«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعثر جسر السلام وكوبري الهجرة
نشر في عكاظ يوم 10 - 12 - 2013

مع بزوغ شمس كل يوم جديد، ينكشف القناع عن مشاريع المدينة المتعثرة والتي كان من المفترض أن تنتهي وفق الجدول الزمني المحدد مسبقا حيث يتوجب على كل شركة وضع الموعد لتسليم المشروع بشكل نهائي، وهو ما أقرته الجهات المختصة بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد «نزاهة»، إلا أن أسبابا كشفها المسؤولون عن تلك المشاريع، ساهمت بشكل كبير في انتهاء المدة المحددة لتسليم المشروع دون أن يتم إنجاز نسبة كبيرة منه وفي بعض الأحيان قد ينتهي الموعد المحدد لتسليم المشروع ولم تبدأ الشركة في المشروع لأسباب إدارية، وتراوحت الأسباب بين بيروقراطية الجهات المشرفة على المشروع وتقاعس الشركة المنفذة بل إنه في أحيان أخرى يصدر أمر بإيقاف المشروع لأسباب خارجة عن إرادة الشركة المنفذة والجهة الحكومية التي يتبع لها المشروع كاعتراض الأهالي على مخطط المشروع.
«عكاظ» تنقلت بين أحياء المدينة لرصد أبرز المشاريع الحيوية والتي بمجرد الانتهاء منها سوف تساهم في فك الاختناقات المرورية وانسيابية الحركة.
جسر السلام
رغم من قرب انتهاء مشروع جسر السلام الذي لا يبعد سوى خطوات قليلة عن المسجد النبوي الشريف، إلا أنه لازال يسجل الأسبقية في قائمة طويلة تتضمن «المشاريع المتعثرة»، والتي باتت تسجل أرقاما تصاعدية خلال العام المنصرم، حيث سجل مشروع تقاطع طريق الملك فيصل مع طريق السلام رقما قياسيا في تأخر تنفيذه حيث قارب الآن التسعة أعوام منذ اعتماد العمل فيه، حيث تعرض المشروع إلى فترة توقف قاربت 60 شهرا، وذلك قبل أن يتدخل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة السابق في إنهاء تعثر المشروع، وذلك من خلال توجيهه باستبدال النفق الذي كان مقررا في السابق إلى «كوبري» وذلك بعد دراسات أجرتها هيئة تطوير المدينة المنورة، ولازال المشروع حتى هذه اللحظة يسابق الزمن للدخول في حيز التنفيذ.
وقد تسبب توقف المشروع في خسائر مالية قدرها عدد من المستثمرين بأكثر من (50) مليونا سنويا، فضلا عن اختناق الحركة المرورية بالمنطقة المحيطة بالمشروع غرب المسجد النبوي الشريف وتعطل حركة المشاة من أهالي المدينة وزوار المسجد النبوي.
الأعمال الإنشائية
ورصدت «عكاظ» خلال جولة ميدانية أمس الأول استمرار الأعمال الإنشائية لمشروع تقاطع طريق الملك فيصل مع طريق السلام، والذي يعتبر من أهم الطرق المؤدية للمسجد النبوي الشريف، حيث لوحظ التقدم الكبير في إنجاز المشروع بعد صدور توجيه أمير المدينة المنورة في شهر جمادى الأولى من العام 1432ه، حيث لم يتبق سوى القليل، ويأمل أهالي المدينة المنورة في أن يتم الانتهاء من المشروع في أقرب فرصة ممكنة للمساهمة في انسيابية الحركة المرورية بالقرب من المنطقة المركزية.
طريق الهجرة
يعد طريق الهجرة من أبرز المشاريع المتعثرة في المدينة المنورة حيث شهد المشروع فترة توقف قاربت العامين، وذلك بعد صدور قرار بإيقاف العمل فيه بسبب حدوث تطور جديد في تنفيذ المشروع، تضمن تحويل المشروع من جسر إلى معبر سفلي ورغم انتهاء المدة المحددة لتسليم المشروع من قبل وزارة النقل، إلا أن الشركة المنفذة لم تتمكن من إنجاز حتى 30% من المشروع.
إلى ذلك، كشف مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة المهندس زهير بن عبدالله كاتب، أن المخطط التصميمي المعتمد لتقاطع الأمير سلطان بن عبدالعزيز مع طريق الهجرة تم تعديله ليصبح معبرا سفليا بدلا من تقاطع علوي ما تسبب في تعثر المشروع، مضيفا أنه جار التنسيق مع الإدارات الخدمية لترحيل الخدمات التي تتعارض مع المشروع من خطوط كهرباء ومياه واتصالات وأعمال تشجير لافتا إلى أنه سوف يتم تحديد موعد جديد للشركة المنفذة لتسليم المشروع بعد تعثره طوال الفترة الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.