ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 83.63 دولاراً للبرميل    «قمة البحرين» تطالب بنشر قوات حماية دولية في فلسطين لحين تنفيذ حل الدولتين    السعودية للكهرباء تعمل على تصنيع قطع الغيار بالهندسة العكسية وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد    «QNB» الراعي البلاتيني لمؤتمر جي تي آر السعودية الرياض 2024    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    ولي العهد يلتقي أمين الأمم المتحدة وملك الأردن ورئيس وزراء الكويت والرئيس السوري    وزير التعليم يشارك طلاب ثانوية الفيصل بالطائف يومهم الدراسي    المملكة والعراق توقعان مذكرة تفاهم في مجال منع الفساد ومكافحته    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    الرئيس الصيني يؤكد أن الحل في أوكرانيا سياسي    الشيخ بن حميد في منتدى "كاسيد": الإسلام يدعو للتسامح    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    "كواي" ابتكارات عالية التقنية تعيد تعريف التفاعل عبر مقاطع الفيديو القصيرة    ديربي النصر والهلال.. فوز أصفر غائب في الدوري منذ 3 سنوات    كيف جاءت نتائج 13 مواجهة بين الاتحاد والخليج؟    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    ولي العهد يصل المنامة لرئاسة وفد المملكة في القمة العربية    السعودية: ندين محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. نرفض كافة أشكال العنف    أمانة الشرقية تؤكد على المنشآت الغذائية بضرورة منع تحضير الصوصات داخل المنشأة    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    اختتام الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين بمشاركة الدول الست الأعضاء بالرياض    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تحتفي بالفائزين بجائزة "تاج"    الرياض تستضيف النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل وزير الاقتصاد والتخطيط    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    الجيش الأمريكي: تدمير 4 مسيرات في اليمن    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    صفُّ الواهمين    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    توثيق من نوع آخر    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يكتب مقالة الرأي كمن يفتح سوقا عاما يدخله أصناف المتبضعين
نشر في عكاظ يوم 22 - 03 - 2014

تكسو محياه قسمات غيوم الباحة التي سكنت وجدانه، فراهن على أمطارها وأرضها وإنسانها، لكنه لا يراهن على الرياح، الناقد الدكتور صالح زياد الغامدي خلية في جسد النقد العربي الواسع، إلا أنه صوت ناجز ومستقل، يعبر عن جماليات الكتابة بما هو أجمل، فهو من أنصار الاستراتيجية الكتابية المناوئة للكتابة الضرورية، حاولت هنا مزج الذاتي بالموضوعي علنا نخرج برؤية وطنية طيعة في استجابتها للمفردات وشاسعة لاستيعاب الحنين:
كيف يمكن للناقد فيك أن يقبض على ومضات الدهشة في هذا الزمن المفتوح والصاخب؟
الدهشة هي الشعور في مواجهة ما يخرج عن المعتاد والناجز؛ وهي لذلك قرينة الاكتشاف والمعرفة والمغامرة، وقرينة الجدة والإبداع وقرينة الجمال. إنها حاسة الطفل في بكارة وعيها بالأشياء وقدرتها على تأملها وفي مللها من المألوف ورغبتها المستمرة في تجريب أشياء جديدة، ليس لشيء إلا لأن متعتها موقوفة على وعي التجدد في الحياة والتعدد فيها. الدهشة من زاوية ما هي طبيعة موقفنا تجاه الأشياء، هناك من يخلق الدهشة ويضفيها على الأشياء فيراها من زاوية جديدة ومتجددة دوما، وهناك من ينتظر الدهشة لتأتي إليه على طبق. وهذا الزمن يا صديقي في حاجة إلى من يوقظ في الإنسان حس الدهشة ويفتح وعيه ويجدد إحساسه، وهي حاجة الإنسان نفسها في الأزمنة الماضية إن لم تكن أشد.
ألم يعد يغريك المشهد الإبداعي بالكتابة عنه فاقتصرت على كتابة المقالة الاجتماعية؟
كلا، الهوية الاسمية لقلمي لم تتخلق إلا في العلاقة بالنص الأدبي، وليست مقالات الرأي بديلا عن هذا بل إلى جانبه وفي معيته. لكن مقالة الرأي في أيامنا هذه حاجة رؤية وتعبير وموقف تجاه قضايا ذات عموم اجتماعي وثقافي، وأصبحت ملتقى جمهور القراء من كل الاهتمامات، فمن يكتب مقالة الرأي أشبه بمن يفتح سوقا عاما يدخله أصناف المتبضعين، أما المقالات النقدية الأدبية فهي على عكس ذلك العموم موضوع اهتمام شريحة محددة من القراء، وقد نقول إنها شريحة لها أهميتها ولها امتيازها الثقافي والذهني، ولكنها ليست في كثرة قراء المقالات غير المحددة باختصاص بعينه. وفي هذا السياق، دعني أضيف مسألة إلى ما أثرته عن إغراء المشهد الإبداعي، فالاتصال بالمشهد لا يعني المتابعة لكل ما يصدر والتعليق عليه، فكل ناقد يختار من القضايا والنصوص ما يعبر عن اهتمامه ويعرب عن رؤيته.
هل يقتصر دور الناقد على لفت المبدع إلى إبداعه أم أنه يمكن أن يسهم في التغيير؟
حين ننظر إلى علاقة الناقد بالمبدع من زاوية قيادة وتعليم وتوجيه، فإننا نكون خارج دائرة الإبداع تماما. المبدع كما هي صفته لا يكون مبدعا وهو ينسج على منوال وصايا أو تعليمات جاهزة. نعم، قد تؤدي القراءات النقدية إلى التعريف بالمنجز الإبداعي، وتكون نافذة إعلامية وإعلانية عنه، وقد تبسط أمام القراء أسراره وتصف أساليبه ودلالاته، فتؤلفه إليهم وتقربهم منه، ولكن ذلك يحدث بوصفه منجزا إبداعيا لا قبله. والأهمية الحقيقية للنقد الأدبي وما يدور في فلك الأدب من دراسات مختلفة، ليست محصورة في العلاقة مع الكتاب والمؤلفين على اختلاف الأجناس الأدبية التي ينشطون في حقولها، وإنما فيما يجاوزهم إلى الفعل الأدبي والثقافي الذي يتخطى دوما الفعل الفردي إلى السياقات والأنساق، ويتجاوز إلى المجتمع والإنسان، وهما مؤدى دراسات الأدب والفن والثقافة التي تندرج في صلب الدراسات الاجتماعية والإنسانية.
متى يمكننا تأسيس نقد لافت وفاعل ومدهش؟
النقد في ذروة فاعليته وإدهاشه منشط إنتاجي للمعرفة وتأسيس لسلوك غير إذعاني أو تلقيني؛ ولكنه في غضون ذلك مبدأ لا يمكن الارتياض عليه إلا بموضعة الذات قبل موضعة الآخر. ولهذا فإن النقد ممارسة حوارية، وإذا أدركنا أن الحوارية لا تقوم في أفق التسليم واليقين، بل في أفق النقض والتفكيك الذي يصبح فيه الخطأ قيمة تنمو بها المعرفة، فإن علينا أن ندرك أن الممارسة النقدية كما يقتضيها هذا الوصف الذي قدمته شاقة في تعلمها وشاقة في ممارستها، خصوصا في مجتمعاتنا السادرة في الفخر والتقريض، والتي ما زالت تتحاشى النقد وتقرنه بالقدح والثلم والعيب والانتقاص.
هل تسلم بمقولة تأثير الصحوة في النقد؟
إذا استوعبنا الوصف للنقد في مبدئه الفكري وفي أفق ممارسته، فإن الإيديولوجيات على اختلافها بما فيها الفكر الذي يجتمع تحت مظلته ما سمي ب«الصحوة» تقع في دائرة مختلفة تماما. فالصحوة فكر إذعاني وانقيادي، والنقد فيها هو الانتقاد، ومن ثم فهو دوما موجه لديها إلى الآخر خارج دائرة الذات الصحوية، وهذه الذات الصحوية وحدها بالقياس إلى غيرها منبع الخير والحق والجمال، وهي ليست في حاجة إلى التعلم من غيرها والحوار معه؛ لأن علمها وحقيقتها مخبوءان في باطنها الذي يعود بها إلى الماضي المثالي ماضي الإشراق للعقيدة وتمثلها الحق بحسب ما تصورته. وقد كان الهجوم على التجديد في الأدب مثلا مستمرا لديها، وكانت علل هذا الهجوم تحيل على معيارية الخروج على الماضي أو التقليد للغرب. ولكن حسنة الصحوة أنها بدت من هذه الوجهة عاملا محرضا فعليا على نشأة النقد الحديث لدينا والالتفات إليه وتعميق مفاهيمه.
خلق الإنتاج السردي في السعودية فضاء جدل واسعا كيف تقرأ هذه الطفرة؟
طفرة الإنتاج السردي في المملكة دلالة رغبة في التعبير والتمثيل للواقع والاحتجاج عليه والمرافعة ضده والاكتشاف له، وهي دلالة إيجابية من جهتين: الأولى عامة، وهي أن كل فعل أدبي دلالة رؤية تتخلق وإحساس يتيقظ ورغبة في فعل ثقافي وإضافة معرفية من نوع ما من المعرفة إلى الوعي والشعور، والثانية خاصة بالسرد، ولا سيما الرواية التي يبدو انتشارها الآن علامة ثقافية مفارقة لاستبداد الشعر في فترة سابقة. أما الجدل حول هذا الإنتاج السردي فيأخذ أشكالا عدة يتجه بعضها إلى قيمة هذا الإنتاج من حيث إن الكثرة تؤدي إلى تواضع القيمة وتقلل من حسابات الابتكار والخرق للمكرور، ويتجه بعضها الآخر إلى القضايا التي يثيرها هذا الإنتاج في أكثر من مستوى، تلك القضايا المتعلقة بسقف الجرأة التي يتيحها، والتي استطاع كتاب الرواية أن ينطقوا المسكوت عنه وأن يفكروا غير المفكر فيه. ولقد خلقت طفرة الرواية فضاء مختلفا في تصور الأدب وفي الجدل حول وظيفته وعلاقته بالواقع، والأهم من ذلك كسر نخبوية معينة كانت ترين على الأدب. والرواية الآن هي الموضوع الأكثر خصوبة وتعاطيا في الدرس الجامعي والأبحاث المنجزة في سياقه.
ما أبرز الأسماء التي تحقق التراكمية في العمل السردي؟
الأسماء كثيرة، فإذا كانت أسماء رجاء عالم وتركي الحمد وعبده خال وبدرية البشر وليلى الجهني ومحمد حسن علوان ويوسف المحيميد وأحمد الدويحي مثلا قدموا أعمالا روائية ملفتة وبرهنوا على ثراء مواهبهم السردية بتوالي إنتاجهم، فإن أسماء كبيرة بحجم عبدالله باخشوين وسعد الدوسري وحسين علي حسين وهم أسماء ريادية في ساحتنا وقد أطلوا علينا بإبداعات أخاذة من نافذة القصة القصيرة قبل طفرة الرواية، دخلوا إلى ساحة الرواية برواية لكل منهم كأنما هم محفوزون برغبة المشاركة في معزوفة طارئة وأكثر تعميقا وامتدادا لتراثهم في القصة القصيرة. والأمر نفسه يمكن أن تراه عند شعراء كعلي الدميني. ما أقصده هنا هو أن تراكم الأعمال الروائية يحمل مشارب متنوعة.
هل أثر النقد الأكاديمي على النقد الفني، أعني اشتغال الناقد على الإبداع لتحصيل بحث ترقية مثلا؟
البحوث النقدية الأدبية التي تؤلف لأغراض وظيفية أكاديمية لا تتوافر غالبا على مساحة اختيار وحرية وتجريب بالقدر الذي يمكن أن تلمسه في غيرها. والسبب في ذلك أنه يتكون لدى الناقد أو الباحث رقابة داخلية موجهة له صوب الهدف الوظيفي، بما يستلزمه من مداراة بعض الأذواق وممالأة بعض الوجهات. وسيف التحكيم للحقيقة ليس دائما طموحا أو مستعدا لاستيعاب مسافة مختلفة من الفرضيات والتأويلات والموضوعات غير المطروقة، خصوصا أن انتماء المحكمين كما تقضي شروط المرتبة في التحكيم إلى جيل أكبر سنا، قد يحمل أيضا معنى الأقدم والأكثر تحفظا وتصلبا ذوقيا. والتاريخ الأكاديمي يشهد على إزهاق رسائل جامعية أو تعطيلها وعلى تأخير ترقيات وأشياء أخرى لأسباب تتصل بما حدثتك عنه.
هل تراجعت القصة القصيرة أمام طوفان الرواية؟
الأنواع الأدبية لا تتساوى في الحضور والأهمية في الحقب والفترات التاريخية المختلفة. تلك حقيقة تقولها نظرية الأجناس الأدبية. وهي حقيقة نرى في ضوئها حضور الرواية في مشهدنا الثقافي منذ سنوات، لكنه ليس حضورا بالمعنى القيمي، فالقصة السعودية القصيرة حققت في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي درجات مدهشة من الابتكار والتنوع والغزارة، وليس حضورا بالمعنى الكمي، فما زالت دواوين الشعر في المملكة تفوق في الإحصاءات السنوية للنشر الأعمال الروائية. إنه حضور بالمعنى القرائي قبل أي شيء آخر، أي رواج الأعمال الروائية وارتفاع معدلات توزيعها. والحكم في ذلك دور النشر التي تتسابق على نشر الروايات وتحجم عن نشر الشعر والقصة القصيرة.
أعرف أن لك تجارب سردية سابقة.. هل زهدت في كتابة إبداعية واكتفيت بالنقد؟
هي تجارب قليلة، وقد زهدت فيها بالفعل منذ انخرطت في الدراسات العليا. لكن دعني أقل هنا إن النقد يحمل بمعنى ما كيفية إبداعية، ويستنفد الرغبة في الخلق والتعبير والاكتشاف، أي يتيح ممارسة الرغبة الإبداعية بشكل يغني حس الناقد ويرضيه.
كتابك «الرواية العربية والتنوير» كان منعطفا وتحولا واضحا في سياق مؤلفاتك. هل يمكن أن يتحول الناقد الأدبي إلى مفكر يتناول الإشكالات الكبرى ومعوقات التطور؟
أنا ممن يؤمن بأن المرء مهما كثرت مؤلفاته وتنوعت كتبه، فإنها لا تعدو أن تكون جهدا متصلا في إتمام كتاب واحد. الكتاب حظي بالفوز بجائزة وزارة الثقافة السنوية في العام الماضي، وهو يمثل موضوعا أثيرا إلى نفسي، سواء من جهة الفكر الذي يؤسس لفرضياته، أم من جهة المتن الروائي الذي كان مادة للقراءة والتحليل. أما مسألة التشابك بين دور الناقد ودور المفكر، فإن وجهات النظر تختلف فيما تعتمده من وصف، فقد تذهب إلى إضفاء صفة المفكر على المشتغل بالمستقبليات، ولا سيما ما ألفنا أن نعبر عنه ب«فكر النهضة»، وقد تعتمد الصفة المنهجية في التأليف في الإنسانيات أو غزارة الإنتاج فيها وتنوعه. وعلى أي حال، فما يهمنا هنا هو الخاصية النقدية التي هي لب اللباب من الممارسة الفكرية، فالنقد يحمل جينة التطلع إلى مستقبل، والناقد إذ يمارس الاكتشاف والتأويل لا يستطيع أن يرى من دون حاسة ترتفع إلى الكلي.
الباحة الراعب المعهد العلمي أبها أماكن مررت بها، ما الذي علق بك منها، وماذا بقي منك هناك؟
لكل منها يا صديقي شامة في القلب، يكفي أنك ذكرتها لي ففاضت أعماقي بالبشرى. الوعي بالمكان والإحساس به هو دلالة زمانية، ولذلك فإن المكان في الذاكرة حدث، والحدث سردية أفعال وأقوال وأشخاص، هذه الأماكن في ذاكرتي زمن بهيج ولوعة شجية؛ لثغة الحروف الأولى وتقري الأبجدية البكر! كلما نعي إلي قريب أو صديق في الباحة أو أبها شعرت أنه زمن اقتطع مني! كلما أسعفتني الظروف بالعودة إلى قرية «الراعب» المخبوءة بين الجبال في الباحة، دفعتني لهفة ما إلى تحسس حجارة الأبنية القديمة والسير في طرقاتها وصعود الجبل للزمن هناك لؤلؤة ضاعت مني، ولست أدري إن كنت سأجدها!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.