فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرصة «الأسبوع الأخير» تضاعف الزحام على الجوازات
المراجعون: أين التنظيم لهذا التوقيت .. والإدارة: الوضع طبيعي
نشر في عكاظ يوم 14 - 10 - 2012

في وقت بات إنجاز المعاملات في إدارة الجوازات في الأيام الاعتيادية يحتاج لأكثر من يوم لإنهائه في ظل زحام المراجعين، تحول زحام الأيام الأخيرة قبل إجازة الحج لإنهاء المعاملات في إدارة الجوازات بجدة، إلى أشبه بمعاناة حقيقية لكثير من المراجعين، الذين أبدوا انزعاجهم وتخوفاتهم من عدم اللحاق بالفرصة الأخيرة، خاصة من ينوون السفر لقضاء إجازة العيد في الخارج.
وشهدت إدارة الجوازات، الواقعة بحي الكندرة الشعبي، زحاما كبيرا من المراجعين وتلبكا في حركة المرور المؤدية إليها حيث أصبحت الشوارع تختنق بالبشر والمركبات.
وقال عمر الغامدي: «جئت منذ الثامنة صباحا من أجل تجديد إقامات وجوازات، وكنت أعرف جيدا أن مشكلة الجوازات الرئيسية هي في الزحام الذي تشهده وهذه معاناة المراجعين منذ فترة، واليوم مع بداية الأسبوع ازداد زحام المراجعين بشكل لافت للنظر، بسبب قرب إجازة عيد الأضحى المبارك، وأصبح الضغط على إدارة الجوازات كبيرا يواجهه بطء في إنهاء الإجراءات، ويجب التدخل لحسم الأمر بعمل الاحتياطات اللازمة لمواجهة الضغط الكبير من المراجعين قبل بداية أي موسم».
وأشار سالمين السومعي إلى وجود المبنى الحالي في هذه المنطقة الشعبية التي تشهد كثافة مرورية لا تهدأ إلا مساء بسبب وجود إدارتي الجوازات ومكتب العمل داخلها، وقال: «ندرك جيدا الضغط الكبير الذي تواجهه إدارة الجوازات في مثل هذه الأيام، لكن الوضع لا يطاق أبدا، فالزحام أصبح مشهدا يوميا وإنجاز المعاملات بات هما مرهقا لدى المراجعين»، مطالبا المسؤولين في الجوازات بالعمل على تسهيل إجراءات المراجعين وتحريك المعاملات المتأخرة والنظر في وضع كبار السن، مشيرا إلى أنه يواجه صعوبة في الدخول والركض السريع». وأضاف سامي الحارثي: جئت للمراجعة من أجل تجديد الجوازات الخاصة بي، وفوجئت بوجود الزحام داخل الإدارة حيث يتوافد المراجعون دون تنظيم أو توجيه وهذا هو حال الجوازات.
ويتفق معه أحمد العمري -موظف حكومي- قائلا: رغم مجيئي مبكرا للحصول إلا أنني لم أحصل حتى على موقف للسيارة، وهذا يدل على أن هناك مشكلة تبدأ من مواقف السيارات التي تشكل هما كبيرا لدى المراجعين، فإذا حصلت على موقف تبدأ المرحلة الثانية من المراجعة ومواجهتك للزحام الذي بدأ من بوابة مبنى الجوازات التي ضاقت بالمراجعين.
وقال عمر عيسى المسعري موظف في إحدى الشركات الخاصة: «الزحام داخل الجوازات ليس جديدا فهي مشكلة تعاني منها الجوازات ولو وجد التنظيم الجيد داخل الإدارة لما رأيت هذه الكثافة البشرية من المراجعين، الذين يبدأون في الوقوف أمام البوابة قبل بداية العمل واستقبال المراجعين»، مشيرا إلى أن قدم المبنى ووجوده في هذه المنطقة الضيقة، وعدم توفر مواقف للسيارات ضاعف من المشكلة أمام الإدارة التي تعجز في بعض الأحيان من إنجاز معاملات المراجعين في نفس اليوم.
من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي لجوازات منطقة مكة المكرمة، المقدم محمد الحسين أكد أن العمل في إدارة الجوازات يسير دون أي تعطيل، وأن سباق اللحظات الأخيرة قبل بدء إجازة عيد الأضحى المبارك جعل المراجعين يتسابقون لإنهاء معاملاتهم سواء في إصدار الجوازات أو التجديد، معتبرا أن هذا الأمر طبيعي، مشيرا إلى أن جميع معاملات المراجعين يتم إنجازها في نفس اليوم دون تأخير، داعيا جميع المراجعين إلى استخدام الطرق البديلة لإنهاء معاملاتهم عن طريق الإنترنت أو مراجعة فروع الجوازات في منطقة الصناعية والتحلية مول والصيرفي مول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.