أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسراركن في بئر
نشر في عكاظ يوم 04 - 11 - 2013

قطعت المحامية السعودية شوطا كبيرا في المهنة مخترقة صفوف الرجال الذين احتكروا المهنة لعقود طويلة، واخذت الفتيات مقاعدهن في قاعات المحاكم مدافعات عن الأنظمة والقوانين وعن الموكلين .. ودفع نجاح النواعم في مهنة المحاماة العشرات من الفتيات إلى اختيار دخول كليات الحقوق والأنظمة.
المحامية السعودية بيان زهران من جدة دخلت المهنة نتيجة موقف إنساني مؤثر حسبما تقول، وهو الموقف الذي قلب موازينها واختياراتها، فتقول: «كنت أدرس موارد بشرية وبقي على تخرجي عام، وفي عطلة الصيف تعرضت إنسانة عزيزة على قلبي لخطأ طبي فادح ووقفت إلى جانبها ثم رفعنا دعوى قضائية للمطالبة بحقها».
ظلت طالبة الموارد البشرية بيان زهران تبحث عن الأنظمة والإجراءات ليتم اتخاذ اللازم حيال ما تعرضت له صديقتها، وأثناء عودتها للجامعة بلغ مسمعها افتتاح وتديشين قسم الأنظمة في جامعة الملك عبدالعزيز، فسرعان ما غيرت تخصصها وسجلت بالقسم الجديد.
نظرة المجتمع
أصرت المحامية بيان على تكملة مشوارها التعليمي والعمل بعد التخرج كمحامية سعودية للدفاع عن قضايا بنات جنسها، وكانت أول الصعوبات التي واجهتها استيعاب وتقبل المجتمع للمتخرجات من قسم الحقوق، وتضيف: لم يتقبل الوسط الاجتماعي هذه الحقيقة، حتى تم إثبات دور المحامية السعودية في الحقل العدلي والحقوقي، وبالنسبة لي، كنت في البداية متطوعة ثم توظفت في جمعية حماية الأسرة مستشارة قانونية، وأصبحت أترافع عن الحالات بموجب تفويض من الجمعية .. وأغلب القضايا ملفات عنف وإساءة معاملة.
وتتحدث المحامية السعودية بيان بكثير من التقدير والعرفان عن رئيس محكمة جدة العامة، الذي قدم كل التسهيلات لعملها في الدفاع عن الحالات المعنفة، وأتاحت لها هذه التجربة فرصة وخبرة كبيرة، ثم انتقلت بعد ذلك إلى جمعية تراحم كمستشارة قانونية لحقوق السجناء والوقوف على سلامة أوضاعهم، فتقول: كنت حريصة على أن أنتسب إلى هذا الصرح بدافع تحصيل خبرات في قضايا مختلفة، وبفضل الله تمكنت من خلال الوظائف التي شغلتها من إثبات دوري القانوني والاجتماعي والحقوقي.
مهنة متعددة المواهب
المستشارة القانونية الشابة دانة أحمد الخلب 23 سنة، تخرجت من كلية القانون من جامعة دار العلوم، ومن وجهة نظرها المحاماة علم وخبرة وفوائد على الصعيد الاجتماعي والإنساني والوظيفي، وتقول: «اخترت هذا المجال لقناعتي بأن دراسة الحقوق ترتقي بالإنسان، ليس من ناحية أكاديمية فحسب، بل من ناحية شخصية وعقلية، بالإضافة إلى ملاصقته للجانب الإنساني. ومن ناحية أخرى فإن تخصص القانون يتميز عن غيره من التخصصات كونه تخصص المهن المتعددة».
وتعمل دانة منذ أكثر من عام في أحد مكاتب المحاماة كمستشارة قانونية ومشرفة على القسم النسائي، وتم تسجيلها مؤخرا في قيد المحامين المتدربين بوزارة العدل. وتطمح لإنهاء دراسة الماجستير في القانون التجاري والحصول على رخصة المحاماة التي ستمكنها مستقبلا من الاستقلال في عملها.
ثقافة رد الحقوق
هالة حكيم طالبة في السنة الثالثة في كلية الحقوق في جامعة الملك عبد العزيز عزت التحاقها بالكلية لما لمسته من خلال عملها الإعلامي من الخلافات والمنازعات والمشاكل التي تحتاج إلى البت فيها وفض الخلافات ورد الحقوق إلى أصحابها، إلى جانب المشاكل الأسرية وحالات العنف التي تعاني منها المرأة. وتقول هالة إنها شخصيا تعرضت لمشاكل مهنية وإدارية دفعتها لتعلم الحقوق والأنظمة في كلية متخصصة، وتطمح في القريب العاجل إلى ممارسة دورها كمحامية لها الحق في التمتع بمهام المهنة مادامت قادرة على ذلك، وتنتظر الفرصة خاصة بعد صدور قرارات وزارة العدل بالسماح للمرأة بمزاولة المحاماة وبعد تعديل نظام المحاكم الجديد ووجود المحاكم الأسرية مما يفتح للمحامية الترافع في القضايا والذي يمس شريحة القطاع النسائي دون حرج، كما تطمح لتمثيل المرأة عالميا في هذا المجال من خلال المنظمات العالمية.
أما رنين بني طالبة الحقوق 21 سنة، فقد شغفت بالتميز منذ صغرها، فكانت تبحث عن الجديد والمختلف من العلوم التي تضيف لها الجديد من الخبرة والمعلومات ومعرفة التعامل مع الناس أكثر، ووجدت ضالتها في دراسة المحاماة، وهي بطبيعتها تنفر من الوظائف التقليدية والروتينية، تقول: لدي شغف بمعرفة العلوم الجديدة على مجتمعنا النسائي، وما شدني لدراسة القانون غرابته، وأحببت أن أدرس شيئا جديدا، يتناغم مع أنماط شخصيتي وقدرتي على خزن المعلومات واستنباط الحلول وأيضا المهارات الحوارية والفنون الجدلية، فأحببت المهنة ورأيت أنها تناسبني خاصة بعد إجراء اختبارات الميول والقدرات.
مناظرات افتراضية ومحاكم
تفوقت رنين في مجال دراستها فشاركت في عدة محاكم افتراضية ومناظرات، وأسست فريقا تطوعيا نظم عددا من الدورات المهارية والتعليمية على أيدي محامين كبار، منها دورات في جرائم الشيكات وقضاء التنفيذ، وشاركت بالإلقاء كمتحدثة في بعض الندوات مثل منتدى التحكيم والقانون التجاري، وتدربت على أيدي أكبر المحامين في كتابة المذكرات وصياغة العقود وتقديم الاستشارات.
وتطمح رنين في المستقبل أن تلتحق بإحدى البعثات إلى الخارج لتحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في القانون.
أحاسيس المرأة المحامية
في المقابل فإن اختيار المصعبي الطالبة في الحقوق في جامعة الملك عبد العزيز، تؤكد أن المجتمع في حاجة ماسة لمحاميات يترافعن في قضايا السيدات؛ لأن المرأة تفضل امرأة مثلها تشعر بمعاناتها وأحاسيسها، كما أن المرأة تجد نوعا من الحرج يقف بينها وبين المحامي الرجل، فلا تستطيع إخباره بكل التفاصيل. وهو مجال مليء بالتحديات التي يجب أن تقف المرأة السعودية في وجهها وتغير الصورة المغلوطة عن المحاميات وأهم هذه التحديات النظرة التقليدية للمرأة وعدم ثقة الوكلاء بالمحاميات. وعن سبب دخولها هذا التخصص قالت اختيار إن ذلك حدث بمحض الصدفة، إذ كانت تطمح في دراسة علم النفس فهو وثيق الصلة بالقانون.
بيان حسان قوتة ترى أن وجود أشخاص مؤهلين في الحكم بين الناس وإعطاءهم حقوقهم مطلب أساسي لتحقيق العدالة، ولا يكون ذلك إلا بالدراسة والنية الصادقة والإخلاص في هذه المهنة الإنسانية، لذلك فقد أحبت أن تكون محامية منذ الصغر وواصلت دراستها والتحقت بكلية الحقوق لتحقيق حلمها. وترى أنه لا فرق بين رجل وامرأة في التخصص على أن تترافع المحامية في كل القضايا دون فرق أو تمييز بينها والرجل المحامي مادام الاثنان حصلا على ذات المؤهل والتدريب.
من جانبها، ترى غفران عبدالباري باشميلة أن دراستها للقانون حدث عن عشق واقتناع، حيث يوسع المدارك وينمي المهارات، وتطمح في المستقبل في فتح مكتب استشارات قانونية ومحاماة نسائي. إذ إن كثيرا من قضايا النساء تضيع بسبب الجهل.
المهارة في العزف
وتقول سمية كردي طالبة القانون في جامعة الملك عبدالعزيز وعضوة اتحاد المحامين الشباب وعضوة في جمعية عدالة: إن سبب اختيارها للقانون كان برغبة منها، فهي تجد نفسها في هذا المجال، وتشجع دوما دراسة التخصصات التي تؤمن لطلابها مهنة تفيد المجتمع من حولنا.
وتضيف: في الآونة الأخيرة ترددت على مسامعنا قضايا حزينة، وهي ناتجة عن غياب التوعية القانونية، إن أردت أن تصبح ماهرا في العزف على القانون لا تكتف بالنوتات الجامعية فلن تتميز في معزوفتك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.