أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديد موقع البلاغات الهاتفية عبر إحداثيات العنونة البريدية
مدير عام الدفاع المدني في ملتقى «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 05 - 03 - 2012

كشف مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري مخالفة بعض الأجهزة الحكومية لاشتراطات الأمن والسلامة، موضحا أنه تم تطبيق عقوبات على بعض المؤسسات الحكومية، التي حولت بعض مواقعها للتخزين غير النظامي، وقال الفريق التويجري إنه يجري حاليا تطبيق تجريبي في مدينة جدة ومكة المكرمة، للتعرف والوصول إلى موقع مصدر الاتصال الهاتفي عبر أحداثيات نظام العنونة البريدية، وقال مدير عام الدفاع المدني إن سلامة المواطن والمقيم مقدمة على غيرها، موضحا أنه تم مخاطبة الهيئة العليا لنقل المدينة الصناعية الأولى خارج الرياض. وكذلك أهمية نقل مصنع الأسمنت والغاز ومصفاة بترومين خارج المدينة.. إلى الملتقى:
• د. خالد الفرم: كيف تقيمون واقع إجراءات الأمن والسلامة، مفهوم الحماية المدنية بشكل عام على الأرض؟
• الفريق سعد التويجري: سلامة المواطن مقدمة على ما عداها لدى الدولة، وجهاز الدفاع المدني كان وراء إزالة أحد المصانع في المنطقة الشرقية كلف أكثر من 2 مليار وبأمر من المقام السامي حيث رفعت الإدارة المختصة لدينا عن خطورة ذلك المصنع وبلا شك رفع سمو وزير الداخلية للمقام السامي وصدر أمر بإزالته.
وأضاف: اللواء عابد الصخيري مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض: نحن الآن خاطبنا الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض لنقل المدينة الصناعية الأولى بكاملها والورش من داخل المدن إلى خارج المدينة من أجل مكافحة التلوث وإيجاد بيئة صالحة للتنفس، وأيضا فيما يتعلق بمصنع الأسمنت ومحطة الغاز ومصفاة بترومين جنوب الرياض يجب تنقل خارج المدينة، فالدفاع المدني لا يتوقف دوره على المواجهة نحن لدينا دور وقائي معنيين فيه وعلى الجميع مراعاة هذا الدور الذي يعمل في الدفاع المدني ووسائل الإعلام المختلفة هي معنية أيضا ينقل هذه الصور والمساهمة في النوعية بشكل أساسي.
• منصور الشهري «محرر صحفي»: في الماضي كان الطيران لديكم في المديرية العامة للدفاع المدني باسم طيران الدفاع المدني وحاليا طيران الأمن هل هناك توجه لفصل الطيران عنكم؟
• الفريق سعد التويجري: بخصوص طيران الدفاع المدني، هو طيران الأمن ولم يفصل.
• العقيد دكتور ماضي العتيبي مدير إدارة التخطيط في المديرية العامة للدفاع المدني: يوجد لدينا 151 مبتعثا للتدريب على تخصص فني طيران في استراليا و75 مبتعثا للتدريب كطيارين في الولايات المتحدة الأمريكية ويجري حاليا إنهاء إجراءات ابتعاث 90 مابين ضباط وأفراد إلى الدول المتقدمة.
• منصور الشهري «محرر صحفي»: تحدثت سعادة الفريق عن ضرورة توفر أجهزة الإنذار المبكرة في المنازل والقطاعات الحكومية هل الدفاع المدني قام بجولات تفتيشية على مباني القطاعات الحكومية مع العلم أن بعضها قديم؟ وكم القطاعات الحكومية التي تعاني من عدم توفر أجهزة الإنذار المبكر؟
• الفريق سعد التويجري: هناك أوامر صادرة من سمو ولي العهد لجميع أجهزة الدولة بتنفذ تعليمات الدفاع المدني ومحاسبتها وهناك لجان تفتيشية وعقوبات فرضت على كثير من الدوائر الحكومية ونحن في الطريق سائرون ولا أخفيكم حتى على جهاز الدفاع المدني صدر حكم لجنة من الجان على إدارات الدفاع المدني بغرامة وأوقعت عليها، وهناك توجيهات من وزير الداخلية بأن يكون في كل مؤسسة وإدارة تعليم ممثل للسلامة، وارجوا أن يحاط الجميع أن جميع الوزارات لديها نظام الدفاع المدني وهناك لائحة لكل جهة، وقد وجدنا بعض قطاعات الدولة تخزن في مواقعها من مطبوعاتها وخلافها وهي موثقة لدينا وتم محاسبتها بإضافة تفاجئنا بتحول الأدوار تحت الأرض «بدروم» في قطاعات حكومية إلى مستودعات، وتعد نسبة عدم تقيد وزارات وقطاعات حكومية بتركيب أجهزة الإنذار المبكر للحريق نسبة خطيرة.
• العقيد دكتور ماضي العتيبي مدير إدارة التخطيط في المديرية العامة للدفاع المدني: نفذ الدفاع المدني عام 1432، 1194 زيارة للمنشآت الهامة على مستوى المملكة، و بلغ عدد المنشآت التي تم الكشف عليها لمعرفة مدى توفر اشتراطات السلامة 209.742 ألفا، كما بلغ عدد الحوادث التي باشرتها المديرية العامة للدفاع المدني بكافة فروعها خلال العام 1432ه 66592 حادثا منها 40130 حادث حريق و26017 حادث إنقاذ و445 حادث إسعاف، وقد بلغ عدد شهداء الواجب لدى المديرية العامة لدفاع المدني 96 شهيدا.
• د. عبدالله السلطان «كاتب عكاظ»: هل لديكم مركز بحوث ودراسات؟
• الفريق سعد التويجري: لدينا مراكز دراسات تعني بالجانب الوقائي وهي إدارة تحليل المخاطرة تتألف من ضباط متخصصين وهم متواجدون في جميع مناطق المملكة مهمتهم دراسة الخطة وتحليلها في كل منطقة سوى سيول أو حرائق أو مواد خطرة وعلى ضوء هذه الدراسات يبدأ مخاطبة الجهات المسؤولة والإمارة والشركات.
كما أن هناك كود بناء سعودي، وصدر أمر من المقام السامي بشأنه وشكل لجان على مستوى عال من المهندسين والفنيين، حيث صدر وهو الآن موجود لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية وأتمنى أن يخرج للوجود ويبدأ تطبيقه.
ولدينا ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير المقرات الأمنية؛ 739 مقرا للدفاع المدني موزعة على كافة مناطق المملكة.
• د. خالد الفرم: ماذا عن سرعة الاستدلال لأماكن الحروق؟
• الفريق سعد التويجري: هناك غرفة عمليات متطورة، من ضمنها أن يتم يحدد موقع مقدم البلاغ لحظة اتصاله على الرقم 998 وقد قمنا بتنفيذ تجربة في مدينتي مكة وجدة، للوصول إلى المتصلين، عبر التعرف على مصدر الاتصال الهاتفي، من خلال الأرقام الأربع الموجودة على المنازل، واستثمار النظام الجديد للعنونة البريدية.
• خالد السليمان «كاتب عكاظ»: ألا يفترض أن الدفاع المدني يكون له دور في فسح القطاع السكني حتى تكون وسائل السلامة في تصاميم البناء والتنفيذ؟ مثلا ما هم معمول في الخارج؟
• الفريق سعد التويجري: كود البناء السعودي يجب أن يظهر الآن حتى يكون لنا صلاحية التدخل في المباني، والكود جاهز لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية واتمنى أن يظهر في هذه الأيام ونبدأ ممارسة عملنا من خلال هذا النظام وهو موجود في مشروع الكود السعودي.
• اللواء عابد الصخيري مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض: نحن نعاني في الوقت الحالي مع وجود مخارج الطوارئ وأنظمة الإطفاء عدم صيانتها وإغلاقها وهذه يحتاج إلى تثقيف المجتمع من خلال وسائل الإعلام، وهناك خطاب رفع من الدفاع المدني بالرياض إلى وزارة الداخلية وتم على ضوء ذلك مخاطبة وزارة الشؤون البلدية والقروية، وصدر قرار لكافة الأمانات بعدم إغلاق النوافذ بالسياج الحديد.
• د. محمد المشوح «كاتب عكاظ»: هناك طفرة أبراج خاصة في مكة المكرمة، ومناطق المملكة، كيف سيتعامل الدفاع المدني مع ذلك؟
• الفريق سعد التويجري: إذا لم يكن التدخل في مواجهة الحرائق من داخل البرج فمن الخارج هناك صعوبة، أولا؛ لأن الطائرات لا تحلق فوق الأبراج، وهناك محاذير، ومع ذلك نحن نخاطر برجالنا في بعض الحرائق التي وقعت في بعض الأبراج.
• العقيد طيار جمعان الغامدي نائب مدير طيران الأمن: الأبراج تعاني في محدودية المكان، واقتراب الطائرة من الأبراج قد يشكل خطورة على الأبراج وبعض الأجهزة المثبتة عليها.
• سعد السبيعي «محرر صحفي»: لماذا لا توجد لدينا جمعية للمتطوعين للتواصل وغرس العمل التطوعي؟
• الفريق سعد التويجري: كل عام، في موسم الحج يشارك معنا أعداد كبيرة من المتطوعين في مختلف التخصصات. والتطوع في الدفاع المدني مفتوح الآن ولدينا مسجلون خمسة آلاف متطوع وأتمنى وصولهم ل 100 ألف متطوع.
• منصور الشهري: ماذا عن بعض الحرائق غير الطبيعية؟
• الفريق سعد التويجري: أثير في الآونة الأخيرة تعدد الحريق في بعض المنازل والمواقع يدعون أصحابها بأنها من أفعال الجن ونحن نؤكد أن التحقيقات المطولة لدينا كشفت أن أغلب تلك الحرائق تعود بفعل فاعل ولأسباب وأغراض مختلفة.
المشاركون في ملتقى «عكاظ» :
المديرية العامة للدفاع المدني:
1 الفريق سعد بن عبدالله التويجري مدير عام الدفاع المدني.
2 اللواء عابد بن مطر الصخيري مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض.
3 اللواء قابل مقبل الغانمي مساعد مدير عام الدفاع المدني للشؤون العسكرية.
4 اللواء عبدالله بن محمد الغنام مدير الإدارة العامة للتخطيط والتطوير.
5 العميد حسن عبدالله الزهراني مدير إدارة الأنشطة الخطرة.
6 العقيد عايض بن جمعان الغامدي مدير إدارة التخطيط للتدريب.
7 العقيد صالح بن علي العايد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام.
8 العقيد الدكتور مهندس علي بن عمير الشهراني مدير إدارة التخطيط للطوارئ.
9 العقيد الدكتور ماضي بن حمود العتيبي مدير إدارة التخطيط في المديرية العامة للدفاع المدني.
10 العقيد طيار جمعان الغامدي نائب قائد طيران الأمن.
11 المقدم عبدالله الحارثي.
12 الرائد عبدالله القحطاني.
المشاركون من :
1 الدكتور خالد بن فيصل الفرم نائب رئيس التحرير.
2 الدكتور عبدالله السلطان «كاتب في عكاظ».
3 الدكتور محمد المشوح «كاتب في عكاظ».
4 خالد السليمان «كاتب في عكاظ».
5 منصور الشهري «محرر صحفي في مكتب الرياض».
6 سعد السبيعي «محرر صحفي في مكتب الرياض».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.