مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرازات.. لا مياه ولا كهرباء.. والأمانة صامتة
نشر في عكاظ يوم 25 - 06 - 2013

عندما تتجول في حي جبلي، اشبه ما يكون بورشة وسط صفيح العراء الممتد، ستكتشف بلا شك انك في «الحرازات»، حينها ستعلم انك داخل اقدم الأحياء الجديدة في منظومة احياء شرق الخط السريع.. إنه حي الحرازات الذي ظل صامدا وأهله في وجه الأعاصير والسيول والأمطار وكل الكوارث التي حلت بجدة، فقد كان الأهالي في خضم كل ذلك يصارعون من أجل البقاء، متسلحين بالصبر ويعيشون على أمل أن شمس وداع كل تلك المعاناة باتت قريبة، ولكن صرخاتهم المتواصلة التي يرسلونها لأمانة جدة وشركة الكهرباء من خلال خطابات كثر استمر إرسالها لمدة سنتين، مطالبين خلالها بسفلتة الخط الرئيسي وإيصال الكهرباء إضافة إلى مطالباتهم بمعالجة أوضاع المستودعات المجهولة في الحي.. «عكاظ» تجولت في الحي والتقت عددا من الأهالي وخرجت بالعديد من الإفادات.
يقول المواطن جارالله موسى الزهراني إنه إلى جانب عدد من الأهالي لم ينقطعوا عن زيارة أمانة جدة، حيث ظلوا يقدمون خطاباتهم للأمانة باستمرار مطالبين بضرورة مراجعة أوضاعهم.
وأضاف «ما إن تقدمت بخطاب حول الخط غير المسفلت إلى الأمانة حتى حولوني إلى مدير مكتب الأمين، ثم حولوني إلى مكتب مختص ثم حولوا المعاملة إلى إحدى الشركات، ومن تلك الشركة إلى شركة أخرى، وما زلنا حتى اليوم منذ اكثر من سنتين على هذه الحالة وتلك المعاناة».
ويبين الزهراني أن تقدم ب3 بلاغات رسمية «ولكني لم أتلق أية إجابة من الأمانة التي طلبت منها أن تعطينا «قريدل» لمسح الخط، وأعطوني رقم البلاغ وما يزال الرقم معي الى تاريخ اليوم ولم اجد اية اجابة إلى جانب أن البلاغات جميعها موجودة، حيث رفضت الأمانة الاستجابة لمطالبنا، متعللة في هذا الخصوص بأنه ليس لديها أية امكانية».
وأضاف الزهراني «منذ المطر الأول الى المطر الثاني الى تاريخ اليوم ونحن في معاناة، بلا مجيب نأخذ وعودا من الأمانة بلا تنفيذ».
منازل مظلمة
ويشير المواطن أحمد صالح إلى أن الشوارع الرئيسية مهملة، حيث يلاحظ أن مياه البيارات تطفح في الطرقات، «أما النظافة فحدث ولا حرج فهي ضعيفة والأمانة غير متجاوبة معنا ولا تقدم لنا أية خدمات».
ويوضح صالح أن هناك منازل في الحي بلا كهرباء وأصحابها خدموا الدولة والآن في مرحلة التقاعد يعانون لأكثر من عشر سنوات من غياب الكهرباء هم وأولادهم منهم من لديه ابناء وبنات في الابتدائي والمتوسط والثانوي. واستطرد يقول «طريقتهم للحصول على الكهرباء تتم عبر سحب كابل من الجيران لإيصال الكهرباء إلى منازلهم ولكنهم لا يستطيعون تشغيل غير مكيف واحد في الظهر وآخر في المساء».
التيار أوقف الزواج
ويقول صالح إنه بنفسه بالرغم من أن منزله جديد إلا أنه لا توجد به كهرباء، كما أن هناك شبابا أجلوا زواجاتهم بعدما عجزوا عن إيصال التيار لها رغم أن شققهم جاهزة، إلا أن مستقبلهم متوقف على عداد كهرباء».
وبين صالح أن المشكلة بدأت بعد التصوير الجوي يوم 11/4/1424ه ومنذ ذلك التاريخ فإن أي شخص بنى بيته بعد ذلك حرم من الكهرباء.
أما احمد الزهراني فيقول «لي ست سنوات في هذا البيت ونعيش دون كهرباء وسبق ان قدمت على الأمانة عدة مرات وتم دفع 800 ريال رسوم ولكن لا مجيب».
مصانع مجهولة
وانتقد ممدوح الزهراني وجود عدد من العمالة المخالفة والمجهولة في الحي بأعداد كبيرة، مشيرا إلى أنها تعمل في أحد المصانع المجاورة المجهولة للحي وأصبحت تشكل لأهالي الحي مصدر خوف وقلق. وأضاف «نحن بعد صلاة العشاء لا نستطيع ان نخرج من منازلنا ونترك أهالينا فالمنطقة شبه مهجورة»، مطالبا بضرورة وجود مركز للشرطة وآخر للدفاع المدني.
أما حسن الزهراني وهو من مؤسسي الحرازات وأحد الذين يسعون لتطوير الحي من خلال مركز هدفه ايصال معاناتهم للجهات المختصة، مبينا أنهم يعملون إلى جانب ذلك بأن يكون المجلس تحت مظلة مراكز الأحياء، فتقام به المناشط التثقيفية والترفيهية.
المياه مفقودة
وقال الزهراني إن الحرازات يقطنها آلاف السكان ولذا تحتاج الى مركز صحي، لافتا إلى أنهم سبق أن عملوا على استئجار الموقع إلا أنه لم يعمل، مطالبا الشؤون الصحية بتشغيله والبلدية بتنفيذ الطرق وسفلتتها مع إنارتها وتصريف المياه، كما طالب شركة المياه بإيصال المياه داعيا شركة الكهرباء إلى العمل على معالجة خطر الاعمدة التي يحتوي معظمها على اسلاك مكشوفة، إلى جانب زيادة أعداد المدارس.
شرط «الفسح»
من جهته، أوضح ل «عكاظ» نائب رئيس شركة الكهرباء للعلاقات العامة عبدالسلام اليمني، أن الشركة مستعدة لتوصيل التيار لأي منزل لديه صكوك رسمية بمعنى أن كل من لديه صك يحصل على التيار الكهربائي.
وأضاف «نحن شرطنا الأساسي في ايصال التيار الكهربائي احضار فسح موافقة بناء المنزل من البلدية فقط، ونحن نستقبل جميع الطلبات التي صدرت لها فسوحات رسمية من البلدية ونتبع تنظيما رسميا من الدولة، لذا على كل من لديه منزل ان يذهب مباشرة إلى البلدية التي يتبعها المخطط.. نحن لدينا 6.3 مليون مشترك على مستوى المملكة» .
«عكاظ» حاولت الاتصال اكثر من مرة وفي اوقات متفرقة على امانة محافظة جدة لنقل شكاوى المواطنين إليهم الا اننا لم نتلق اي تجاوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.