أن يسمع الأهالي أن قروض المناطق الأخرى تصل إلى أربعة آلاف قرض، ليظهر مدى التباين الكبير بين المناطق على الرغم من قرب مسافاتها، وتقاسم نفس المعاناة.
وانتقد الأهالي قلة القروض العقارية في المنطقة، والتي تعد الأقل على مستوى المملكة، مشيرين إلى وجود فرع وحيد لصندوق التنمية العقارية في المنطقة، مما تسبب في حرمانهم من الاستفادة من القروض العقارية طيلة السنوات الماضية.
لكن صندوق التنمية العقارية بمنطقة جازان عزوا قلة القروض العقارية في المنطقة إلى قلة الصكوك، وبسبب الفرع اليتيم في المنطقة.
إلا أن الأهالي يستغربون هذا العجز رغم اتساع مساحة المنطقة وكثرة عدد سكانها الذين يبلغ عددهم المليوني نسمة، يتوزعون في أكثر من ثلاث عشرة محافظة، فيما تتعدد الفروع في المناطق الأخرى.
وعبر عدد من أهالي منطقة جازان عن امتعاضهم من العدد القليل للقروض العقارية التي يحصل عليها المواطنون خلال العام الواحد.
وقال يحيى عبدالله ومحمد الرفاعي إن نسبة توزيع القروض بين المنطقة والمناطق الأخرى ليس عادلا، فنحن نلاحظ أن نصيب المنطقة قليل جدا مقارنة مع المناطق الأخرى، رغم أنها متقاربة في المساحة فضلا عن زيادة سكانها الذين يتجاوز المليوني نسمة.
وانتقد نايف عبدالله وأيمن نهاري ندرة الصكوك ومنعها في معظم محافظات المنطقة وهو ما حرمهم من الاستفادة من القروض العقارية طيلة السنوات الماضية، مطالبين بإعطاء المنطقة أكبر قدر ممكن من القروض لحاجة سكانها إلى بناء منازلهم، والذين ينتظرون وصول أدوارهم للحصول على القرض العقاري على مدى فترة تجاوزت خمسة عشر عاما.
وفي وقت لم ترد الإدارة العامة للصندوق العقاري في الرياض على اتصالات «عكاظ» على مدار أسبوعين، وأوضح مسؤول في إدارة الصندوق بجازان رفض الكشف عن اسمه، أن سبب عدم وجود سوى صندوق وحيد للتنمية العقارية بجازان، هو انعدام الصكوك في معظم محافظات المنطقة، خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية في المنطقة وكذلك قرب المسافة بين المحافظات وإلى الإقبال الضعيف نتيجة عدم وجود صكوك تملك أرض للمواطنين، مشيرا إلى أن النظام الجديد الذي ينص على التقديم للصندوق دون تملك صك للأرض كشف مدى الطلب الكبير الأهالي المنطقة على قروض الصندوق.
وقال المصدر إن المنطقة تعد الأقل إصدارا للصكوك على مستوى المملكة، مرجعا السبب إلى بطء أمانة منطقة جازان في تنفيذ المنح الممنوحة للمواطنين، والتي وصلت فيها قوائم الانتظار إلى أكثر من 30 عاما، مبينا أنه عندما كان العمل على النظام القديم الذي يتطلب إحضار صك تملك الأرض في الحصول على قرض من صندوق التنمية العقارية، كان الإقبال ضعيفا بسبب أن معظم أهالي منطقة جازان لا يملكون أرضا عليها صكوك شرعية إلا من خلال منح الأراضي التي تقوم بتوزيعها خلال السنوات الماضية.
وعن آلية صرف القروض العقارية بين منطقة وأخرى، وما يلاحظ من أن ما يصرف لمنطقة جازان طيلة العام لا يتجاوز ثمانين قرضا تقريبا، فيما يصرف في المناطق الأخرى ما يتجاوز أربعة آلاف قرض، أفاد المصدر أن تلك الآلية تعود إلى معايير تصرف بها فينظر إلى المنطقة أشد ازدحاما على طلب القروض، فيصرف لها النصيب الأكثر من قوائم الانتظار.
وعن وجود فرع وحيد على مستوى المنطقة رغم اتساع مساحتها، فيما يوجد أكثر من فرع في مناطق أخرى، أضاف المصدر أن قرب المحافظات في المنطقة هو السبب في وجود فرع واحد، بالإضافة إلى منع إصدار الصكوك في عدد من محافظات المنطقة وإلى الإقبال الضعيف نتيجة عدم وجود صكوك تملك أرض للمواطنين، مشيرا إلى أن النظام الذي أحدث وكان ينص على التقديم للصندوق دون صك تملك للأرض أظهر مدى الطلب الكبير لأهالي المنطقة على القروض العقارية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.