الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة جدة تقر حصر المنازل المشيدة قبل عام 1432
الأهالي يدعون أنها خالفت تعليمات إيصال التيار
نشر في عكاظ يوم 15 - 12 - 2011

فوجئ أهالي جدة والمحافظات المجاورة لها، ممن يملكون منازل بدون صكوك بحرمانهم من الدخول في قوائم طلبات الكهرباء، بعد أن فسرت إدارة المناطق العشوائية في الأمانة التعميم الصادر من وزارة الشؤون البلدية خطأ حسب قول الأهالي . ففي الوقت الذي صدرت تعليمات وزارة الشؤون البلدية والقروية لأمانات المملكة بحصر المنازل القائمة بدون صكوك شرعية، والتي تتفق مع ضوابط إيصال الخدمات، ولم يتم إيصال الكهرباء إليها والمقامة قبل أو بعد قرار مجلس الوزراء رقم (115) وتاريخ 1424ه، بدأ تطبيق التعميم في مختلف مناطق المملكة، إلا أن سكان في جدة فوجئوا بإدارة المناطق العشوائية تقرر حصر المنازل المتقدم ملاكها قبل عام 1431ه فقط متجاهلة باقي المنازل التي لم يتقدم أهاليها لعدم انطباق الشروط.
وأرسلت إدارة المناطق العشوائية إلى البلديات الفرعية وبلديات المحافظات بشأن حصر المنازل المتقدم ملاكها حتى عام 1431ه، ولم يحصلوا على الكهرباء في حين أوصت بعدم فتح مجال تقديم الطلبات لمن لم تنطبق عليهم شروط الأمر الملكي السابق، والذي يقضي بضرورة أن يكون المنزل مقام قبل 1424ه، في الوقت الذي كان التعميم من وزارة الشؤون البلدية واضحا، ويطلب حصر المنازل القائمة قبل وبعد صدور قرار مجلس الوزراء. وما زاد معاناة السكان، أن بعض البلديات الفرعية رفضت استقبال المواطنين المتقدمين بحجة وجود تصوير جوي سيتم القيام به في جدة، في حين رفضت بلديات أخرى استقبال المواطنين، رغم أن مختلف بلديات المملكة لاتزال تستقبل طلبات المواطنين. خالد الحربي، أحد سكان حي الحرازات في جدة عبر عن دهشته لتفسير مسؤولي الأمانة للتعميم، وقال: كانت الفرحة عارمة لمختلف المواطنين الذين سمعوا بخبر حصر المنازل المتقدمة للكهرباء، ولكن المفاجأة عقب زياراتي لبلدية أم السلم فوجئت بهم يرفضون قبول طلبي بحجة وجود تصوير جوي وفق ما ذكره أحد الموظفين، الذي طلب مني العودة بعد شهر، وهو ما يعني انتهاء المهلة المحددة لقبول الطلبات. وأضاف: مختلف مناطق المملكة استقبلت طلبات المواطنين باستثناء أمانة جدة فقط، والتي تتعامل معنا بشكل غريب، وهناك عدد من البلديات قبلت الطلبات والبعض الآخر رفض وحسب علمي أن بلديات المحافظات التابعة لجدة قبلت الطلبات المقدمة من المواطنين الذي بنوا منازلهم في أراض بوثائق تملك قديمة. واتفق سالم المريني مع خالد، وقال لازلت غير مصدق، أن البلدية ستحرمنا من خدمة الكهرباء فقد مللنا انتظار ثلاثة أعوام. ويواصل: بنيت منزلا لي ولأطفالي في حي الحرازات الذي يضم أكثر من 30 ألف منزل جميعها بدون صكوك ولكن بوثائق، ورفضت الأمانة إيصال الكهرباء بحجة تعميم الوزارة الذي يحدد عام 1424ه كآخر موعد لتملك المنازل. وبعد التعميم الجديد الصادر من وزارة الشؤون البلدية والقروية استبشرنا خيرا بفتح المجال، خصوصا أن التعميم يفيد بحصر المنازل القائمة قبل أو بعد قرار مجلس الوزراء رقم 115 لعام 1424ه، وقد فوجئنا برد البلديات التي رفضت إدخالنا في القائمة، بعد أن فسره أحد المسؤولين وفق فهمه الذي أضر بالآلاف من المواطنين. من جهته، قال مدير إدارة المناطق العشوائية في أمانة جدة المهندس علي السميري: إن حصر المنازل المقامة بدون كهرباء يقتصر على الطلبات الرسمية المقيدة في البلديات قبل تاريخ 14/5/1431ه، حسب المهلة المحدد بالقرار رقم 136 وتاريخ 14/5/1429 ه، كل حسب نطاق إشرافه لكل حي سكني ووفقا للجدول المرفق مع التعميم، والذي يعد جزءا لا يتجزأ من التعميم، مضيفا «لن نقبل طلبات جديدة، وذلك وفقا للتعميم الذي لا يخضع تفسيره لأي اجتهاد».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.