تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العدوى .. والمُعْدِيات .. والوقاية منها
نشر في عكاظ يوم 01 - 06 - 2014

تحدث الإصابة بالبكتيريا والفطر والفيروسات والطفيليات، وهي كائنات مجهرية لا ترى بالعين المجردة، عدا بعض الطفيليات، وتنشر العدوى بها بين المخلوقات الحية وتسبب أمراضا لجميع الكائنات الحية من إنسان وحيوان ونبات ومضاعفات على أجهزة الجسم المختلفة، وتختلف مصادر وحواضن هذه الكائنات، فمثلا فيروسات حمى الضنك Dengue Fever تعيش في المياه الراكدة وتنتقل بين البشر عن طريق البعوض، وفيروس حمى الوادي المتصدع Rift Valley Fever، ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق البعوض أيضا، وفيروس انفلونزا الخنازير Type A H1N1 ينتقل من إنسان إلى آخر من خلال «رذاذ العطس»، ويعتبر الخنزير حاضنا له. وفيروس انفلونزا الطيور Type H5N1 ينتقل بين البشر، وتعتبر الدواجن والطيور حاضنة له. وفيروس «كورونا Corona» المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي، والذي ظهر لأول مرة في العام 1965م، وظهر في الصين عام 2003م وبلغت الإصابة به أكثر 8000، وذهب ضحيته 800 شخص بسبب مضاعفاته المرضية للجهاز التنفسي، وكذلك الفيروس المسبب لمتلازمة التهاب الجهاز التنفسي الشرق أوسطي MersCoV، وهما ينتقلان كما هو الحال بالنسبة لمعظم الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، مباشرة عن طريق «رذاذ العطس»، وغير مباشرة عن طريق لمس الأسطح الملوثة ونقلها عن طريق اليد إلى العين أو الأنف أو الفم.
ولمكافحة الإصابة ومضاعفاتها بأيٍ منها توجد في «المدونات الطبية» إجراءات وقائية وأخرى علاجية. وعلى وجه العموم، يمكن تجنب الإصابة من خلال مراعاة قواعد الصحة العامة والنظافة الشخصية والابتعاد عن مخالطة المصابين. وتشمل الإجراءات العلاجية مكافحة الكائنات المعدية ما أمكن ذلك ومضاعفاتها على أعضاء الجسم أيضا، لا يوجد علاج مباشر ناجع للفيروسات، كما هو الحال في علاج البكتيريا بالمضادات الحيوية والأدوية المضادة للطفيليات ومعظم الفطريات، وذلك لأن الفيروسات تتكون من أجسام صغيرة من الحمض النووي محاط بغلاف بروتيني، ولا يمكنها أن تعيش وتتكاثر بدون خلية حاضنة في كائن حي، ومن أهم صفاتها حدوث طفرات بصفة مستمرة فيها كتلك التي تحدث في فيروسات الإنفلونزا، وهذا ما يحد من إيجاد أدوية فعالة ضدها، ويقوم الباحثون حاليا بالعمل في طريق آخر هو تطوير مضاد للفيروسات عن طريق مهاجمة الخلايا المصابة بالفيروس بدلا من مهاجمة الفيروس نفسه، كما أن الفيروس يتكاثر في الخلايا خلال فترة الحضانة، والتي لا يظهر على الشخص المصاب آثار مرضية فيها، وعند ظهور الأعراض المرضية يكون الفيروس قد أكمل انتشاره في جميع أعضاء الجسم ويصبح الوقت متأخرا للقضاء عليه، وزيادة على ذلك فإن بعض الفيروسات كفيروس «الهربس Herpes Virus» يصبح خامدا داخل الخلية ولا يمكن القضاء عليه عندئذ. ومما يصعب من إيجاد علاج فعال للفيروسات بصفة عامة عدم القدرة على بلوغ درجة سمية موجهة للقضاء على الفيروس بدون حدوث تأثير سلبي على خلايا الجسم، وقد تم إيجاد بعض اللقاحات الفعالة ضد بعض الفيروسات، وهي بصفة عامة على ثلاثة أنواع رئيسة:
‌أ لقاح مضعف حي، مثل لقاح الحصبة والعنقز (Chicken Box) .
‌ب لقاح ميت، مثل لقاح التهاب الكبد الفيروسي (أ).
‌ج لقاح مركب (مصنع)، مثل لقاح الكبد الفيروسي (ب).
‌د لقاح المادة الوراثية (DNA) تحت التطوير.
ويعمل الباحثون على إيجاد لقاح ضد فيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن بلوغ هذا الهدف ليس بالضرورة ممكنا، فمثلا لم يتم إيجاد لقاح فعال لفيروس الإيدز بالرغم من مرور سنوات عديدة على بداية البحث في هذا المجال، قال تعالى: (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) سورة الإسراء الآية 85.
وفي ضوء ما سبق، يجب تذكر أن الخدمات الصحية تعنى بالسليم ووقايته من الأمراض، كما تعنى بالمصاب واسترداد عافيته، ومن اللازم تعزيز الجانب الوقائي والتوعية به والتركيز عليه في الحالات الطارئة لظهور الفيروسات في مواسمها، واستخدام الكمامات لمن لديهم أعراض الرشح والزائرين أو المعالجين والحرص على التعقيم والمطهرات بعد ملامسة الأسطح والبعد عن الأماكن المزدحمة، ما أمكن ذلك واتباع البرتوكولات (المدونات) الطبية وتطبيق تعليماتها بدقة من قبل أفراد الفريق الصحي في المنشآت الصحية، وأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية لوجود تداخل بين الفيروسين، وشرح الوسائل الوقائية لمربي الجمال وطبخ اللحوم وغلي الحليب، وما سبق هو من باب الأخذ بالأسباب «اعقلها وتوكل».
وبقي أن نشير إلى أن الدلالات العلمية تشير إلى أن فيروس «كورونا» لن يشكل خطورة مجتمعية تؤثر على مواسم الحج والعمرة كوباء بمشيئة الله..
رحم الله موتانا، وألبس الأحياء ثوب الصحة والعافية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.