مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قدمنا مقترحات لحل اختناقات جسر الملك فهد وأسباب تدهور نفق الثقبة
»»رئيس قسم هندسة المباني بكلية العمارة بجامعة الدمام في حوار ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 28 - 12 - 2014

أوضح رئيس قسم هندسة المباني بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام الدكتور عثمان الشمراني أن القسم قدم بعض المقترحات التي يمكن تنفيذها لحل مشاكل الاختناق في جسر الملك فهد المؤدي لمملكة البحرين الشقيقة، كما قدم فريق من أعضاء القسم تقريرا عن نفق الثقبة والأسباب المؤدية إلى تدهوره وطرق المعالجة التي يمكن عملها لتقوية الجسر، مشيرا إلى أن الفريق قام بزيارة الجسر المنهار في صلاصل وقدم تقريرا شاملا عن توقعاته عن أسباب الانهيار والذي توافق لاحقا مع ما أعلنه وزير النقل.
جاء ذلك في حوار ل «اليوم»، وأضاف الشمراني إن قسم هندسة المباني يقوم بتخريج مهندس قادر على تصميم وإعداد الرسومات التنفيذية المتكاملة ومعلومات وبيانات المخططات والتركيبات التفصيلية التي تتفق مع الوظائف المعمارية، كما يقوم باختيار النظم الإنشائية وتحليل وتصميم الهياكل الانشائية ونظم الخدمات المختلفة داخل المبنى. العديد من الموضوعات تمت مناقشتها في ثنايا الحوار التالي.
المسمى النهائي
ما المسمى النهائي للقسم والذي اعتمد مؤخرا من وزارة التعليم العالي؟
* تم تغيير مسمى القسم من قسم علوم وتقنية البناء ليصبح قسم هندسة المباني والذي اعتمد من قبل وزارة التعليم العالي مؤخراً.
ما الذي يميز قسم هندسة المباني عن باقي الأقسام ضمن كلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام؟
* يعتبر تخصص هندسة المباني حلقة وصل بين العمارة والتخطيط وعمارة البيئة من جهة وبين سائر العلوم الهندسية الداخلة في عملية البناء، كالهندسة المدنية والإنشائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، هندسة وإدارة التشييد، هندسة الحاسوب والنظم، إذ تتم الاستفادة من هذه العلوم لايجاد التصميم المعماري الأمثل وفق معايير الاستدامة والمعايير الأخرى ، وتنبع الحاجة لهذا القسم من التطور التقني السريع في مختلف صناعات البناء والتي ما زالت تشهد تقدما بمرور الوقت مما يستدعي توظيف الاكتشافات الحديثة في البناء لراحة الإنسان ورفاهيته، فيمكن القول إن ما يميز مهندس المباني هو مقدرته على التعامل مع كافة النظم الداخلة في عملية البناء مما يساعده على تحقيق التكامل في تصميم وإخراج المخططات التنفيذية لها والإشراف على تنفيذها وفق المعايير والمواصفات التي تمت مراعاتها في عملية التصميم.
نريد مزيدا من التوضيح حول تخصص هندسة المباني.. ومتى افتتح في جامعة الدمام وكم عدد أعضاء هيئة التدريس به وعدد الطلاب الحاليين والخريجين منه؟
* بدأت الدراسة في برنامج بكالوريوس هندسة المباني في عام 1993م، وقد بدأ البرنامج بعشرة طلاب في الدفعة الاولى لينمو بعدها حتى يصل إلى أكثر من 400 خريج وطالب بالبرنامج حاليا على مختلف المستويات، وتم تخريج 20دفعة منذ عام 1995م بما مجموعه ثلاثمائة وخمسة وثلاثون خريجا من مهندسي المباني حتى عام 2014م.
وصمم برنامج بكالوريوس هندسة المباني على أساس خمس سنوات دراسية بمجموع مائة وسبعون ساعة دراسية معتمدة، بما يتوافق مع متطلبات كلية العمارة والتخطيط واستيفاء لمتطلبات الجودة والاعتمادات الأكاديمية العالمية للبرامج الهندسية.
كما يقدم القسم برنامج ماجستير علوم البناء في مدة تتراوح ما بين سنتين وأربع سنوات بما مجموعه خمس وأربعون ساعة دراسية معتمدة، وقد تم تخريج أكثر من 52 خريجا من حملة ماجستير علوم البناء على مستوى المملكة.
أما بالنسبة لمنسوبي القسم من أعضاء هيئة التدريس فيحتوي القسم على 15 عضو هيئة تدريس من حملة الدكتوراة في فروع الهندسة المختلفة، وتتراوح رتبهم العلمية ما بين أستاذ مساعد ومشارك وأستاذ دكتور، وهناك 10 محاضرين يحملون شهادة الماجستير في مختلف المجالات بالإضافة إلى 12 معيدا من خريجي برنامج هندسة المباني يحضر أغلبهم دراساتهم العليا خارج المملكة.
مخرجات القسم
وما مخرجات القسم؟
* يخرج قسم هندسة المباني مهندسا قادرا على تصميم وإعداد الرسومات التنفيذية المتكاملة ومعلومات وبيانات المخططات والتركيبات التفصيلية التي تتفق مع الوظائف المعمارية، كما يقوم باختيار النظم الإنشائية وتحليل وتصميم الهياكل الانشائية ونظم الخدمات المختلفة داخل المبنى، كما يتعرض لدراسة نظم ومكونات التشييد ونظم العزل بأنواعها وطرق نقل الحرارة وتدفق السوائل، إضافة إلى نظم محاكاة وتحليل الطاقة في المباني وحساب أحمال التدفئة والتبريد وأساسيات توليد وتوزيع الكهرباء وتصميم وأنظمة الإنارة والاتصالات في المباني، كما يتعلم كيفية التعامل مع النظم الانشائية غير التقليدية وتحقيق الكفاءة المطلوبة للمشروع من الناحية الوظيفية، والمتطلبات الانشائية، والأداء البيئي والمعماري، كما يتمكن من استخدام التطبيقات المتقدمة ودراسة سلوك وخواص مواد البناء ومطابقتها للمواصفات القياسية من خلال إجراء التجارب، كما يتعلم الطالب تكنولوجيا الخرسانة، وطرق تصميم وضبط جودة إنتاج خلطات خرسانية مختلفة من خلال التجارب المعملية لمكونات الخلطات الخرسانية، ويدرس الطالب تصميم الخرسانة المسلحة للجسور، والبلاطات بجميع أنواعها، والأعمدة والأساسات. وكذلك تصميم المنشآت المعدنية وتصميم العناصر الانشائية المختلفة، كما يدرس خصائص التربة وتصنيفها وقدرة تحمل التربة والأساسات، أيضا يدرس الطالب أساسيات تصميم وتوصيل المياه الباردة والساخنة والصرف الصحي، وتصميم الشبكات، ونظم السلامة، ومكافحة الحريق، وأنظمة الحركة الرأسية: المصاعد، السلالم المتحركة والناقلات. ودراسة نظريات إدارة المشاريع وتخطيط المشروع وجدولته وتقدير تكلفته، إضافة إلى اقتصاديات الهندسة.
وهل معنى ذلك أن خريج القسم يمكن أن يعمل داخل المكتب كمصمم أو استشاري وفي الموقع كمسؤول عن جميع الأعمال المتعلقة بمرحلة البناء والتخصصات التقنية ذات العلاقة؟
* بالتأكيد تعتبر طبيعة عمل مهندس المباني تشمل بين العمل الميداني في الاشراف ومتابعة أعمال التنفيذ لجميع التخصصات الهندسية خلال مراحل المشروع المختلفة، وتبرز قدراته في امكانياته المتعددة بجانب عمله في الموقع في العمل المكتبي في التصميمات المعمارية والفنية للمشاريع.
مهندسون للسلامة
الدفاع المدني يطالب الجامعات بالإفادة عن مدى توافر مهندسين متخصصين في «السلامة» ومن ضمنها السلامة المعمارية.. فهل يعنى قسم هندسة المباني بهذا الجانب؟
* طالب برنامج هندسة المباني يأخذ بعين الاعتبار حفظ الأرواح والممتلكات والتي تتجلى في تطبيق نواحي السلامة منذ مرحلة التصميم الأولى، وهي متطلب في الاستديوهات التقنية التي يمر بها الطالب طوال فترة الدراسة. وليس ذلك فحسب، بل القسم يقوم بتدريس مقرر سنوي في سلامة المباني من الحريق ويغطي الجوانب التالية: الحرائق في المباني ومسؤوليات التعامل مع الحريق، طبيعة الحرائق وسلوك النار، تصنيفات المباني ومخاطر الحريق وحمل الحريق والكثافة السكانية، متطلبات الموقع ودخول عربات الإطفاء، متطلبات نظم السلامة، مقاومة الحريق ومنع انتشار النار والدخان ومخارج الطوارئ، أداء المواد والمنشآت في الحريق، نظم الاستشعار والتنبيه بالحريق ونظم المكافحة وتركيباتها، المشاكل والمتطلبات الخاصة بالمباني العالية والواسعة، قوانين ونظم مكافحة الحريق والسلامة في المباني، تأهيل المباني بعد الحريق، لذا فإن خريج القسم يتلقى جرعات تؤهله للعمل في هذا المجال.
أول معمل
نسمع أن هناك معامل كبيرة في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام.. فهل حدثتنا عنها؟
هناك نقلة نوعية في إنشاء وتجهيز معامل كلية العمارة والتخطيط ومن ضمنها معمل المواد والخرسانة، ومعمل التربة، ومعمل الصوتيات، ومعمل الإضاءة، ومعمل الطاقة وغيرها، ونذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر معمل الصوتيات بكلية العمارة والتخطيط الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المملكة وربما في العالم العربي لما يحتويه من امكانيات وأجهزة عالية التقنية ما أهله للحصول على شهادات الأيزو العالمية وهو يختص بدراسة وتحليل الصوتيات والعزل في المباني حيث يدرس فيه الطلاب طرق العزل الصوتي المختلفة مع طرق التطبيق باستخدام احدث الاجهزة، كما يدرسون التصميم الصوتي للمباني مثل المساجد، والمسارح، والقاعات، والمدارس، والمباني المكتبية. ولا يقتصر دور المعمل على التدريس بل يقدم المعمل العديد من الخدمات الاستشارية للشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية مثل خرائط الضوضاء وتقييم الكفاءة والعزل الصوتي والتصميم الصوتي لكافة أنواع المباني.
كما نذكر هنا معمل المواد والخرسانة والذي يحتوي على أجهزة متقدمة لاختبارات الخرسانة المتلفة وغير المتلفة وطرق تصميم وضبط جودة انتاج خلطات خرسانية مختلفة من خلال التجارب المعملية لمكونات الخلطات الخرسانية. وأيضا يمكن تقديم خدمات استشارية للجهات الحكومية والشركات المهتمة في هذا المجال.
ما الدوائر الحكومية أو القطاعات الخاصة التي يمكن أن يمارس فيها خريج القسم عمله..
وهل هناك خريجون بالقسم تقلدوا مناصب قيادية في المملكة؟
* مسمى وظيفة مهندس المباني مدرجة في ديوان الخدمة المدنية وهناك احتياج مستمر لشغل وظائف مهندسي المباني. ولله الحمد خريج القسم يحتار في اختيار الوظيفة المناسبة من بين الوظائف المتعددة التي تعرض عليه، ولا أخفيكم أن المهندس الخريج يطلب أحيانا من أساتذته اختيار الوظيفة الأنسب له.
وتتعدد الفرص الوظيفية لمهندسي المباني في القطاعين الحكومي والخاص، بل ان هناك حاجة ماسة في سوق العمل لمهندسي المباني؛ وذلك لتنوع قدراتهم ومهاراتهم المختلفة. ويمكن لمهندسي المباني شغل أي من الوظائف التالية: مهندس أو مصمم إنشائي، مهندس مشروع، مهندس صيانة وسلامة، مهندس مواد، مهندس معماري، مهندس ومصمم بيئي، مهندس مرافق، مهندس ومشرف مواقع، مدير مشاريع، مقاول في التشييد، ولله الحمد هناك من خريجي القسم من يتقلدون مناصب مهمة في مختلف الوزارات والهيئات كالهيئة الملكية وشركات النفط كأرامكو وسابك وغيرها من الشركات الخاصة والمؤسسات.
* انتشرت مؤخراً عبر وسائل الاعلام «الصحف تحديدا» أن مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من قسم هندسة المباني بكلية العمارة والتخطيط قاموا بفحص بعض الكباري والانفاق وقدموا اسبابا لانهيارات الكباري التي حدثت في طريق الدمام الرياض السريع؟ نريد التطرق للخدمات المجتمعية التي قام بها بعض المهندسين وأعضاء هيئة التدريس من قسمكم؟
الشعور بالواجبات الدينية والمسؤوليات الوطنية كان ومازال دافع القسم لتقديم الخدمات المجتمعية التي من شأنها خدمة الوطن والمواطن في هذا البلد المعطاء وكذلك تحقيق رسالة الكلية والجامعة في خدمة المجتمع، وكان من أهم هذه الخدمات وأشرفها مشاركة القسم في تصميم وتطوير توسعة المسجد الحرام، أما الخدمات الأخرى فقد قام فريق من القسم بزيارة الجسر المنهار في صلاصل وقدم تقريرا شاملا عن توقعاته عن أسباب الانهيار والذي توافق لاحقا مع ما أعلنه وزير النقل جبارة الصريصري. كما قدم فريق من أعضاء القسم تقريرا عن نفق الثقبة والأسباب المؤدية إلى تدهوره وطرق المعالجة التي يمكن عملها لتقوية الجسر. كما قدم القسم بعض المقترحات التي يمكن عملها لحل مشاكل الاختناق في جسر الملك فهد المؤدي لمملكة البحرين الشقيقة. وهناك خدمات أخرى تم إنجازها وستكون الخدمات القادمة أكثر بمشيئة الله، ومن أحد منجزات قسم هندسة المباني بكلية العمارة والتخطيط هو تأسيس كلية الهندسة بجامعة الدمام والتي بدأت ولله الحمد بتخريج مهندسي تشييد وبيئة.
هل يمكن القول إن هندسة التشييد دورها مكمل لعمل هندسة المباني؟
* بالنسبة لإجابة هذا السؤال فإنه قد يلتبس على بعض الناس وخاصة العوام منهم أن دور مهندس المباني ينتهي عند مرحلة التصميم وإعداد المخططات التنفيذية وهذا قول يخالف الصواب، فالأصل أن المهندس الذي يعد مخطط التنفيذ بدقة تفصيلاته التقنية وتعقيد تركيباته الهندسية لهو الأقدر على الإشراف على تنفيذه طبقا لما خطت يداه وأبدعت فيه بنات أفكاره وهذا ولله الحمد ما يميز مهندس المباني عن نظرائه، ولدينا قائمة من خريجي هندسة المباني الذين يعملون منذ سنين في الإشراف على التنفيذ والذين أثبتوا نجاحهم واحترافهم في مزاولة مهنة الإشراف ومتابعة أعمال البناء والصيانة. وتجدر الاشادة هنا بالمقررات التي يتلقاها طالب هندسة المباني في مواد التصميم التقنية ومواد الإشراف والصيانة وممارسة المهنة التي تتطلب زيارة المشاريع الواقعة تحت الانشاء وإعداد التقارير للإنشطة المنجزة في الموقع. وفيما يخص الصيانة فيتعرض الطالب لمشاكل صيانة المباني والحلول الممكنة لها، كما يتعلم برامج تصميم وإدارة وصيانة المباني، كفاءة تكاليف الصيانة، تكلفة تشغيل وصيانة المباني، وإدارة عقود الصيانة وأهميتها بالنسبة للصيانة.
وخلاصة القول، إن هندسة التشييد هي فرع من أفرع هندسة المباني وان كان دور مهندس التشييد هو التركيز على عملية وطرق التشييد وهو دور مهم وقد يشترك مع زميله مهندس المباني في عملية الإشراف على التنفيذ إلا أن دور مهندس المباني أشمل، وتبرز قوة مهندس المباني في الدور القيادي المتمثل في إدارة المشاريع وذلك لإلمامه بالجوانب المختلفة المذكورة سابقا.
نشاهد مؤخراً انتشار بعض الوصلات على واجهات المباني الخاصة بالتكييف والتي من المفترض أن تكون تم تمديدها ضمن المجسم الانشائي للمباني.. برأيكم ما الطريقة المثلى للتخلص من مثل هذه الظاهرة والتي أصبحت منتشرة بالمنطقة وتسبب نوعا من أنواع التلوث البصري؟
* إن من أهم سمات مهندس المباني هو تحقيق التكامل بين النظم والخدمات الداخلة في عملية البناء وهو ما تفتقده بعض المشاريع، حيث ان المهندس الميكانيكي والكهربائي والانشائي والتشييدي يعملون كلا على حدة مما يؤثر سلبا في الاخراج النهائي للمشروع ويؤدي بالتالي لوجود مثل هذه التعارضات أو العيوب. لذا فإن مهندس المباني يأخذ كل هذه النظم في عين الاعتبار في المراحل الأولى للتصميم وبالتالي لن تظهر مثل تلك العيوب إذا ما اشرك مهندس المباني في مراحل التصميم الأولى.
د .عثمان الشمراني
معمل الصوتيات بالكلية الأول محليا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.