نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شروط الكهرباء التعجيزية تحيل حياة السكان إلى جحيم
أولى أيام الصيف تنذر عشوائيات جدة
نشر في عكاظ يوم 15 - 06 - 2011

فيما تنذر حالة الطقس هذه الأيام في جدة بأن سكانها مع موعد ساخن جدا في موسم صيف العام الجاري، ينتظر عشرات الآلاف من سكان الأحياء العشوائية وصول التيار الكهربائي على أحر من الجمر حتى ينعموا بنسمات الهواء الباردة التي تدفعها أجهزة التكييف أسوة بغيرهم، بدلا من اضطرارهم للبحث عن مساكن في الشقق المفروشة، أو الاستعانة بأقاربهم من يحظون بتلك الأجواء، أو البقاء في المنازل مع تحمل تبعات الصيف الساخن والذي سيتوافق هذا العام مع شهر رمضان المبارك.
يقول خالد السميري أحد سكان الفاو شرقي جدة إنه «منذ ستة أعوام وبعد أن بزغت في رأسي فكرة بناء منزل يضمني وأسرتي بعيدا عن معاناة الإيجار وما يسببه من صداع مزمن، قررت أن أبحث عن أرض مناسبة، واكتشفت بأنها لا تقل عن ربع مليون ريال في الأحياء المأهولة في جدة، ونصحني أحد أصدقائي أن أبحث في الفاو (أم السلم)، حيث كانت الأراضي بأسعار زهيدة لا تتجاوز 40 ألفا وجميعها محياة من بعض السكان السابقين، وبالفعل اشتريت الأرض وبدأت البناء وانتهيت بعد عام وتوقعت أن معاناتي ستنتهي بعد البناء ولكنني اكتشفت أنها بدأت للتو مع إجراءات البلدية المعقدة».
ويضيف السميري «ذهبت في تلك الفترة إلى البلدية لعل وعسى أن يوافقوني على طلبي بإيصال الكهرباء لمنزلي فأنا لم أعتد على أرض أحد واشتريتها من شخص أحياها منذ سنوات عدة ولكن المفاجأة أنهم اشترطوا عليّ أن أكون قد بنيت المنزل قبل عام 1424ه وأن يكون من ضمن المصورات الجوية الموجودة لديهم ورغم محاولاتي المتكررة وتوسلاتي إلا أنني لم أجد من يقدر وضعي ويوافق على إعفائي من الشرط الغريب».
ويلتقط المواطن سالم الشلاحي، وهو من سكان الأحياء المحرومة من الكهرباء، طرف الحديث من السميري بالقول «بالفعل هناك معاناة لا تنتهي من قضية الكهرباء وإجراءات الأمانة معقدة للغاية وهناك أقارب لي وأصدقاء في عدة مدن أوصلوا الكهرباء من خلال شروط مبسطة أولها أن يكون المنزل مبني على أرض لا يوجد عليها أي نزاع بين طرفين وتكون تلك الأرض محياة بطريقة أو بأخرى».
«عكاظ» وقفت على الأوضاع في حي الحرازات شرقي جدة، حيث يطالب عدد من الأهالي بوضع حل عاجل لمشكلة الكهرباء التي أرقت مضاجعهم بعد رفض الأمانة إيصال التيار الكهربائي إلى مئات المنازل، بحجة أن بناءها كان خلال السنوات السبع الأخيرة.
ورغم أن الحي الذي يسكنه أكثر من 30 ألف نسمة وفق تقديرات العمدة، إلا أن الأمانة ترفض إيصال الكهرباء وتطالب بأن يكون البناء قبل العام 1424ه.
ويشير سعود اللهاوي أحد السكان إلى المعاناة التي لا تنتهي من أزمة الكهرباء، ويقول «المشكلة أن هناك العديد من السكان يسكن معهم مرضى يحتاجون إلى الكهرباء في أجهزة صحية سواء جهاز الأوكسجين أو جهاز ضخ الدم، وأعرف أحد جيراني السابقين ممن اضطروا للانتقال من منزله الخاص في الحرازات إلى شقة بالإيجار من أجل هذا الأمر بالذات».
خالد الشهري واحد من وضع كل ما جمعه من مال خلال 20 عاما في منزل يحويه وأبناءه يعاني من نفس المشكلة إلا أنها بشكل آخر، يقول الشهري: «تمر أسلاك كهرباء الضغط العالي من أمام منزلي مباشرة ولا يفصلها عن فناء منزلي سوى ثلاثة أمتار فقط ومع ذلك حرمت منها بسبب بنائي بعد عام 1424ه وكلما انقطع الماتور الكهربائي عن العمل لا أرى أمامي سوى أسلاك الضغط العالي وأتمنى لو اقطعها حتى يشعر غيري بمعاناتي مع الحر التي لاتنتهي».
من جانبه، أوضح ل «عكاظ» مصدر مطلع في أمانة جدة أن إيصال الكهرباء يتطلب عدة شروط من أهمها أن يكون المنزل شيد قبل العام 1424ه وفق المصورات الجوية المعتمدة، وأن لا يكون المنزل مشيدا على أرض الغير.
وأضاف المصدر أن هناك العديد من الطلبات التي تمت الموافقة عليها في أوقات سابقة تتجاوز الألفي طلب كانت مطابقة للشروط ونحن في الأمانة لا نملك صلاحية اتخاذ قرار إيصال الكهرباء إلا وفق الشروط المذكورة.
ونفى المصدر ما تردد عن وجود 40 ألف طلب معلق وقال «هناك طلبات تم رفضها لعدم التزامها بالشروط ولكنها ليست بالرقم المهول الذي ذكرته».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.