نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصات يطالبن بخطة استراتيجية بعيدة المدى للتوظيف
تحدثن ل «عكاظ» قبيل اجتماع أمراء المناطق
نشر في عكاظ يوم 29 - 07 - 2012

دعت مختصات في الشأن المحلي إلى أهمية وضع استراتيجية بعيدة المدى في ما يتعلق بقطاع التوظيف وسوق العمل، معربات عن أملهن في أن يناقش أمراء المناطق في اجتماعهم اليوم، التوسع في الخدمات الحيوية للمواطنين والمواطنات عبر إيجاد مراكز الأحياء إلى جانب العقوبات الرادعة للمتلاعبين بالأسعار وما تمثله من إرهاق لميزانية المستهلك.
حلول جذرية
وترى سيدة الأعمال حنان مدني أنه يجب وضع خطة استراتيجية بعيدة المدى تعنى بالاحتياجات الفعلية في مجال التوظيف لضمان حلول جذرية بعيدا عن الحلول المؤقتة، وذلك من أجل مزيد من الحراك الإيجابي في هذا الاتجاه.
وأضافت في ما يخص ملف حماية المستهلك ينبغي أن توضع العقوبات الرادعة أمام المتلاعبين بالأسعار والتركيز على مراقبة صلاحية المواد الغذائية التي تعد من أساسيات الاستهلاك لدى المواطن، «فالتلاعب من قبل بعض التجار فيه تهديد لصحة الإنسان، ويجب مراعاة طرح السلع في الأسواق وضمان حصول كافة الشرائح بمستوياتهم المعيشية المختلفة على السلع الجيدة».
ودعت إلى التوسع في مراكز الأحياء ليصبح كل حي لديه مركز لما سجلته مراكز الأحياء من انعكاسات إيجابية في تعزيز العلاقات الاجتماعية بين أفراد الحي الواحد والمساهمة في حل المشكلات الأسرية، حيث تعد المراكز ضرورة حضارية واجتماعية لكل فئات المجتمع مع التركيز على تقديم خدمات أشمل للأطفال والشباب من برامج ثقافية فعالة تنعكس حتى على تحصيلهم الدراسي وتطور مهاراتهم.
عمل المرأة
وتؤكد الدكتورة ثريا العريض الكاتبة والأديبة أن المأمول تطوير آليات عمل المرأة وتحرك المجتمع نحو التطور، مضيفة «كل مطالبنا من ناحية محاربة غلاء الأسعار ومساعدة المواطنين وتحقيق الإسكان والعمل والبطالة درست وأصدرت بها قرارات واضحة، ولكن التلكؤ في التنفيذ، والمهم سرعة التنفيذ».
صورة مشوهة
وتعتقد الدكتورة نجاة الصائغ أستاذ مشارك إدارة تعليمية بجامعة الملك عبدالعزيز أنه يجب ضبط أعمال بعض الجاليات، التي يزاولونها داخل مكة المكرمة، مما يعكس صورة مشوهة لشخصية الإنسان المكي بسبب معاملتهم السيئة مع الناس مرتدين زي المواطن، مشيرة إلى أهمية إحياء التراث المكي والتاريخ بسبب التطوير الحاصل واستخدام التقنية وتوظيفها في استخدام الخرائط ووضعها في الساحات وأماكن إزالتها، مع إيصال المياه لكل منزل ومعالجة قطوعات الكهرباء المتكررة من وقت لآخر.
التدريب والتأهيل
وتشدد المحاضرة في قسم الفنون الإسلامية في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة فاطمة عمران على أهمية التركيز على عامل التدريب والتأهيل للشباب قبل دخولهم لسوق العمل، كل وفق مهاراته وتخصصاته لضمان الاستمرار وعدم التسرب الوظيفي التي يعاني منها الشباب في العمل، وأضافت «نتطلع إلى مزيد من الاهتمام بالحدائق العامة وحدائق الأحياء وعدم الاهتمام بحدائق وإهمال أخرى، مع توفر الخدمات الملائمة لسكان الحي، وكذلك ضرورة مراقبة الأسواق في فترة التخفيضات نظرا لارتفاع السلع مع تدني مستوى الجودة خاصة في قطاع بيع الملابس».
البنية التحتية
فيما ترى الكاتبة مها عقيل ضرورة الاهتمام بالبنية التحتية والخدمات الأساسية في مجالي الصحة والتعليم، وتسليط الضوء على التنمية البشرية وتوفير السبل لدعم مشروع السعودة عبر البرامج التأهيلية والتدريبية والتأكيد عليها بما يتوافق ومتطلبات سوق العمل، مع أهمية إشراك القطاع الخاص ممثلا في الموارد البشرية في حماية المستهلك من خلال أساليب تواصل مباشرة في ظل استخدام التكنولوجيا الحديثة.
احتياج فعلي
وبدورها أكدت المستثمرة في قطاع التدريب النسائي نادية باناجة على أهمية التركيز على مزيد من فرص التدريب والتأهيل للفتيات لدخولهن سوق العمل لأن عامل التدريب لا يزال ضئيلا نظرا لمحدودية مسارات التدريب للفتيات مقارنة بالبنين، فبالرغم من التطور الذي شهده قطاع التوظيف النسائي من خلال تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية إلا أن التدريب ضئيل، وهناك احتياج فعلي لمسارات تدريب جديدة للمتدربات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.