مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نكت المحششين».. مروج فعال للمخدرات

قد لا يدرك الكثيرون أن النكت التي يتداولونها على ألسنة المحششين، تسهم بفعالية في ترويج المخدرات، وفقا لآراء العديد من الاختصاصيين، الذين اعتبروا تلك الطرائف تقدم المحشش على أنه شخص خفيف ظل وسريع بديهة وينثر الفرح والسعادة أينما حل، ما يحفز المراهقين لتعاطي تلك المادة المحظورة حتى يظهروا بصورة جذابة في المجتمع، في حين يؤكد الواقع أن المحشش شخص منحرف لا يتورع عن ارتكاب أبشع الجرائم تحت تأثير المخدرات.
وطالب اختصاصيون بتكثيف توعية النشء بأخطار الحشيش والمخدرات عموما، من خلال المدراس والمساجد، لما لها من أضرار صحية واجتماعية على كل من يتعاطها، بل هناك من ذهب منهم للمطالبة بتصنيف «نكت المحششين» عبر مواقع التواصل الاجتماعي بجرائم إلكترونية يعاقب عليها القانون.
وحذرت الأخصائية النفسية في مركز رسالة أمل للرعاية النهارية وتنمية المهارات ياسمين عبدالغفار الميمني من تبادل نكت وطرائف الحشاشين بين الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الأجهزة الخلوية، لافتة إلى أن كلمة «محشش» أصبحت شائعة في الأحاديث اليومية للسخرية والاستهزاء دون التفكير بمعناها الحقيقي، كما بات من السهل مناداة شخص لزميله أو أخيه ب«يا محشش» في كلا الجنسين.
ورأت أن نكت المحششين تصور مدمن المخدرات على أنه شخصية ظريفة تتميز بخفة الدم والفكاهة وسرعة البديهة ولا توجد أي خطورة منه، ما يجعل الصغار والمراهقين يحاولون تقليدها، حتى تبدو مقبولة لدى الغير، موضحة أن بعض المراهقين تخصصوا في تجديد تلك النكت بوضع المحششين في صور جديدة ومضحكة، وآخرين وضعوا النكت بالصوت والصورة من طريق البرامج الصوتية وتوزيعها عبر مواقع التواصل وبرامج اليوتيوب.
وشددت الميمني على أهمية أن يكون هناك وقفة تفكير لدى إدارات التعليم خاصة في المراحل الابتدائية والمتوسطة بنشر الوعي بين الطلاب وتصحيح الأفكار حول شخصية المحشش بالذات، وإيضاح أنه شخص يتعاطى المحرمات والحشيش من المخدرات والمحرمات وأن نشر النكت عنهم ما هي إلا مساهمة في الترويج فكريا للمخدرات.
وألمحت الميمني إلى أن تبادل النكت التي تتعلق بالمحششين تغرس القابلية في نفوس الصغار والشباب بتقبل الحشيش وتعاطيه وعدم استنكاره لما طبع في النفس من استعداد للانحراف بسبب «شخصية المحشش الظريفة» حسب اعتقادهم.
واتفقت اأخصائية الاجتماعية نوال شوعي مع الميمني فيما ذهب إليه، مؤكدة أن نكت المحششين لها تأثير سلبي بالغ على المجتمع، بإعطاء صورة عكسية عن الحشيش ومخاطره؛ لأنه يصور من يتعاطاه يصبح خفيف ظل وسريع بديهة وهادئ الأعصاب، ملمحة إلى أن تلك النكت قد تدفع بالمراهقين إلى تناول الحشيش ليعيشوا أجواء من المرح كما تصور لهم تلك الطرائف، على الرغم من أن تلك المادة المخدرة تذهب العقل وتشتت الأسر، وتهدر المال وتسلب المتعاطي كرامته، فضلا عما يترتب عليها من جرائم سرقة وانتهاك للأعراض ناهيك عن تشتت بعض الأسر وتغيب الوالد عن مسؤولياته لتوفير هذا السم، وقد يعرض أسرته لسلوكيات غير أخلاقية.
وحثت الجهات التربوية على بيان أخطار ترويج نكت المحششين، ومعاقبة كل من يسهم في انتشارها، لحماية الأجيال من المخدرات.
إلى ذلك، بين الأخصائي النفسي عبدالمحسن أحمد سالم أنه لا يوجد أشد فتكا بالإنسان من قناعاته السلبية، فهي المحرك الرسمي لكل تصرفاته وتفاعلاته في البيئة المحيطة به، موضحا أن حواسنا الخمس هي البوابات التي ينتقل لنا من خلالها العالم الخارجي بأسره.
وأوضح أننا نتلقى المعلومات إما مقروءة أو مسموعة أو محسوسة تنطلق هذه المعلومات للعقل وهنا يستدعي الإدراك الحسي، الذي يستدعي من الذاكرة كل الرموز المناسبة للمادة الخام التي تلقيناها في أدمغتنا عبر حواسنا الخمس، فيعطيها ما يناسبها من استجابة أو يقوم بالتركيب وفق الرموز باستخدام الخيال، ومن هنا تأتي خطورة تلك النكات التي تصف حياة الحشاشين بأنها مخملية فاخرة، مترفة ذات رفاهية منقطعة النظير، وإذا علمنا كيف يتشكل السلوك البشري فنحن نعلم يقينا مدى خطورة وحقيقة تلك النكات وتوصيف حياة متعاطيي المخدرات بأنها فارهة ومشبعة بالبسمات.
وأفاد سالم أن نكت الحشاشين تشكل لدى الأطفال قناعة بأن المخدرات مصدر حقيقي للراحة والرفاهية، وتحثهم على تعاطي المادة المخدرة، لافتا إلى أنه لو كان صاحب قرار لاعتبر ترويج تلك السخافات جريمة إلكترونية يعاقب عليها القانون لما لها من أثر شنيع على سلامة النمو النفسي للأطفال.
من جهته، نبه الباحث الاجتماعي والتربوي الدكتور يحيى العطوي إلى خطورة تداول الطرائف والنكت على لسان متعاطيي الحشيش، لأنها تقدمهم على أنهم شخصيات مقبولة اجتماعيا، مشددا على أهمية توعية المراهقين والناشئة بأن من يتعاطى المادة المخدرة الحشيش هو شخص منحرف وخطر ويجب الحذر منه. وقال «من المؤلم أن تصبح نكت الحشيش هي التي تصنع الفرح أو البهجة أو الضحك، على الرغم من أنها خلفها شخصيات مروعة وبشعة للغاية».
إلى ذلك، أشار مروان فلاتة ممرض بمستشفى المركز الدولي في جدة إلى أن تلك الطرائف تعكس صور خاطئة عن الحقيقة، فهي تقدم المحشش على أنه شخصية مسلية وفكاهية، بينما في الواقع يسلك طريقا غير سوي مع رفقاء السوء، ويتعاطى مادة مدمرة. وبين فلاتة أن تجار الحشيش هم من يروجون لنكت الحشيش حتى يصوروا للمراهقين أن تلك المادة تدخل من يتعاطاها في حال من السعادة، مرجعا تعاطي المخدرات ومنها الحشيش إلى قلة الوازع الديني، وغياب التوجيه والإرشاد.
وترى أخصائية الطوارئ هاجر القحطاني أن ثمة فئة تستجيب لتأثير نكت المحششين، وتتناول المادة المخدرة، بدعوى أن فيها المتعة والسعادة، مطالبة بتحرك الجهات المختصة لتدارك الوضع وتكثيف التوعية ضد نكات المحششين، وبيان أخطار المخدرات على الفرد والمجتمع، مؤكدة أن الشباب الواعين المثقفين المتدينين لديهم ثقة كبيرة في نفسه، ولا يتأثر بتلك النكات السخيفة.
من جهتها، طالبت الأخصائية منال البلادي الجهات المختصة بمقاطعة الأفلام التي تعرض محششين في جلسات جماعية وهم في حال من السعادة والمرح، ما يحرض الصغار والمراهقين على تقليدهم، لأنه يعتقد أن الحشيش سينقله لحال من السعادة وهو ما يتنافى مع الواقع.
وألمحت إلى أن الشباب الذين يعانون من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية يكونون فريسة سهلة لمروجي المخدرات ومنها الحشيش؛ لأنهم يوهمونهم بأنهم سيجدون راحتهم وسعادتهم في تناول المواد المخدرة، ناصحة الشباب بالاجتهاد في الدراسة أو العمل والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي ومنها المحافظة على الصلاة وترك صحبة الأشرار، الذين يزينون كل قبيح، ويسعون لجر الأبرياء إلى هاوية الإدمان.
ووصف عبدالعزيز آل سهيل القحطاني (ماجستير تربية) النكات التي يرددها البعض على ألسنة الحشاشين ب«السخيفة والخطيرة» في الوقت ذاته، لافتا إلى أنها مروج فعال للمخدرات، ودائما ما تصطاد المراهقين التائهين وتدفع بهم إلى وحل الإدمان، مشددا على أهمية وضع حد لكل من يروج لنكت الحشاشين.
وبين الأخصائي النفسي عون ضيف الله سالم أن تعاطي الحشيش لها أضرار صحية جسيمة منها الإصابة بالقلق واضطربات النوم، فضلا عن المشكلات النفسية، فضلا عن الأضرار الاجتماعية منها تشتت الأسر وضياع الأبناء وحدوث حالات الانفصال؛ لأن المخدرات تصيب من يتعاطاها باللامبالاة وتجرده من تحمل المسؤولية، فيسهل عليه التخلي عن زوجته وأبنائه لتحقيق مآربه.
وقال سالم «يعتقد البعض أن الحشيش يساعد على الإبداع ويوسع الخيال، ما يدفعهم لتعاطيه، وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق، فلا يأتي منه إلا الإدمان والضياع والتشرد، فضلا عن المشكلات الصحية»، لافتا إلى أن المتعاطين يصابون بالهلاوس السمعية والتخيلات البصرية وزيادة الحساسية للأصوات والأضواء وعدم التركيز في التفكير والتمييز في المكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.