السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحف البريطانية: المبتعثة السعودية ناهد قتلت لكونها مسلمة

تضاربت الأنباء حول مقتل الطالبة السعودية المبتعثة في لندن ناهد المانع، غير أن شرطة مدينة كوليشتسر البريطانية رجحت أن يكون السبب يرجع لدوافع عنصرية دينية بعد علمها بأن الطالبة المقتولة كانت ترتدي الحجاب لحظة طعنها في الرأس والصدر على بعد 400 متر من جامعة إيسكس البريطانية.
ويقول جارها سين برجم، إنها دائما كانت تلبس حجابها وتغطي رأسها إضافة للعباية التي تميزها عن غيرها، مبينا أنها كانت لطيفة مع جيرانها وتحييهم عندما كانت تمر بالجوار، فيما علق أحد أساتذتها في معهد اللغة في جامعة إيسكس أنها كانت من المبتعثات اللاتي كن على خلق وقد أتت للدراسة وتطوير لغتها الإنجليزية، وأنه لا يصدق مقتلها حتى اللحظة.
بدورها ذكرت فايزة مغال الناشطة في مجموعة تقيس الهجمات ضد المسلمين، أن النساء المحجبات هن الهدف الرئيسي الذي يتم الاعتداء والتلفظ عليهن في الشوارع.
وفي ذات السياق أفردت الصحافة الإنجليزية في صفحاتها الأولى خبر مقتل المبتعثة من جامعة الجوف ناهد المانع وقالت البي بي سي في عنوان عريض جريمة قتل كوليشستر: الكراهية الدينية على الخط الأول للتحقيق، وتعرضت لملابسات القتل بآلة حادة ومعتبرة أن الحادث ربما له دوافع دينية في المقام الأول، لكن ليس هناك أدلة توضح هذا الجانب. وعنونت صحيفة الغارديان صفحتها الألى ب «المرأة المقتولة التي هوجمت في ملعب الكرة ربما بسبب لبسها المسلم»، مبرزة حديث الضابط دي سي تريسي هاوكينج الذي قال: «إن اللبس الإسلامي قد يكون أحد الدوافع الرئيسية وراء عملية القتل، وإن هذا الأمر هو واحد من الخيوط التي يتتبعها المحققون في هذا الشأن»، كما عرضت الصحيفة تصريح سفير خادم الحرمين الشريفين في لندن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز الذي عبر فيه عن تعاطفه الشديد مع القتيلة وذويها وأن الحادثة ستتلقى عناية شخصية منه، مبينة أنه قبل ثلاثة أشهر قتل إنجليزي بالطعن حتى الموت في حديقة القلعة بالمدينة وأن هناك رابطا بين الحادثتين، ونشرت الصحيفة أرقاما دعت من لديه معلومات حيال الموضوع الاتصال على مراكز الشرطة للمساعدة في القبض على المجرمين.
بدورها قالت صحيفة المترو البريطانية وفي صفحتها الرئيسية التي خصصتها للجريمة المروعة تحت عنوان «مقتل طالبة لكونها مسلمة».
من جهتها، أعلنت جامعت إيسكس البريطانية أنها ستعقد اجتماعا اليوم الجمعة عند الثانية ظهرا لتوضيح ملابسات الحادث وما وصلت إليه التحقيقات في هذا الشأن ودعت الطلاب للحضور.
ويرى العديد من الطلاب ضرورة الحضور بأكبر عدد ممكن للاجتماع لحث الجامعة والشرطة على اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية الطلاب المسلمين والتأكد من أن الجامعة والمباني التابعة لها وسكن الطلاب آمنة، وأن حضور الطلاب سيشكل ضغطا على الجامعة والشرطة لأخذ الحيطة والحذر من أي مشاكل قد يواجهها الطلاب المسلمون في المستقبل.
إلى ذلك بين ل «عكاظ» إبراهيم الزيد خال المبتعثة القتيلة، أن ما يثار حول قصة قتلها في مواقع التواصل الاجتماعي، وما تعرضت له من اتهامات غير صحيح.
وأضاف «خافوا الله، ابنة أختي ملتزمة وعلى قدر عال من الأخلاق، وحاصلة على درجة الماجستير، وابتعثت منذ أشهر لإعداد الدكتوراة، وكانت تخطط لزيارة الجوف في عيد الأضحى المقبل، ولكن سبقها القدر وكانت على تواصل يومي مع أمها وأخواتها في الجوال يوميا».
وأصدرت جامعة الجوف بيانا قالت فيه: «بناء على ما تلقته الجامعة من استفسارات عديدة حول حادثة المبتعثة ناهد بنت ناصر المانع، فإنها توضح للرأي العام بأن جميع شؤون المبتعثين من جامعة الجوف وغيرها من الجامعات السعودية هي من اختصاصات سفارات وملحقيات المملكة في دول الابتعاث، ومع ذلك فإن مدير الجامعة الدكتور إسماعيل البشري يتابع شخصيا مع السفارة السعودية والملحقية الثقافية في بريطانيا تطورات حادثة مقتل المبتعثة ناهد المانع، وكلا الجهتين تقومان بجهود كبيرة واهتمام بالغ ومعتاد في جميع شؤون المواطنين السعوديين في الخارج، وفي قضية المبتعثة ناهد الزيد رحمها الله رحمة واسعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.