تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عضوية المرأة في المجالس البلدية تعزيز لثقافة الانتخابات بين النساء

أثنت مختصات ومسؤولات على موافقة مجلس الوزراء لترشح المرأة لعضوية المجالس البلدية ووصفنها بالاضافة الفعالة لمشاركة المرأة في التنمية المستدامة.
التنمية المستدامة
تؤكد الدكتورة فوزية اشماخ العضو المؤسس في مبادرة بلدي ان ترشح المرأة لعضوية المجالس البلدية ضرورة حتمية للمساهمة في التنمية المستدامة، فللمرأة الوعي الكافي من واقع الادوار الاجتماعية التي تؤديها كمواطنة وزوجة وام بماهية الخدمات المحلية المطلوبة وبالتالي اتوقع مشاركتها في الانتخابات البلدية انطلاقا مما تتمع به من وعي اجتماعي، مشيرة الى ان تلقي عضوات حملة بلدي دورات تدريبية والاطلاع على تجارب الدول في الانتخابات البلدية سوف يسهم فعليا في الانعكاس على تعزيز ثقافة الانتخابات لدى المرأة لذا ارى ان ترشح المرأة لعضوية المجالس البلدية قيمة مضافة على كافة الاصعدة.
نشر الوعي
ومن جهتها تقترح عبير ابو سليمان مشرفة مجموعة للارشاد السياحي بجدة ان يتم تنفيذ افلام قصيرة توعوية وتثقيفية تعني بنشر الوعي عن ماهية المجالس البلدية ودورها واهدافها والخدمات التي تقدمها للمواطن على ان يتم بث هذه الافلام عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة ان ترشح المرأة لعضوية المجالس البلدية يعني المزيد من التاكيد على اهمية مشاركتها الفعالة في القطاعين الحكومي والخاص.
قرار تاريخي
وتقول الناشطة الحقوقية سعاد الشمري ان المواطنة مصطلح يشمل الرجل والمرأة، والقيام بمسؤولية خدمة الوطن واجب على الجميع، القيادة الحكيمة في بلادنا هيأت منذ زمن لهذا القرار التاريخي لمشاركة المرأة في المجالس البلدية، فقد استثمرت بلادنا في المرأة والرجل على حد سواء فتلقت المرأة تعليما موازيا للرجل خلال ابتعاثها للخارج، وفي احوال متعددة اثبتت المرأة تفوقها على الرجل، ومشاركة المرأة في جميع جوانب الحياة امر ايجابي وحق طبيعي كفله لها الدين الحنيف ومكنها منه قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، واتوقع ان الدراسات والقرارات التي تجريها المجلس البلدية والتي ستشارك فيها المرأة، ليس كمستشارة او عضوة فقط، سوف تكون اكثر واقعية وملاءمة للمجتمع، لأن المجتمع الانساني لا يمكن تقسيمه الى فريقين متنافسين؛ نساء ورجال، لا بد من اشتراك المرأة والرجل بشكل يمثل نسبة المتخصصين من الطرفين شؤون الوطن، وارى ان المرأة السعودية سوف تظهر جديتها في توجهها نحو خدمة دينها وبلادها فهناك نماذج مشرقة للنساء السعوديات يعملن بصمت وثقة وهن مثال يحتذى.
نقلات نوعية متعددة
ومن جهتها تقول نسرين قطان المديرة التنفيذية لمركز ريادة الاعمال بجامعة طيبة: تميزت المرأة السعودية في تقديم عطاءاتها للوطن وخاصة في هذا العهد الميمون الذي اتخذ فيه عدد كبير من القرارات التي في صالحها وما زالت متعطشة للمزيد من اجل انصافها واعطائها حقوقها في بلدها الذي تفتخر به.
وتعيش المرأة السعودية اليوم العديد من النقلات النوعية في جميع المجالات والدخول بقوة الى المجالس البلدية والوقوف على المشكلات التي تواجهها الاحياء الصحية والبيئية والاحتياجات السكانية وحتى في الجوانب التخطيطية.
وذكرت اريج عراقي (سيدة اعمال) ان ما تحقق للمرأة من انجازات ومكاسب في هذا العهد الميمون يظل مصدر فخر واعتزاز لكل مواطنة، منوهة بالقرارات السامية التي اصدرها الملك لصالح المرأة والتي منحتها حق المشاركة في صنع القرار لتطوير الوطن وتحقيق نهضته على مختلف المستويات بالمشاركة في انتخابات المجالس البلدية مرشحة وناخبة، معتبرة هذا القرار نقلة نوعية في حياة المرأة السعودية بما يتوافق مع تعاليم عقيدتنا السمحة وعادات وتقاليد مجتمعنا المحافظ، متأملة بان تجد النساء المرشحات الدعم الكافي من بنات جنسهن في الانتخابات وان تحقق المرأة نجاحا افضل في حصد الاصوات بخلاف ما حصل في انتخابات بعض الغرف التجارية بعدد من المدن والمناطق التي شهدت اخفاقا كبيرا واقصاء لاصوات النساء من النساء لضعف ثقة المرأة بالمرأة.
الدكتورة حنان بنت سالم آل عامر وكيلة جامعة حائل شطر الطالبات اكدت انها ستكون اول من سترشح نفسها للمجلس البلدي وتقول من يعرف مطالب المرأة الا امرأة مثلها.
وأبدت انيسة الهندي مساعدة مديرة الاشراف التربوي بتبوك استعدادها التام لان ترشح نفسها للمجلس البلدي واعتبرت ذلك فرصة للمطالبة بحق المرأة بتبوك والمحافظات.
الجوهرة الوابلي (ناشطة اجتماعية) قالت ان النظام الجديد سيمكن المرأة السعودية من العمل في الشان الاجتماعي ويشكل اضافة في العمل الوطني.
وأكدت فاطمة الاحمدي (مواطنة) انها متفائلة بقرار مجلس الوزراء الحالي على ترشيح المرأة لعضوية المجالس البلدية لان المرأة لها وجهة نظر تختلف عن الرجل في ما يتعلق بالامور الترفيهية والتنظيمية في الشوارع والاحياء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.