السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة مشروع مدينة الملك عبدالله بمكة جاهزة وخفض متخلفي العمرة ل 0.24 %
نشر في عكاظ يوم 04 - 12 - 2013

وزارة الحج تتحمل مسؤولية ملايين من المعتمرين والحجاج بكل اقتدار وتعمل على مدار السنة بلا توقف، ليل نهار حيث تتحول هذه الوزارة لورشة عمل دائمة للعصف الذهني لتحسين الخدمة والمراقبة والمتابعة لملايين من الحجاج والمعتمرين الذين يفدون الى المملكة سنويا لأداء الشعائر المقدسة. فبعد الانتهاء من موسم الحج يبدأ التحضير فورا لموسم العمرة الشائك و الذي اصبح ممتدا لمعظم العام. والمملكة ومنذ تأسيسها لم تبخل ولم تتوان في خدمة الحجاج والمعتمرين بلا مقابل. معالي وزير الحج الدكتور بندر الحجار يعمل بهدوء وبعيدا عن الضجيج لرفع مستوى الخدمة للحجاج والمعتمرين. يتابع ويناقش ويوبخ ويكافئ وهدفه الأول تقديم خدمة عالية للحاج والمعتمر .. ومع بدء تدشين موسم العمرة الذي ينطلق اليوم تحدثت «عكاظ» في حوار شامل مع معالي الدكتور بندر الحجار حول رؤيته لموسم العمرة وكيفية الوصول لخدمة افضل والسبل الكفيلة لازالة المعوقات التي تواجه المعتمرين .
الدكتور بندر قال إن الوزارة تسعى في بداية كل موسم لوضع خطة تشغيلية شاملة تحقق ضمان تقديم خدمات راقية بمعايير عالمية للمعتمرين والحد من تكدس المعتمرين في فترة أو شهور محددة والحد من الافتراش والتخلف والخطة التشغيلية تتناول ثلاثة محاور خطة للشركات وخطة للمراقبة والمتابعة وخطة لإجراءات المعتمرين. وكشف الدكتور الحجار عن استكمال الدراسات لمشروع مدينة الملك عبدالله المتكاملة لاستقبال وتوديع الحجاج بمكة المكرمة والرفع به للمقام السامي للموافقة عليه قريبا حيث سيكون موقع المدينة طريق مكة جدة السريع على الجهة الجنوبية الغربية لمكة وستكون مساحة المشروع (2000.000) متر مربع. والى الجزاء الاول من الحوار:
إنشاء مدينة للحجاج بمكة
بداية نود ان نعرف عن الجديد في مشاريع مكة المكرمة والتي تحظى بكل الاهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز؟
الجديد هو استكمال الدراسات لمشروع مدينة الملك عبدالله المتكاملة لاستقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين بمكة المكرمة وسيتم الرفع به للمقام السامي للموافقة عليه قريبا حيث سيكون موقع المدينة طريق مكة جدة السريع على الجهة الجنوبية الغربية لمكة ويبعد مسافة تقريبية تبلغ (10) كيلو مترات عن مكة المكرمة وستكون مساحة المشروع مليونا متر مربع.
ماذا عن تكلفة المشروع ومدة تنفيذه؟
في الواقع انه عندما يتم الحصول على الموافقة السامية سيتم اعداد دراسات شاملة تتناول الابعاد الاقتصادية والبيئية كما ان تكلفة المشروع تعود للدراسات التي سيتم وضعها لاحقا بعد المواقفة من خلال الدراسات الشاملة
والهدف من المشروع للمدينة أن تضم كافة الفعاليات المرتبطة بوزارة الحج في موقع واحد، وستكون مدينة الملك عبدالله مستدامة تعنى بتكرير المياه واستعمال الطاقة الشمسية وللمباني مواقف تحت الأرض ومعزولة حرارياً والتكييف المركزي في كافة المجمعات وحركة المشاة محمية بالممرات المغطاة.
وستتضمن المدينة ايضا مباني خدمية لجميع الجهات المعنية بالحج ومكاتب الخدمة الميدانية ومحطات (مترو – استقبال الحافلات) وإسكان الحجاج ومراكز الدفاع المدني والشرطة والجوازات ومتحف الحج والعمرة ومكاتب الطيران. إن من أهم أهداف مدينة استقبال وتفويج الحجاج والمعتمرين هو تجميع كل الفعاليات والخدمات التي تؤدى لوفود الرحمن في مكان واحد يسهل الوصول إليه بسهولة خصوصا في ذروة أعمال موسم الحج وموسم العمرة.
وكما تعلمون أن خادم الحرمين قد وافق على إنشاء مدينة متكاملة الخدمات لاستقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين والزوار بالمدينة المنورة تبعد عن الحرم النبوي حوالي (4 كيلو) تتواجد فيها جميع الخدمات التي يحتاجها الحاج والمعتمر والزائر بحيث تخفف الضغط والازدحام عن المنطقة المركزية وفي نفس الوقت توفر الراحة لضيوف الرحمن ولمقدمي الخدمات بتواجدهم في مكان واحد .
خطة تشغيلية شاملة
ونحن على بدء موسم العمرة .. ما هي استعدادات الوزارة للموسم والذي يبدأ اليوم غرة شهر صفر؟
في الحقيقة ان الوزارة عادة تستعد لموسم عمرة 1435ه بعد انتهاء موسم عمرة 1434ه مباشرة ولقد بدأنا في شوال لعام 1434ه الاستعدادات للموسم الجديد حيث تقوم الجهات المختصة في الوزارة بمراجعة شاملة لتقييم الوضع العام الماضي من خلال تقارير اللجان والجهات الرقابية وتقارير شركات العمرة؛ وتقوم ايضا بالتنسيق مع عدة جهات منها إمارة منطقة مكة والهيئة العامة للسياحة والدفاع المدني وإدارات النقل والمرور ورئاسة شؤون الحرمين ووزارة الصحة والمطارات والميناء والجوازات ثم نضع خطة تشغيلية شاملة تحقق عدة أهداف وأهمها ضمان تقديم خدمات راقية بمعايير عالمية للمعتمرين والحد من تكدس المعتمرين في فترة أو شهور محددة والحد من الافتراش والتخلف والخطة التشغيلية تتناول ثلاثة محاور خطة للشركات وخطة للمراقبة والمتابعة وخطة لإجراءات المعتمرين.
يتحدث البعض عن تكاليف تأشيرات العمرة، فهل تتقاضى السفارات السعودية في الخارج مبالغ مقابل التأشيرات وما هي مقدارها؟
في الحقيقة ان سفارات المملكة في الخارج أو وزارة الحج أو أي جهة حكومية لا تتقاضى أي رسوم مقابل إصدار تأشيرات الحج والعمرة وهي مجانية . وأن ما يدفعه الحاج والمعتمر من أجور هو لقاء الخدمات التي تقدمها له مؤسسات وشركات القطاع الخاص في مجال الاسكان والنقل والتغذية وخلافه وهي تتم بموجب عقود نظامية يطلع عليها الحاج والمعتمر . و في الواقع أن المملكة تنفق مليارات الريالات على المشروعات المرتبطة بأعمال الحج والعمرة بهدف تسهيل أداء المناسك للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وفي هذا الإطار يفتخر الملك عبدالله بن عبدالعزيز بلقب خادم الحرمين الشريفين بكل اقتدار.
48 شركة للعمرة
ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في مقدم خدمات المعتمرين أو وكلاء شركات العمرة في الخارج ؛ وكم عددهم ، وكم عدد شركات العمرة في المملكة؟
يبلغ عدد شركات العمرة العاملة في موسم العمرة لهذا العام 1435ه (48) شركة ، ولكل شركة من هذه الشركات وكلاء خارجيون منتشرون في الدول التي يأتي منها المعتمرون وإجمالاً يصل عدد الوكلاء الخارجيين لجميع شركات العمرة السعودية نحو (2.000) وكيل خارجي وحتى يتم السماح للوكيل الخارجي بالعمل وربطه الكترونياً بشركة العمرة السعودية يجب أن يحقق المتطلبات التالية:
أولا: أن يكون عضواً في منظمة الإياتا العالمية لإصدار تذاكر الطيران؛ وثانياً: أن يقدم ضمانا بنكيا غير مشروط من أحد البنوك المعتمدة من مؤسسة النقد.
وثالثاً: يقدم عقدا نظاميا يحدد مسؤوليات والتزامات الشركة السعودية والوكيل الخارجي تعتمده وتوثقه الوزارة.
متى يبدأ موسم العمرة ومتى ينتهي، وهل الوزارة تقوم بالموافقة على إصدار التأشيرات مع البدء الفعلي لموسم العمرة؟
كما ذكرت يبدأ موسم العمرة اليوم 1صفر وآخر موعد لمنح التأشيرات هو 15رمضان. وفي الحقيقة ان الوزارة بدأت استعداداتها لموسم العمرة في نهاية شهر شوال ونظامها الالكتروني مفتوح لاستقبال طلبات الشركات ولكن تفعيل أنظمة الشركات يتطلب منها استكمال بعض الإجراءات منها جاهزية مواقعها من حيث الكوادر البشرية والأجهزة وحصولها على التصريح الأمني وتقديم خطة تشغيلية شاملة توضح فيها عدد المعتمرين وجنسياتهم وعدد الوكلاء الخارجيين وغير ذلك وعقودها مع الوكلاء الخارجيين.
مراقبة ميدانية إلكترونية
معالي الوزير ..كيف تتم متابعة ومراقبة أداء الشركات التي تقدم خدماتها للمعتمرين؟.
تباشر وزارة الحج أعمال المراقبة والمتابعة بعد وصول المعتمرين إلى أراضي المملكة للتأكد من تقديم جميع الخدمات المتفق عليها مع المعتمر من خلال المراقبة الميدانية والمراقبة الإلكترونية فهناك حوالي عشر لجان ميدانية تعمل على مدار الساعة ولكل لجنة مهام ومسؤوليات فلجنة المكاتب مهمتها القيام بجولات للتأكد من جاهزيتها ، ولجنة المسح الميداني تقوم بجولات في المناطق المركزية ومناطق تواجد المعتمرين .
انخفاض متخلفي العمرة
ما هي الإجراءات التي تتخذها الوزارة للسيطرة على أعداد المتخلفين وهل هذه الإجراءات حققت نتائج جيدة؟
من المؤشرات التي تستخدمها الوزارة لقياس نجاح خططها التشغيلية مؤشر انخفاض نسبة التخلف في كل عام مقارنة بالأعوام السابقة فعلى سبيل المثال في عام 1426ه بلغ عدد المعتمرين أقل من ثلاثة ملايين ووصل عدد المتخلفين نحو 480 ألفا وفي عام 1433ه وهو العام الذي شهد قدوم أكبر عدد من المعتمرين من الخارج في تاريخ المملكة حيث بلغ (5.431.000) معتمر وكان عدد المتخلفين في حدود (14) ألفا وشكل نحو (0.24%) يعني أقل من ربع الواحد في المائة.
والوزارة وضعت نظاماً الكترونياً لضبط طلبات التأشيرات ومتابعة ما يستخدم منها على مدار الساعة ومتابعة حركة القدوم والمغادرة وأماكن تواجد المعتمرين وهو نظام يربط وزارة الحج والداخلية والخارجية وشركات العمرة ووكلائها الخارجيين ومقدمي الخدمات المتنوعة؛ وقد ساهم تطبيقه في تحقيق نتائج متميزة والحمد لله ليس فقط في تخفيض عدد المتخلفين ولكن أيضاً في الارتقاء بمستوى الخدمات فقبل تطبيق النظام كانت عملية إصدار التأشيرات تستغرق أكثر من أسبوعين وكان مستوى الخدمات المقدمة للمعتمرين متواضعاً وعدم توفر إحصائيات تساعد متخذي القرار على التخطيط العلمي وبالتالي كان تحسين الخدمة من سنة لأخرى محدودا وعدم وضوح الإجراءات .
وبعد تطبيق النظام أصبح إصدار التأشيرات يتم في دقائق بالإضافة إلى وجود بيانات تفصيلية تساعد على تحسين مستوى الخدمات، وقد صاحب تطبيق المسار الالكتروني تطبيق العديد من الإجراءات منها إيقاف النظام الآلي لطلب تأشيرات العمرة للشركة السعودية ولوكلائها في الخارج عند بلوغ نسبة التخلف (1%) أو بلوغ عدد المتخلفين (500) معتمر ويستمر الإيقاف حتى تخفض النسبة بالإضافة لاشتراطات تقديم خطة تشغيلية توضح أعداد المعتمرين وجنسياتهم موزعين على أشهر العمرة تضمن وجود سكن ونقل وإعاشة للمعتمرين قبل وصولهم للمملكة ..
وهذا التطور في تقديم الخدمات تم بفضل من الله ثم بالدعم اللا محدود لسيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لكل ما يخدم ضيوف الرحمن ولصاحب السمو الملكي وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي وزير الداخلية على التنسيق والتكامل القائم مع وزارة الحج والشكر لصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ولصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج على اهتمامهما ومتابعتهما الشخصية لأعمال الحج والعمرة.
اعلنت الهيئة العليا للسياحة ، برنامجاً الشهر القادم يسمح للحجاج من 65 دولة استخدام تأشيراتهم لزيارة المناطق السياحية الرئيسية في المملكة .. هل هناك تنسيق بين وزارة الحج والهيئة بهذا الخصوص؟
الهيئة العامة للآثار والسياحة ترغب في الاستفادة من تواجد أعداد كبيرة من المعتمرين في المملكة وإطلاعهم على المواقع الأثرية والسياحية في المملكة وهناك بعض المعتمرين يرغبون في ذلك ولذلك عقدت العديد من الاجتماعات التنسيقية بين الوزارة والهيئة لمناقشة موضوع سياحة ما بعد العمرة بحيث يسمح للمعتمر القيام بنشاط سياحي وفق ضوابط معتمدة تضمن تحقيق الأهداف من البرنامج وفي نفس الوقت تضمن عدم التخلف وأن تتوفر للمعتمر الذي يقوم بنشاط السياحة خدمات السكن والنقل والإعاشة. ولا شك أن سياحة ما بعد العمرة سوف تكون لها آثار إيجابية في تنشيط حركة السياحة في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.