"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمز الحركة الرياضية يهرم ويندثر
نشر في عكاظ يوم 31 - 03 - 2013

يعتبر ملعب التعليم في المدينة المنورة، أحد أبرز رموز تاريخ الحركة الرياضية في المنطقة، حيث كان يحتضن مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم، إضافة إلى بعض الألعاب الأخرى، فتاريخه يعود إلى أكثر من 60 عاما وشهد على الكثير من الأحداث الرياضية والأنشطة والبرامج والحفلات، ورغم طول السنين ظل الملعب صامدا في وجه المتغيرات لفترات طويلة.
ولكن اليوم من ينظر إلى حال هذا الملعب، يجد أنه أصبح هرما مهملا تكسوه الحفر لا بل تحول بعض أجزائه إلى مستنقع ومكب للنفايات، رغم محاولات المسؤولين في ادارة التربية والتعليم في المدينة المنورة لزراعته وتنفيذ بعض الإصلاحات، لكن هذه المحاولات لم يكتب لها النجاح في ظل المتطلبات الخاصة للصيانة من توفير مكائن الري والسقيا للملعب. ولا شك أن واقعه الآن يجعل الكثيرين يتحسرون على ملعب كان شاهدا على تاريخ حركة الرياضة في المنطقة، ولا يستطيع استضافة حتى مباريات فرق الأحياء والحواري.
«عكاظ» التقت عددا من معلمي التربية البدنية السابقين والحاليين الذين عاصروا تاريخ الملعب، وسألتهم عن ما آل إليه الملعب فقال علي فودة معلم التربية البدنية الذي تقاعد مؤخرا إن ملعب التعليم يعد من أقدم الملاعب في المملكة، وكان أسوة بملعب الصائغ في الرياض وساحة إسلام في مكة، ينثر تاريخ الحركة الرياضة في المملكة. وأضاف أنه زار الملعب مؤخرا فوجده في وضع صعب جدا، فهو مهمل ولم يعد يصلح حتى لاستقبال أصغر المباريات. وقال: كنا ننتظر من وزارة التربية اعتماد إنشاء مجمع رياضي على الملعب، خصوصا أن مساحته تساعد على ذلك، إضافة إلى أنه يتميز بموقعه وسط المدينة، ولكن للأسف لم نر أي شيء حتى الآن، مشيرا إلى أن التعليم لديه مجمعات رياضية في معظم مناطق المملكة، حيث تنفذ البرامج الداخلية والخارجية للأنشطة الرياضية عليها، لكن في المدينة المنورة يختلف الوضع حيث معظم الأنشطة والمباريات بين المدارس تنفذ على ملاعب المدارس.
من جانبه قال معلم التربية البدنية عبدالحميد السكيا إن ملعب التعليم يمثل رمز بداية الحركة الرياضة في المنطقة، حيث كانت رعاية الشباب تستضيف أنشطتها وبرامجها على أرضه وكان تابعا لوزارة المعارف في تلك الفترة، لكن الآن تغيرت الظروف وانقلبت الأدوار، وأصبح التعليم يبحث عن إقامة البرامج والأنشطة الخاصة به على ملاعب رعاية الشباب. وأضاف: انتظرنا فترة طويلة لإنشاء مجمع رياضي مدرسي يتبع وزارة التربية والتعليم لتنفيذ البرامج والأنشطة الخاصة بالرياضة المدرسية، ولكن لم يتحقق أي شيء حتى الآن. وأشار إلى أن إدارة تعليم المنطقة بذلت جهدا كبيرا لمحاولة ترميم الملعب لكن لم تنجح هذه الجهود نظرا لما تتطلبه عمليات الصيانة والترميم من متابعة واهتمام.
وقال: أتمنى من الوزارة المحافظة على تاريخ الحركة الرياضية في المدينة من خلال إنشاء المجمع على الملعب، الذي سيمثل نقلة نوعية للرياضة المدرسية في المنطقة، وأشار إلى أن الملعلب كان ولفترة قريبة يستضيف أنشطة وبرامج الأندية الصيفية، حيث كان الإقبال كبيرا من الطلاب على المشاركة في هذه البرامج لوجود الملعب في وسط حي النصر الذي يعد أحد أكبر أحياء المدينة المنورة.
ترسية قريبة
أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي في تعليم المدينة المنورة عمر طاهر البرناوي ل«عكاظ» أن مدير التربية والتعليم ناصر بن عبدالله العبدالكريم يولي اهتماما شخصيا بالملعب الذي سبق أن زاره واطلع على كل الاحتياجات لإعادة توهج الملعب من خلال ترسية المشروع قريبا على إحدى الشركات لإنشاء ملعب كرة قدم وتوفير كل المتطلبات فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.