«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحدائق العامة في مكة خارج الخدمة مؤقتا
تعرضت لتلفيات وتلوث خلال موسم الحج

تعرضت غالبية الحدائق العامة في العاصمة المقدسة خلال موسم الحج، لتلفيات جسيمة وتدهور في مستوى النظافة، تستدعي تحركا من الجهات المختصة لإعادة تأهيلها وصيانتها لتؤدي الدور الذي أوجدت من أجله بكفاءة واقتدار، بعد أن تحولت في الفترة الماضية إلى استراحات مفتوحة لحجاج بيت الله، إضافة إلى أن بعض العمالة الوافدة شيدوا فيها أسواقا مفتوحة يعرضون فيها سلعهم مثل الملابس والمفروشات.
وشكا محمد الزهراني من أن غالبية الحدائق العامة القريبة من المسجد الحرام والمشاعر المقدسة تعاني من تدني مستوى النظافة وتحطم دورات المياه فيها، مرجعا ذلك إلى احتضانها مخلفات الحجاج، مشددا على أهمية إعادة تاهيلها وتنظيفها بعد انقضاء فترة الحج.
إلى ذلك، أوضح عطية حسن أن الألعاب المجانية التي تنتشر في المسطحات الخضراء تعرضت للتلف خلال موسم الحج، وباتت تهدد الأطفال، مطالبا بتدخل الأمانة سريعا لإعادة تأهيلها، خصوصا أنها متنفسات يلجأ إليها أهالي مكة باستمرار.
في حين بين عابد الصلاحي أنه كان دائما ما يصطحب أطفاله إلى إحدى الحدائق في العاصمة المقدسة خلال إجازة الأسبوع، مشيرا إلى أنه لم يتمكن من فعل ذلك بعد انقضاء موسم الحج، بسبب تحطم الالعاب فيها وتدني مستوى نظافتها، متمنيا إيجاد حلول لها في أسرع وقت.
بينما شدد عوض بن رميح على أهمية إعادة تأهيل وترميم وصيانة الحدائق العامة في العاصمة المقدسة، مطالبا بالتركيز على رصف الممرات والإنارة والعناية بالتشجير والسقيا.
ورأى أن تحطم الحدائق العامة بات مشكلة سنوية يعاني منها أهالي العاصمة المقدسة بعد انقضاء موسم الحج، عازيا ذلك إلى تحولها إلى استراحات للحجيج، وبازارات يزاول فيها البعض البيع.
بدوره، أوضح مدير المرافق العامة في أمانة العاصمة المقدسة المهندس هشام شلي أن هناك جولات ميدانية مستمرة على مدار العام لمتابعة المرافق العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتأكد من سلامتها، مشيرا إلى أن تلك المرافق تعتبر طوال العام في خطر من قبل ضعاف النفوس الذين يسرقون منها صنابير المياه أو الأبواب الخاصة، مستغلين الخلو التام الذي تكون به المشاعر المقدسة طوال العام باستثناء موسم الحج.
وبين شلي أنهم يسحبون الصنابير والأبواب من الحدائق العامة في المشاعر لحين قدوم موسم الحج، لحمايتها من السرقة، مؤكدا أن جميع المرافق العامة في المشاعر المقدسة والمقدرة ب36 الف دورة مياه جهزت بالكامل على أعلى المستويات لتخدم ضيوف الرحمن.
وأفاد شلي أنه فور الانتهاء من موسم الحج يجري العمل على تجهيز وإعادة تهيئة الحدائق والمرافق العامة للعام المقبل، لتخدم أهالي وسكان مكة المكرمة للتنزه بها، مؤكداً ان امانة العاصمة المقدسة تقدم الكثير من الخدمات لتوفير مرافق ومنتزهات عامة ترضي رغبة المواطن والزائر لمكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.