بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاركنا في تصميم وتطوير مشروع توسعة المسجد الحرام وفحص الأنفاق والكباري
نشر في عكاظ يوم 14 - 01 - 2015

اعتمدت وزارة التعليم العالي مؤخرا قسم هندسة المباني بديلا عن مسمى قسم علوم وتقنية البناء، وفي هذا الحوار يلقي الدكتور عثمان بن صبحي الشمراني رئيس قسم هندسة المباني بجامعة الدمام الضوء على الادوار الهامة التي يضطلع بها هذا القسم في مجالات هندسة المباني والتشييد والانفاق والكابري والاشراف والمتابعة.
ما الذي يميز قسم هندسة المباني عن باقي الاقسام ضمن كلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام؟
يعتبر تخصص هندسة المباني حلقة وصل بين العمارة والتخطيط وعمارة البيئة من جهة، وبين سائر العلوم الهندسية الداخلة في عملية البناء كالهندسة المدنية والإنشائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، هندسة وإدارة التشييد، وهندسة الحاسوب والنظم من جهة اخرى، إذ تتم الاستفادة من هذه العلوم لإيجاد التصميم المعماري الأمثل وفق معايير الاستدامة والمعايير الأخرى، وتنبع الحاجة لهذا القسم من التطور التقني السريع في مختلف صناعات البناء والتي ما زالت تشهد تقدما مطردا بمرور الوقت، ما يستدعي توظيف الاكتشافات الحديثة في البناء لراحة الإنسان ورفاهيته، ويمكن القول إن ما يميز مهندس المباني هو مقدرته على التعامل مع كافة النظم الداخلة في عملية البناء، ما يساعده في تحقيق التكامل في تصميم وإخراج المخططات التنفيذية لها والإشراف على تنفيذها وفق المعايير والمواصفات التي تمت مراعاتها في عملية التصميم.
هندسة المباني
ماذا عن تخصص هندسة المباني، متى افتتح، وكم عدد اعضاء هيئة التدريس والطلاب الحاليين والخريجين ونظام ومتطلبات الدراسة فيه واول دفعة من الخريجين؟
بدأت الدراسة في برنامج بكالوريوس هندسة المباني عام 1993م، وبدأ البرنامج بعشرة طلاب في الدفعة الاولى لينمو بعدها حتى يصل إلى أكثر من 400 خريج وطالب حاليا على مختلف المستويات. وقد تم تخريج عشرين دفعة منذ العام 1995م بما مجموعه 335 خريجا من مهندسي المبانى حتى عام 2014م. وقد صمم برنامج بكالوريوس هندسة المباني على اساس خمس سنوات دراسية بمجموع 170 ساعة دراسية معتمدة، بما يتوافق مع متطلبات كلية العمارة والتخطيط واستيفاء متطلبات الجودة والاعتمادات الأكاديمية العالمية للبرامج الهندسية. كما يقدم القسم برنامج ماجستير علوم البناء في مدة تراوح ما بين سنتين وأربع سنوات بما مجموعه 45 ساعة دراسية معتمدة. وقد تم تخريج أكثر من 52 خريجا من حملة ماجستير علوم البناء على مستوى المملكة.
أما بالنسبه لمنسوبي القسم من أعضاء هيئة التدريس فيحتوي القسم على 15 عضو هيئة تدريس من حملة الدكتوراه في فروع الهندسة المختلفة تراوح رتبهم العلمية ما بين أستاذ مساعد ومشارك وأستاذ دكتور وهناك 10 محاضرين يحملون شهادة الماجستير في مختلف المجالات بالإضافة إلى 12 معيدا من خريجي برنامج هندسة المباني يحضر أغلبهم دراساتهم العليا خارج المملكة.
هل نفهم مما ذكرتم أن خريج القسم يمكن أن يعمل داخل المكتب كمصمم أو استشاري وفي الموقع كمسؤول عن جميع الاعمال المتعلقة بمرحلة البناء والتخصصات التقنية ذات العلاقة؟
بالتأكيد تعتبر طبيعة عمل مهندس المباني بين العمل الميداني في الاشراف ومتابعة اعمال التنفيذ لجميع التخصصات الهندسية خلال مراحل المشروع المختلفة وكذلك تبرز قدراته في إمكانياته المتعددة بجانب عمله في الموقع في العمل المكتبي في التصميمات المعمارية والفنية للمشاريع.
حفظ الأرواح والممتلكات
الدفاع المدني يطالب الجامعات بالإفادة عن مدى توافر مهندسين متخصصين في «السلامة» ومن ضمنها السلامة المعمارية..هل يعنى قسم هندسة المباني بهذا الجانب؟
يأخذ طالب برنامج هندسة المباني في عين الاعتبار حفظ الأرواح والممتلكات والتي تتجلى في تطبيق نواحي السلامة منذ مرحلة التصميم الاولى وهي متطلب في الاستديوهات التقنية التي يمر بها الطالب طوال فترة الدراسة. ليس ذلك فحسب إذ ان القسم يقوم بتدريس مقرر سنوي في سلامة المباني من الحريق والذي يغطي الجوانب التالية: الحرائق في المباني، مسؤوليات التعامل مع الحريق، طبيعة الحرائق، سلوك النار، تصنيفات المباني، مخاطر الحريق، حمل الحريق، الكثافة السكانية، متطلبات الموقع، دخول عربات الإطفاء، متطلبات نظم السلامة، مقاومة الحريق، منع انتشار النار والدخان، مخارج الطوارئ، أداء المواد والمنشآت في الحريق، نظم الاستشعار، التنبيه بالحريق، نظم المكافحة وتركيباتها، المشاكل والمتطلبات الخاصة بالمباني العالية والواسعة، قوانين ونظم مكافة الحريق، والسلامة في المباني وتأهيل المباني بعد الحريق، ولهذا فإن خريج القسم يتلقى جرعات تؤهله للعمل في هذا المجال.
أول معمل على مستوى المملكة
حدثنا عن المعامل الكبيرة في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام؟
هناك نقلة نوعية في إنشاء وتجهيز معامل كلية العمارة والتخطيط ومن ضمنها معمل المواد والخرسانة ومعمل التربة ومعمل الصوتيات ومعمل الإضاءة ومعمل الطاقة وغيرها ونذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر معمل الصوتيات بكلية العمارة والتخطيط الذي يعتبر الاول من نوعه على مستوى المملكة وربما في العالم العربي لما يحتويه من امكانيات واجهزة عالية التقنية مما أهله للحصول على شهادات الأيزو العالمية، ويختص بدراسة وتحليل الصوتيات والعزل فى المباني حيث يدرس فيه الطلاب طرق العزل الصوتى المختلفة مع طرق التطبيق باستخدام احدث الاجهزة، كما يدرسون التصميم الصوتى للمباني مثل المساجد والمسارح والقاعات والمدارس والمباني المكتبية، ولا يقتصر دور المعمل على التدريس بل يقدم المعمل العديد من الخدمات الاستشارية للشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية مثل خرائط الضوضاء، تقييم الكفاءة، العزل الصوتي والتصميم الصوتى لكافة انواع المباني، ونذكر هنا معمل المواد والخرسانة الذي يحتوي على أجهزه متقدمة لاختبارات الخرسانة المتلفة وغير المتلفة وطرق تصميم وضبط جودة انتاج خلطات خرسانية مختلفة من خلال التجارب المعملية لمكونات الخلطات الخرسانية وتقديم خدمات استشارية للجهات الحكومية والشركات المهتمة في هذا المجال.
وظيفة مهندس المباني مدرجة
ماهي الدوائر الحكومية او القطاعات الخاصة التي يمكن ان يمارس فيها خريج القسم عمله وهل هناك من خريجي القسم من احتل مناصب قيادية في المملكة؟
مسمى وظيفة مهندس المباني مدرجة في ديوان الخدمة المدنية وهناك احتياج مستمر لشغل وظائف مهندسي المباني، ولله الحمد أن خريج القسم يحتار في اختيار الوظيفة المناسبة من بين الوظائف المتعددة التي تعرض عليه ولا أخفيكم أن المهندس الخريج يطلب أحيانا من أساتذته اختيار الوظيفة الأنسب له وهناك العديد من الفرص الوظيفية لمهندسي المباني في القطاعين الحكومي والخاص بل ان هناك حاجة ماسة في سوق العمل لمهندسي المباني وذلك لتنوع قدراتهم ومهاراتهم المختلفة يمكن لمهندسي المباني شغل أي من الوظائف التالية:
مهندس أو مصمم إنشائي، مهندس مشروع، مهندس صيانة وسلامة، مهندس مواد، مهندس معماري، مهندس ومصمم بيئي، مهندس مرافق، مهندس ومشرف مواقع، مدير مشاريع ومقاول في التشييد، ولله الحمد ان من خريجي القسم من يتقلدون مناصب مهمة في مختلف الوزارات والهيئات كالهيئة الملكية وشركات النفط كأرامكو وسابك وغيرها من الشركات الخاصة والمؤسسات.
تصميم وتطوير مشروع توسعة المسجد الحرام
نشر مؤخرا بصحيفة «عكاظ» قيام مجموعة من اعضاء هيئة التدريس من قسم هندسة المباني بكلية العمارة والتخطيط بفحص بعض الكباري والانفاق وتقديم اسباب انهيارات الكباري التي حدثت في طريق الدمام الرياض السريع.. ما الخدمات المجتمعية التي قام بها بعض المهندسين واعضاء هيئة التدريس من قسمكم؟
الشعور بالواجبات الدينية والمسؤوليات الوطنية كان وما زال دافع القسم لتقديم الخدمات المجتمعية التي من شأنها خدمة الوطن والمواطن في هذا البلد المعطاء وكذلك تحقيق رسالة الكلية والجامعة في خدمة المجتمع. وكان من أهم هذه الخدمات وأشرفها مشاركة القسم في تصميم وتطوير مشروع توسعة المسجد الحرام. أما الخدمات الأخرى فقد قام فريق من القسم بزيارة الجسر المنهار في صلاصل وقدم تقريرا شاملا عن توقعاتهم عن أسباب الانهيار والتي تتفق مع ما أعلنه وزير النقل حينها جبارة الصريصري، كما قدم فريق من أعضاء القسم تقريرا عن نفق الثقبة والاسباب المؤدية الى تدهوره وطرق المعالجة لتقوية الجسر. كما قدم القسم بعض المقترحات التي يمكن عملها لحل مشاكل الاختناق في جسر الملك فهد المؤدي الى مملكة البحرين الشقيقة. وهناك خدمات أخرى تم إنجازها وستكون الخدمات القادمة أكثر بمشيئة الله.
هندسة المباني والتشييد
هل يمكن القول إن دور هندسة التشييد يأتي مكملا لعمل هندسة المباني؟
إن من أحد منجزات قسم هندسة المباني بكلية العمارة والتخطيط هو تأسيس كلية الهندسة بجامعة الدمام والتي بدأت ولله الحمد بتخريج مهندسي تشييد وبيئة، وقد يلتبس على البعض خاصة العوام منهم أن دور مهندس المباني ينتهي عند مرحلة التصميم وإعداد المخططات التنفيذية وهذا قول يخالف الصواب فالأصل أن المهندس الذي يعد مخطط التنفيذ بدقة تفصيلاته التقنية وتعقيد تركيباته الهندسية لهو الأقدر على الإشراف وعلى تنفيذه طبقا لما خطت يداه وأبدعت بنات أفكاره. وهذا ولله الحمد ما يميز مهندس المباني عن نظرائه. ولدينا قائمة من خريجي هندسة المباني الذين يعملون منذ سنين في الإشراف على التنفيذ والذين أثبتوا نجاحهم واحترافهم في مزاولة مهنة الإشراف ومتابعة أعمال البناء والصيانة، فيما تجدر الاشادة هنا بالمقررات التي يتلقاها طالب هندسة المباني في مواد التصميم التقنية ومواد الإشراف والصيانة وممارسة المهنة التي تتطلب زيارة المشاريع الواقعة تحت الانشاء وإعداد التقارير للانشطة المنجزة في الموقع.
وفي ما يخص الصيانة، يتعرض الطالب لمشاكل صيانة المباني والحلول الممكنة لها كما يتعلم برامج تصميم وإدارة وصيانة المباني، كفاءة تكاليف الصيانة، تكلفة تشغيل وصيانة المباني، وإدارة عقود الصيانة وأهميتها بالنسبة للصيانة وخلاصة القول ان هندسة التشييد هي فرع من أفرع هندسة المباني وان كان دور مهندس التشييد هو التركيز على عملية وطرق التشييد وهو دور مهم وقد يشترك مع زميله مهندس المباني في عملية الإشراف على التنفيذ إلا أن دور مهندس المباني أشمل وتبرز قوة مهندس المباني في الدور القيادي المتمثل في إدارة المشاريع وذلك لإلمامه بالجوانب المختلفة المذكوره سابقا.
عيوب المباني
نشاهد مؤخراً انتشار بعض الوصلات على واجهات المباني الخاصة بالتكييف والتي من المفترض ان يكون تم تمديدها ضمن المجسم الانشائي للمباني.. ما هي برأيكم الطريقة المثلى للتخلص من مثل هذه الظاهرة التي اصبحت منتشرة بالمنطقة وتسبب نوعا من انواع التلوث البصري؟
إن من أهم سمات مهندس المباني هو تحقيق التكامل بين النظم والخدمات الداخلة في عملية البناء. وهو ما تفتقده بعض المشاريع حيث ان المهندس الميكانيكي والكهربائي والانشائي والتشييدي يعملون كل على حدة مما يؤثر سلبا في الاخراج النهائي للمشروع ويؤدي بالتالي لوجود مثل هذه التعارضات أو العيوب. لذا فإن مهندس المباني يأخذ كل هذه النظم في عين الاعتبار في المراحل الأولى للتصميم وبالتالي لن تظهر مثل تلك العيوب إذا ما أشرك مهندس المباني في مراحل التصميم الأولي. وفي الختام الشكر والتقدير لمقام رجل التعليم الأول الوالد الغالي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله ورعاه) على دعمه لمسيرة التعليم في المملكة والتي تشهد رقيا يتجلى في أعداد الجامعات السعودية وإمدادها بالكوادر الوطنية التي تسهم إسهاما ملموسا في سير عجلة التقدم والنمو لهذا البلد المعطاء. والشكر موصول لمدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله بن محمد الربيش على دعمه اللامحدود للكلية وللقسم حتى أصبحت لكلية العمارة والتخطيط مكانة مرموقة بين مثيلاتها من الكليات.
مخرجات هندسة المباني
يخرج قسم هندسة المباني مهندسا قادرا على تصميم وإعداد الرسومات التنفيذية المتكاملة ومعلومات وبيانات المخططات والتركيبات التفصيلية التي تتفق مع الوظائف المعمارية، كما يقوم باختيار النظم الإنشائية وتحليل وتصميم الهياكل الإنشائية ونظم الخدمات المختلفة داخل المبنى. كما يتعرض لدراسة نظم ومكونات التشييد ونظم العزل بأنواعها، طرق نقل الحرارة وتدفق السوائل إضافة إلى نظم محاكاة وتحليل الطاقة في المباني وحساب أحمال التدفئة والتبريد. وكذا أساسيات توليد وتوزيع الكهرباء. وتصميم وأنظمة الإناره والاتصالات في المباني، كما يتعلم كيفية التعامل مع النظم الإنشائية غير التقليدية وتحقيق الكفاءة المطلوبة للمشروع من الناحية الوظيفية، والمتطلبات الإنشائية، والأداء البيئي والمعماري. كما يتمكن من استخدام التطبيقات المتقدمة ودراسة سلوك وخواص مواد البناء ومطابقتها للمواصفات القياسية من خلال إجراء التجارب، وكذلك يتعلم الطالب تكنولوجيا الخرسانة، وطرق تصميم وضبط جودة إنتاج خلطات خرسانية مختلفة من خلال التجارب المعملية لمكونات الخلطات الخرسانية، ويدرس الطالب تصميم الخرسانة المسلحة، للجسور، والبلاطات بجميع أنواعها، والأعمدة والأساسات، وكذلك تصميم المنشآت المعدنية وتصميم العناصر الإنشائية المختلفة. كما يدرس خصائص التربة وتصنيفها، وقدرة تحمل التربة والأساسات. كما يدرس الطالب أساسيات تصميم وتوصيل المياه الباردة والساخنة والصرف الصحي وتصميم الشبكات ونظم السلامه ومكافحة الحريق، أنظمة الحركة الرأسية: (المصاعد، السلالم المتحركة والناقلات) ودراسة نظريات إدارة المشاريع وتخطيط المشروع وجدولته وتقدير تكلفته، إضافة إلى اقتصاديات الهندسة. وفي سنة التخرج تكتمل الصورة للطالب بحيث يتعلم مهارة التكامل بين التخصصات المختلفة الداخلة في عملية البناء كالجانب المعماري والإنشائي ونظم الخدمات مع مراعاة الاستدامة والجوانب البيئية وصولا لتحقيق التوافق بين النظم بدءا من مرحلة التصميم حتى مرحلة التنفيذ ومن ثم الصيانة والتشغيل. كما يقوم الطالب بإعداد مشروع بحثي متكامل قابل للتطبيق على مشروعه، ويتعلم أسس وتقدير تكاليف دورة حياة المشاريع وإدارة المخاطر، ويدرس أسلوب تجهيز وكتابة المواصفات الفنية والشروط العامة وصيانة وإدارة المنشآت. كما يدرس أساسيات الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية والتوصيلات الكهربائية وتوزيعها في المباني وصوتيات المباني، فضلا عن مهام وقواعد وأخلاقيات ممارسة المهنة.
سيرة ذاتية
- الاسم: عثمان بن صبحي الشمراني
- التخصص العام: هندسة مدنية - الدقيق هندسة وإدارة التشييد
- المؤهلات العلمية: أحد خريج برنامج بكالوريوس هندسة المباني عام 2002 من جامعة الملك فيصل سابقا الدمام حاليا.
- حاصل على الماجستير في علوم البناء من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2007
- ودرجة الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة كونكورديا بمدينة مونتريال بكندا عام 2012


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.