"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناتج الزراعي تضاعف إلى 44 مليارا
وزير الزراعة:
نشر في عكاظ يوم 23 - 09 - 2012

أكد معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم أن اليوم الوطني يجسد مرحلة مهمة للمجتمع السعودي لما تحمله من رؤية خاصة ترتبط بذكرى التوحيد الذي أرسى قواعده الملك عبدالعزيز، رحمه الله، وأعلن قيام المملكة عام 1351ه الموافق 1932م، واستطاع أن يجمع شتات الوطن تحت قيادة واحدة تحكم بشرع الله عز وجل بعد أن كان الجهل يخيم على الجزيرة العربية ثم توالت مسيرة الخير والعطاء من بعده على أيدي أبنائه البررة الذين استطاعوا أن يكملوا مسيرة المؤسس رحمه الله واتبعوا نهجه في العطاء والبناء واضحت مملكتنا شامخة بعزها ومسيرتها منذ تأسيسها مرورا بقادتها الأبطال وصولا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله .
ورفع معاليه في كلمة له بمناسبة اليوم الوطني الثاني والثمانين للمملكة العربية السعودية التهنيئة لخادم الحرمين الشريفين ولنائب خادم الحرمين الشريفين وللأسرة المالكة والشعب السعودي بهذه المناسبة، منوها بما حظي به القطاع الزراعي من دعم منذ عهد المؤسس رحمه الله واستمر في عهد خادم الحرمين الشريفين، حيث أخذ هذا الدعم أشكالا كثيرة مما جعل القطاع الزراعي يحقق إنجازات كبيرة حتى أصبح بحمد الله من أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة، وحقق القطاع الزراعي بفضل من الله نموا مضطردا سنة بعد أخرى ليصل الناتج المحلي الزراعي إلى 44?1 مليار ريال سعودي لعام 2011م.
وقال: عملت الوزارة على إعداد استراتيجية التنمية المستدامة حتى عام 2030م ليكون القطاع الزراعي أكثر تطورا وتنوعا وذلك برفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وخاصة الموارد المائية اعتمادا على الميز النسبية للمناطق المختلفة للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي المستدام بمفهومه الشامل والتنمية الريفية المستدامة لتحقيق الاستقرار الاجتماعي.
وأضاف هيأت حكومتنا الرشيدة المناخ المناسب للاستثمار الزراعي من خلال سن القوانين والتشريعات، وقدمت حوافز وبرامج لتشجيع الاستثمار الزراعي من خلال تقديم القروض (قصيرة ومتوسطة الأجل بدون فوائد) والإعانات الزراعية لتمويل ودعم مشاريع الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.
وأكد وزير الزراعة أن القطاع الزراعي في المملكة حقق نهضة متزايدة نتيجة لسياسة الدعم التي أدت إلى ارتفاع الناتج المحلي الزراعي من 990 مليون ريال عام 1970 إلى 44.1 مليار ريال عام 2011م، وبمعدل نمو سنوي بلغ 11 بالمائة خلال تلك الفترة لتصبح مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي حوالى 2 بالمائة، كما بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الزراعي 1632 ريالا ما يعادل 435 دولارا عام 2011م.
وأوضح أن سياسات الدعم المتواصل والتشجيع المستمر للقطاع الخاص للاستثمار في القطاع الزراعي كان لها نتائج فعالة في النهضة الزراعية التي تشهدها المملكة اليوم، وتحققت معدلات نمو إيجابية لهذا القطاع وتحول إلى قطاع تقني يدار بأحدث الطرق التقنية التي تسهم في رفع كفاءة الإنتاج وخفض استهلاك الموارد الطبيعية وفي مقدمتها المياه.
وأشاد بمردودات التنمية الزراعية في المملكة لا على نواتجها الاقتصادية فحسب بل امتدت لتشمل الجانب الاجتماعي من خلال تهيئة الاستقرار لأبناء البادية وتنمية الريف وما تبعها من خدمات ورعاية صحية وتعليمية لهم ولأبنائهم، سائلا المولى جلت قدرته أن يديم على بلادنا الأمن والأمان في ظل قيادتنا الرشيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.