بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحفر .. وباء استعصى على الحل
أمانة جدة تكرر التعهد بالقضاء عليها
نشر في عكاظ يوم 08 - 09 - 2012

شوارع جدة ارتبطت بالحفر وسوء تنفيذ السفلتة فلا يكاد شارع يخلو منها وتجاوز الأمر الشوارع القديمة إلى تلك التي نفذت أخيرا والتي شملتها المشاريع الجديدة ما بعث اليأس في نفوس الكثيرين بأن حال الطرقات سيبقى كما هو عليه وستظل التجاعيد تعلو وجه العروس.
«عكاظ» وقفت ميدانيا على حال شوارع جدة في مختلف الأماكن بداية من شارع عمرو بن غزية بحي الصفا رقم 6، والذي يعاني من حفريات وتآكل في طبقة الأسفلت، ما جعل قائدي المركبات ينزعجون من سوء الحالة التي آلت إليها طرقات الحي برغم أهمية بعضها.
وتحدث طلال الغانمي من سكان حي الصفا «نلاحظ وجود كثرة الحفريات في شوارع جدة، وأعمال الصيانة وإنشاء الشبكات الداخلية للطرق سواء اتصالات أو كهرباء أو حتى صرف صحي، وهذه ليست جديدة فتظل من المشاكل المزمنة التي تعانيها مدينة جدة».
وأضاف الغانمي «شارع عمرو بن غزية شارع الكهرباء، الذي يربط شارع الأمير ماجد مع الأربعين، توجد به الكثير من المشاكل التي تتمثل في وجود حفرة تتربص بالمركبات وتسببت في ضيق الشارع، ونحن مستغربون من عدم معالجتها أو إصلاحها ومن الجهة المسؤولة عنها وبقائها لفترة طويلة بهذا الشكل، إضافة إلى أن الشارع بحاجة إلى صيانة وإعادة سفلتة لا سيما وأن أرصفته قد تكسرت».
وذكر وليد المطيري من سكان حي الصفا 3، «الحفريات وتكسر أرصفة الشوارع مشكلة مزمنة لكن لا بد أن نعترف بالجهود الملموسة التي تقوم بها أمانة جدة من خلال إعادة سفلتة الشوارع وإنارتها ومعالجة الحفريات التي كانت تعاني منها في وقت سابق».
عرقلة الحركة
ويصف يونس الخماشي الحفر التي تخلفها الشركات عند المشاريع وتمديد شبكات الاتصالات وخطوط الكهرباء للمنازل وأعمدة الإنارة، بأنها سبب عرقلة حركة المرور كذلك في بطء سير المركبات ما يولد الاختناقات المرورية، خاصة أن الشركات المنفذة تكتفي بوضع كمية من التراب على الحفر دون أن تعيد السفلتة إلا بعد مرور فترة من الوقت ربما تمتد لأشهر.
شوارع داخلية مهملة
ويضيف طارق الجهني من سكان حي الصفا 5 ، معاناة سكان الحي مع الشارع الداخلي المؤدي للحي والمتفرع من شارع الأربعين، وتعرضه للإهمال والمتابعة، مؤكدا أن الشارع مهمل وبحاجة إلى صيانة ومعالجة الحفريات في مواقع مختلفة منه.
أذى للسكان
ويشير سلطان الزهراني من سكان حي الرحاب إلى أن الشركات التي تقوم بعمليات الحفر في الشوارع تتسبب في تعطيل وتخريب الشوارع وتعطيل الحركة وتسبب أيضا الزحام، بسبب إغلاق شارع أو وجود حفرة، وذكر أن الحفريات خصوصا في الشوارع الداخلية تتسبب في إيذاء الناس ولاسيما في تعطيل حركة سياراتهم.
وزاد الزهراني إلى أن بعض الأحياء تعاني أضرارا من ناحية السفلتة، ومنها حي العزيزية الذي توجد به الكثير من الحفريات والأرصفة التي تحتاج إلى تأهيل من جديد.
جهود ملموسة
أما لؤي حسين اليوبي فيقول: لا أخفيك أن الحفريات في الشوارع الرئيسية لم تعد كثيرة لأننا لاحظنا إعادة سفلتة لكثير من شوارع المدينة، لكن الشوارع الداخلية أعتقد أنها بعيدة عن الأنظار فلو قمت بجولة داخل أي حي سواء كان راقيا أو خلافه فإنك ستجد أنها متهالكة ومتكسرة في كثير من أجزائها، وهذه ملاحظة يجب أن تصل لأمانة جدة للوقوف على مشاكل الشوارع الداخلية للأحياء فهي عبارة عن حفر ومشاكل تلحق الضرر بالمركبات.
15 عقدا
ومن جهته أوضح المستشار الإعلامي لأمانة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري، أن أمين محافظة جدة، ومن خلال الخطة التنفيذية للأمانة، وضع 10 أولويات لعمله ومن تلك الأولويات، تحسين الطرق والشوارع ومعالجتها، ومن خلال 15 عقدا جديدا ستنفذ أمانة محافظة جدة العديد من المشاريع العاجلة لأعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار وكذلك أعمال الترقيعات الأسفلتية والحفر الوعائية، بالإضافة إلى مشاريع الصيانة المستمرة التي ستساهم بشكل كبير بمشيئة الله في حل بعض مشاكل الطرق والشوارع بمحافظة جدة.
وأشار د. النهاري إلى الأمانة قامت بطرح وترسية عدد خمسة مشاريع لأعمال إصلاح أضرار الطرق الناتجة عن السيول والأمطار بالبلديات الفرعية، وذلك نظرا لتأثر بعض الطرق والشراع في بعض الأحياء بالسيول والأمطار خلال الأعوام الماضية.
وأضاف بعد حصر الأضرار التي لحقت بالشوارع اتضح أن هناك حاجة إلى عمل صيانة وإصلاح لأعمال الطرق في بعض الشوارع للمساهمة في تخفيف ومعالجة تبعات تأثير السيول الجارفة التي حدثت لقاطني تلك الأحياء، لافتا إلى أن الهدف من تلك المشاريع هو القيام بأعمال الصيانة والإصلاح التي تهدف إلى معالجة العيوب والأضرار.
وأضاف النهاري، تشمل الأعمال صيانة الأرصفة والبلاط المتهالك باستبداله بحيث تظهر الأرصفة بحالة جيدة بالإضافة إلى أن تلك المشاريع تشمل بعض الحلول العاجلة لتنفيذ خطوط التصريف في مواقع تجمعها في الأحياء الداخلية من مدينة جدة وربطها بالخطوط الرئيسة لتصريف مياه الأمطار وذلك بهدف المحافظة على شبكات الطرق الحالية.
وزاد، كما قامت الأمانة بطرح وترسية خمسة مشاريع لأعمال الترقيعات الأسفلتية بالبلديات الفرعية تهدف إلى القيام بأعمال الترقيعات وتعبئة الشقوق والحفر الوعائية وأعمال الطبقات الأسفلتية وتعديل مناسيب غرف التفتيش للصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وتعديل مناسيب غرف التفتيش للكهرباء والهاتف للطرق الرئيسية والشوارع الفرعية بكافة البلديات الفرعية.
وختم النهاري حديثه بالقول: إن الأمانة طرحت خمسة مشاريع أخرى للصيانة البديلة للطرق بجميع أحياء المحافظة والتي تهدف إلى صيانة الطرق والشوارع بشكل عام وتشمل أعمال الصيانة والسفلتة الوقائية للشوارع وكذلك تأهيل مداخل جدة والارتقاء بحالتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.