الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    توفير الوقت والجهد    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة استشارية لإزالة معوقات مطوري الأراضي والمباني
طالب بشركات توطين إسكاني ودعم القطاع الخاص..ابن سعيدان:
نشر في عكاظ يوم 02 - 05 - 2012

كشف ل «عكاظ» المستثمر العقاري إبراهيم بن سعيدان تشكيل لجنة استشارية بين وزارة الإسكان واللجنة الوطنية العقارية لإزالة العقبات التي تعترض مطوري الأراضي والمباني، مشيرا إلى أن اللجنة الوليدة تستقبل أي مشكلة تواجه المطور بدءا من تصحيح ملكية الأرض واستخراج الفسوحات وإيصال الخدمات وربطها بالبنية التحتية للأرض.
وأفاد بن سعيدان أن اللجنة تحرص على حل مشاكل المطور المالية والإدارية، ليتمكن من المسارعة في إنهاء مشاريع السكن في محاولة لتوفير المنزل الملائم لحاجة المواطنين وقدراتهم، لافتا إلى أن اللجنة تعمل على مساعدة العقاريين للاستمرار في أعمال البناء والتطوير.
وبين بن سعيدان أنه جرى وضع عدد من المقترحات لآليات التعاون بين وزارة الإسكان والمطورين العقاريين، موضحا أن تحقيق الفائدة المرجوة يتطلب تكاتف جهود كل من وزارة الإسكان واللجنة العقارية والتأكيد على التكامل لتحقيق الأهداف المرجوة، سواء كدور أساسي للجنة العقارية أو مكمل لعمل الوزارة.
وطالب وزارة الإسكان بوضع الحلول لتنفيذ خططها في تنمية المناطق الإسكانية في المملكة، ليس لفترات قصيرة وإنما طويلة المدى، داعيا إياها إلى التصريح بالخطط القصيرة المدى حتى يستطيع القطاع الخاص مواكبة هذا التطور.
وأكد بألا تكون الشراكة فقط في إرساء عدد من هذه الوحدات للمطور العقاري، بل من خلال محفزات مختلفة، طالما أن الطرفين يشتركان في هدف واحد هو توفير مسكن للمواطن.
ودعا ابن سعيدان الوزارة إلى الاضطلاع بأدوار عدة من خلال التمويل بأدوات تختلف عما يقدمه الصندوق العقاري سواء للمواطن أو المطور، مطالبا بأن يكون هناك فهم للعناصر المعمارية والاجتماعية المناسبة بوضع تصورات لما يحتاج إليه المواطن أثناء تنفيذ ال 500 ألف وحدة سكنية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله .
ورأى المستثمر بن سعيدان أن هناك عناصر مهمة عدة، يجب تبنيها وهي تأسيس شركات توطين إسكاني بدعم من الدولة وبمشاركة القطاع الخاص؛ تتولى توطين مجمعات سكنية كبيرة مكتملة الخدمات على أراض حكومية أو غير حكومية، إضافة إلى المطالبة بالتوجه للتطوير الشامل بديلا عن التطوير العمراني الفردي.
وشدد على أهمية أن يجري بناء وحدات تتلاءم مع الاحتياج الحقيقي للإسكان وبيع تلك الوحدات السكنية إلى المواطن بوسائل مختلفة تتناسب مع كل شريحة مستهدفة.
وحض على دعم شركات القطاع الخاص المتخصصة في التوطين الإسكاني، ووضع تصنيف للمطورين الإسكانيين، يكون بمثابة المرشد للمستهلك (المشتري)، وتكون صورة الدعم مختلفة، ملمحا إلى أنه قد يستفاد من تجربة الدعم الذي قدم إلى المزارعين في الثمانينيات، كأن يكون دعم مواد البناء واستقدام العمالة والتعاقد مع مكاتب استشارية تدعم توجه تلك الشركات وتوجهها بقروض (منافسة) من قبل صندوق الاستثمارات العامة؛ أو وزارة المالية؛ أو كليهما.
ولفت إلى سرعة إيجاد المنتجات التمويلية المختلفة لزيادة القدرة الائتمانية للمواطن تتناسب مع خلق فرص التوظيف خلال الأعوام المقبلة والعمل بهما قبل إقرار لأنظمة الرهن العقاري والتمويل، مشددا على أهمية
إعادة بناء وسط المدن الذي هجر رغم توفر البنية الأساسية الجاهزة، فعلى سبيل المثال العاصمة الرياض يقدر مساحة وسط المدينة غير المستغلة 16 مليون متر مربع وهي 30 في المائة من المطلوب مستقبليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.