زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضاء التنفيذ يستعيد 17 مليارا من المماطلين خلال 6 أشهر

تمكن قضاء التنفيذ في وزارة العدل من استعادة نحو 17 مليار ريال من مماطلين ومتلاعبين بحقوق الناس، خلال النصف الأول من العام الحالي 1435ه، مشيرا إلى أن طلبات التنفيذ بلغ عددها أكثر من 47 ألف طلب، فيما بلغ عدد دوائر التنفيذ 319 دائرة يعمل بها 319 قاضيا مع المعاونين لهم.
أوضح ذلك وكيل وزارة العدل للحجز والتنفيذ الدكتور خالد الداود، مشيرا إلى أن قضاء التنفيذ قضاء مستعجل وفاعل ويتصدى للمماطلين والمتلاعبين بحقوق الناس وينفذ عليهم مباشرة وبالقوة الجبرية خلال مدة محددة لا تتجاوز الخمسة أيام، بعدها يقوم القاضي بالحجز على حسابات المدين وينفذ عليها بإعادتها لمستحقيها ويحجز على ممتلكاته العقارية ويعرضها في مزاد علني (تم تنفيذ 100 بيع مزاد علني هذا العام) ويتم سجن المدين إذا لم يكن لديه ما يسدد به، ويعتبر الرهن من الأمور المقدمة في التنفيذ.
وبين الداود أن التنفيذ لا بد أن يكون قطاعا مؤسسيا ويتعاون مع الجهات ذات العلاقة لأنه لا يمكن أن يقوم به لوحده حيث لا بد أن يكون ضمن شراكة استراتيجية، لافتا إلى أنه تم ربطه إلكترونيا مع مؤسسة النقد بطريقة فاعلة لأنه قضاء مستعجل، وكذلك مع وزارة الداخلية من خلال مركز المعلومات الوطني لسرعة منع المطلوب من السفر وإيقاف جميع خدماته حتى ينفذ عليه التنفيذ مباشرة.
وأوضح أن المادة 31 من نظام الرهن العقاري جاء فيها (على أن تتم إجراءات النزع الجبري لملكية العقار المرهون وبيعه عند عدم الوفاء بالدين وفق نظام التنفيذ والمستندات التنفيذية التي تسهل هذه العملية العقود الموثقة التي لا يحتاج معها إلى إجراء أي تفاوض).
من جهة أخرى، دربت وزارة العدل ممثلة في وكالة الوزارة للحجز والتنفيذ خلال النصف الأول من عام 1435ه 230 قاضيا و800 موظف من خلال عدد من الدورات التدريبية.
ونظمت الوكالة بالتعاون مع الإدارة العامة لتدريب القضاة العديد من البرامج المتخصصة لقضاة التنفيذ شملت برامج اختصاص قاضي التنفيذ، السند التنفيذي وتعريفه وحكمه، وما يتعلق بالسند التنفيذي والأجنبي والإفصاح عن الأموال التي يحجز التنفيذ عليها، وما لا يجوز الحجز عليه وإجراءات الحجز التحفظي وإجراءات التنفيذ وبيع المال المحجوز والتنفيذ المباشر.
كما اشتملت البرامج التدريبية على التنفيذ في قضايا الأحوال الشخصية، القضايا التجارية، الإعسار وأحكامه، الحبس التنفيذي، جرائم التنفيذ، وسائل التنفيذ، السلطة القضائية، الخدمات المساندة لقاضي التنفيذ، العلاقة بالجهات الأخرى.
كما نظمت وكالة الوزارة للحجز والتنفيذ بالرياض، ورشة عمل «إعداد لائحة مقدمي خدمات التنفيذ» بمشاركة عدد من أصحاب القضاة وقضاة التنفيذ.
وتهدف الورشة لترتيب العلاقة بين مقدمي خدمات التنفيذ من القطاع الخاص وقضاة التنفيذ وإعداد لائحة لمقدمي الخدمة.
وتأتي هذه الورشة في إطار الخطط السنوية للوكالة للتدريب والتأهيل وتتضمن دورات تدريبية للقضاة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء وللموظفين وحصرها في مجال عملهم المتعلق بالتنفيذ وأحكامه وإجراءاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.