وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سكان العاصمة المقدسة يطالبون بسرعة صرف القرض العقاري
بسبب الإزالات
نشر في عكاظ يوم 01 - 10 - 2012

طالب أهالي العاصمة المقدسة من الجهات المعنية في صندوق التنمية العقارية بوضع آلية معينة تهدف إلى التسريع في صرف القروض العقارية بصفة استثنائية خاصة وما تشهده العاصمة المقدسة من المشاريع التطويرية التي دفعت إلى إزالات واسعة في عدد من أحياء العاصمة المقدسة و هو ما تسبب في إزالة حوالي 25 ألف منزل ونزع ملكية عدد كبير من الأراضي في مكة المكرمة.
وبين عدد من المواطنين أن صرف عدد القروض المخصصة في كل مرة لأهالي العاصمة المقدسة لا يتفق مع عدد إزالات المنازل ونزع الأراضي في العاصمة المقدسة وشددوا بالمطالبة على أهمية وضع آلية استثنائية لأهالي العاصمة المقدسة لمنحهم القرض العقارية التي تمكنهم من بناء المنازل البديلة لتلك التي أزيلت ضمن المشاريع التطويرية التي خلقت نوعا من الأزمة في السكن حتى بين المستأجرين، بعد أن بات الحصول على المنزل البديل فرصه أمل جيدة، خاصة أن الإحصائيات قد أظهرت عدم تناسب الإزالة للمساكن مع عدد صرف القروض العقارية في العاصمة المقدسة لاسيما في المنطقة المركزية وعدد من الأحياء أكثرها ازدحاما بالسكان.
وذكر ل(عكاظ) المواطن خالد الزهراني أن العاصمة المقدسة وسكانها يعيشون عددا من المشاريع التطويرية لصالح الجميع إلا أن هذه الإزالات لاتتناسب مع طريقة وآلية صرف القروض العقارية لأهالي العاصمة المقدسة وطالب الزهراني من المسؤولين في صندوق التنمية العقاري بوضع آليه خاصة في العاصمة المقدسة من شأنها تعمل على تسريع وتيرة الصرف للمستفيدين من الصندوق العقاري.
ومن جانبه ناشد أحمد العتيبي أحد أهالي العاصمة المقدسة المسؤولين بتحديد آلية لصرف القروض العقارية وقال: أنا أحد ملاك العقارات التي تقع ضمن المشاريع التطويرية وأضاف العتيبي في ظل ارتفاع أسعار الأراضي في مكة المكرمة فلا أمتلك الأرض المناسبة ولا أستطيع شراء الأرض ثم بناءها موضحا أنه سبق وأن تقدم للصندوق على ذات الأرض التي عليها المشروع.
من جهته ذكر سلطان الحربي وماجد المالكي أنهما يعيشان حالة من الحيرة من حيث إيجاد الأرض المناسبة ثم بناء المنزل لأسرهما، و قالا يجب على المسؤولين في الصندوق العقاري في مكة المكرمة مخاطبة المسؤولين بتخصيص قروض استثنائية للعاصمة المقدسة نظرا لكثرة الإزالات فيها.
من جانبها طرحت (عكاظ) على طاولة مدير صندوق التنمية العقاري بمنطقة مكة المكرمة المهندس عبدالرحمن السعيد مطالب أهالي العاصمة المقدسة بتخصيص آلية وقروض استثنائية لتسريع عملية صرف القروض، والذي أكد ل(عكاظ) توحيد النظام في جميع مناطق ومحافظات المملكة وليس من مهامهم الرفع للجهات العليا في صندوق التنمية العقاري بتوصيات لتخصيص آلية معينة تعمل على تسريع صرف القروض العقارية لأهالي العاصمة المقدسة. وأضاف: أكثر مدن ومحافظات المملكة تشهد عملية تطوير وإزالات وهذا ليس من الأمور التي تدخل في عملية تنظيم صرف القرض العقارية المتبعة في صندوق التنمية العقاري وأكد على ترتيب الصرف وفق نظام موحد، وقال اعتمد صندوق التنمية العقارية دفعة قروض استثنائية للمواطنين بمكة المكرمة قبل فترة قريبة تشتمل تقديم (2924 ) قرضاً لبناء ما يقارب (3509) وحدات سكنية بقيمة بلغت (مليارًا وأربعمائة واثنين وستين ألف ريال). وقال السعيد هذا جاء بعد أن أكمل الصندوق بيع جميع فلل مشروع إسكان الرصيفة (غير المكتمل) بمكة المكرمة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء القاضي باستكمال الأعمال المدنية والخدمات في موقع المشروع من قبل صندوق التنمية العقارية ومن ثم بيع الفلل عن طريق المزاد العلني وصرف عوائد بيع تلك الوحدات قروضاً للمواطنين بمكة المكرمة. وأوضح أن ذلك يأتي امتدادا للدعم غير المحدود الذي يجده الصندوق من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله-.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.