وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الابتعاث يذيب ظاهرة العنصرية

أكد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبدالله العيسى أن الملحقية لن تتساهل مع أي طالب يسيء للطلاب المبتعثين والوطن، محذرا من أي ممارسات عنصرية ضد أي منطقة أو عرق أو مذهب، كون برنامج الابتعاث لكل السعوديين دون استثناء بما يتماشى مع سياسة الوطن ومنهجه، موضحا خلال الاجتماع الدوري لرؤساء الأندية الطلابية في الولايات المتحد ال36، أن الملحقية ستطبق أنظمة ولوائح الابتعاث بصرامة في هذا الشأن.
وأكد العيسى أن الملحقية تشدد هذا العام على ضرورة الإفصاح عن الفرص الوظيفية التي ستقدمها الجهات الحكومية أو الخاصة خلال معرض التوظيف الذي سيعقد مايو المقبل للخريجين من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في أمريكا، كما ستشرع الأسبوع الجاري إلى تنظيم ورش عمل جماعية للمشرفين الدراسين لحل مشكلات المبتعثين عقب رصد ملاحظات من الطلاب، وجمع مقترحات من قبل الدراسين وتعرفهم أكثر على آلية العمل والتعامل مع الطلبة، ليتداخل مساعد الملحق للشؤون الفنية الدكتور مساعد العساف مطالبا رؤساء الأندية بتقديم النصح لزملائهم بأن لا يخافوا من تقييم المشرفين إلكترونيا، حيث تجمع المعلومات وتحلل دون اطلاع أي جهة غير لجنة تقييم المشرفين لمعرفة إن كان المشرف مؤهل أو غير مؤهل، ليعود العيسى للإيضاح أن الملحقية لن تسعى إلى تعطيل أي مبتعث انتهت مدة ابتعاثه وتبقى على بعثته مدة قصيرة، مشددا على أن الملحقية وموظفيها تواجدهم ليس لتنظم برنامج الابتعاث وتطبيق الأنظمة فحسب بل لتفهم ظروف ومشكلات الطالبات والطلبة، رافضا أن يكون هناك أن تراخى في خدمة المبتعثين كون ذلك ليس من مصلحة الوطن، لافتا إلى أن وزارة التعليم العالي والملحقية تشدد على أن ينتشر الطلاب في كل الولايات حرصا على عدم تكدس الطلاب في مدن أو ولايات أو جامعات بعينها، ونؤكد على الطلاب أنه لا تهاون في مسألة التكدس وسنضطر إلى أن يوقف الطالب بعثته حتى يجد قبول في جامعة ذات معايير معتبرة.
وطالب العيسى رؤساء الأندية الطلابية بدعوة زملائهم خصوصا طلاب مرحلة اللغة الإنجليزية للحصول على قبولات أكاديمية في أقوى الجامعات ولا نطالب بأن تكون في أفضل 10 جامعات رغم أن هذا طموح ولكن في أفضل 100 جامعة على الأقل، لأننا نريد أن تكون هناك قيمة مضافة حقيقية للوطن بنقل العلوم والمعارف من الجامعات المميزة.
وأعاد الطلاب في لقائهم بالملحق مشكلة المكافأة وطرح فكرة تأمين مالي لأبناء المبتعثين في الحضانات، حيث أوضح العيسى أن الملحقية جهة تنظيمة وتنفيذية وتقف في صف الطالب، وسبق أن رفعت تفاصيل هذه المشكلة لوزارة التعليم العالي ومنها إلى مجلس الشورى وهي الجهة التشريعية في الوطن ولا تقدم ضمانات مالية إلا للجامعات التي يدرس بها الطلبة.
وفيما يخص حصر أوامر إركاب الطلاب على الخطوط السعودية رد العيسى بأنه في حال توافر الرحلات من حق الناقل الوطني أن تكون له الأولوية ولكن نعسر على الطلاب وسنستثني أي طالب لديه ظروف في مسألة التوقف أو محدودية الرحلة في أي يأخذ ناقل آخر.
من جانبها، أوضحت مساعد الملحق الثقافي للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتورة موضي بنت عبد الله الخلف أن أي طالبة تواجه مشكلة في تواجد محرمها، يقدم لها دعم وتدرس حالتها لبحث حل مع أسرتها لا يعيق استمرارها دراسيا، داعية أي مبتعثة تواجه مشكلة مع زوجها أو مرافقها بعد التوجه للسلطات قبل أخذ المشورة من الملحقية ومحاولة حل المشكلة «بما يحقق الرضى الحقيقي للمبتعثة».
وطالبت الخلف أي طالب تعرض لإدمان مخدرات أن يتواصل مع الشؤون الاجتماعية لوضع برنامج دعم نفسي وصحي خصوصا الطلاب الذين لم يتعثروا دراسيا، مشددة على أن الطلاب بشر ولن نتوقع منهم المثالية وعودتهم إلى الطريق الصحيح مسؤولية نتحملها في الشؤون الاجتماعية. وأثار المبتعثون قضايا ترقية البعثة وتسجيل المواد الدراسية إذ تداخل في هذا الجانب مساعد الملحق للشؤون الدراسية الدكتور محمد العمر، لافتا إلى أن ترقية البعثة من البكالوريس أو الماجستير وحتى الدكتوراه لا يتجاوز أسبوع في حال اكتمال ملف الطالب وتقديم جميع المستندات التي تخص ترقية البعثة.
وقال العمر: «المشكلة الرئيسة للمبتعثين هو عدم حصول المبتعث على معدل عالي وهو المنصوص عليه نظام كشرط لترقية البعثة أو عدم امتداد التخصص وقد نتغاضى عن درجة الماجسيتر ولكن نشدد على أن يكون البكالوريوس والدكتوراه في الاختصاص ذاته».
وبين مساعد الملحق للشؤون الدراسية أن الطالب في حال وجود طالب متخرج ويحتاج إلى مادة إضافية أون لاين يرفع للاعتماد الأكاديمي ويوفق عليها ثم يدرسها الطالب.
من جانبها، قدمت مسؤولة حسابات الملحقية على شبكة التواصل الاجتماعي سلامة خواجي سلامة قدمت عرضا عن حسابات الملحقية في الفيس بوك، تويتر، كيك، انستغرام والموقع الإلكتروني الذي يضم جميع منتجات الملحقية الإعلامية، وبينت خواجي أن دور هذه المواقع رفع وعي الطلبة بما يخص الأنظمة والقوانية والتحديثات التي تطرأ عليها، ونشر أخبار ومنجزات المبتعثين وتجاربهم والرد على الاستفسارات وحل أي مشكلة تواجه المبتعثين.
وفيما يخص مخاوف الطلاب من تجديد الجوازت أكد موفد سفارة المملكة في واشنطن حمد الرشيد أن السفارة والقنصليات تمدد للطلاب عاما كاملا، ناصحا المبتعثين بتقديم طلب التجديد قبل شهرين أو شهر من انتهاء الجواز، مطالبا الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص بالحصول على تأمين طبي قبل الوصول إلى المتحدة لمواجهة أي طارئ لا سمح الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.