الجاسر: نعمل على توسعة مطارات الباحة وجازان والجوف    وول ستريت تفتح على استقرار مع ترقب نتائج إنفيديا    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    نائب أمير جازان يكرم 1238 متفوقاً ومتفوقة بتعليم جازان    غرفة الشرقية تعقد "لقاء رياديون" لطلبة جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل    من هو الرئيس المؤقت لإيران؟    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالمنطقة    الوحدة يضع أنظاره على أحمد حجازي    وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    "سلمان للإغاثة" يختتم مشروع جراحة وقسطرة القلب في عدن    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    بعد مصرع عبد اللهيان.. «كني» يتقلد حقيبة الخارجية الإيرانية    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشقي: «الحور العين» للنظر فقط .. المنجد: ذلك لا يوصف استمتاعا
البيضاني أرادها «مناظرة» والحضور اعتبروها «محاكمة»
نشر في عكاظ يوم 17 - 02 - 2012

أراد الكاتب العكاظي الدكتور رشيد البيضاني من أمسيته البارحة الأولى، أن تكون «مناظرة» بين قطبين؛ الأول: الداعية الشيخ محمد صالح المنجد، الذي يملك علما شرعيا كبيرا ورزينا شهد له بذلك كبار علماء العالم الإسلامي، مع أن شهادته الجامعية في النواحي العلمية التطبيقية. والثاني: المحلل السياسي والباحث الاستراتيجي الدكتور أنور ماجد عشقي، الذي قال عن نفسه في ثنايا الأمسية أن لديه علما شرعيا لا يملكه الكثير من طلبة العلم.
أما «المناظرة» التي أراد بها البيضاني أن تكون فاتحة أمسياته الأسبوعية بعد انقطاع طويل، فتتمحور حول «الحور العين.. وهل يوطأن في الجنة أم لا؟!»، وأوضح في إطلاقه الأمسية أنه سمع ذات مرة من الدكتور أنور عشقي أن من في الجنة يتمتع ب «الحور العين» من دون وطء، ولما التقى الشيخ محمد المنجد وجد اختلافا في ما رأى الرجلان، فالمنجد يؤكد أن «وطء الحور العين» ثابت بالنصوص الشرعية وبأقوال علماء السلف والمعاصرين، فأراد جمع الطرفين بحضور عدد من النخبة للحديث حول هذا الموضوع.
ابتعاد وعودة
ربما يكون الشيخ محمد المنجد محقا فيما ذهب إليه أثناء الأمسية عندما طلب الابتعاد عن مناقشة مثل هذه القضايا والحديث عن قضايا أخرى تدرس واقع الأمة ومشاكلها، وتلطفا من الدكتور عشقي الذي بدأ بالحديث، حيث ابتعد في حديثه عن موضوع «حور العين» بتطرقه إلى الشأن السوري ونظرته الاستراتيجية لمستقبل السوريين، إلا أنه بعد انتهاء الدكتور عشقي من حديثه ورده على مداخلتين أعاده أحد الحضور بمداخلة اضطرته إلى العودة للحديث عن موضوع الأمسية التي جمع الدكتور البيضاني الحاضرين من أجلها ألا وهي «حور العين».
وينطبق المثل «مكره أخاك لا بطل» على الدكتور عشقي، عندما اضطره بعض الحاضرين لترك الشأن السوري والعودة إلى «حور العين»، مبينا أن الحور العين ليست بمعنى «الجنس»، وأن «الطمث» في الآية (لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان) هو «اللمس» وليس «الوطء»، وبتوضيح أكثر؛ أكد الدكتور عشقي أن للإنسان لذتين؛ حسية ومعنوية، والحسية هنا تنطبق على ما أعطى الله المسلم في الجنة، فيعطيه الله الحور العين من دون «وطء»، كما أعطاه الخمر من دون ذهاب للعقل.
لكن الشيخ المنجد رد عليه بأننا كمسلمين نؤمن بالغيب، وهذا الفرق بيننا وبين الملحدين، ونعد النصوص الشرعية من القرآن والسنة من المسلمات (تشديد اللام)، موضحا أن علماء السلف فسروا «الطمث» في الآية (لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان) بأنه «الجماع» وليس «اللمس»، وأن من ميزات «الحور العين» أنهن لم يطأهن قبلهم إنس ولا جان، وكلمة (قبلهم) في الآية تؤكد ذلك، فمن نعيم أهل الجنة أنه كلما أتاها وجدها بكرا.
وتطرق المنجد إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (يعطي الرجل في الجنة قوة مائة رجل؛ في الأكل والشرب والجماع)، ومعنى ذلك أن «الجماع» موجود في الجنة مثل وجود الأكل والشرب، فما الفرق بين «الحور العين» و«الولدان المخلدون» إذا كان تلذذا بالحور العين نظرا فقط، خاصة أن المعلوم في أن «اللذة» في الوطء، فلا يوصف الاستمتاع بالشكل «استمتاعا»، ولو كان الجماع عيبا لنزه الله نبيه صلى الله عليه وسلم عنه.
وليزيد الأمر توضيحا لحاضري الأمسية؛ بين الشيخ المنجد أنه إذا كان في الجنة خمر من دون ذهاب للعقل أو وجع في البطن، فما المانع أن يكون هناك جماع ولذة حقيقية، وبذلك يكون هناك «أكل حقيقي» و«شرب حقيقي» و«جماع حقيقي»، فالله يربأ أن يقول كلمة ويقصد غيرها، مشيرا إلى أن القضية حقيقية وظاهرة في النصوص الشرعية.
وختم الشيخ المنجد حديثه موجها تساؤله للدكتور عشقي بقوله: هل قرأت لأحد من العلماء والمفسرين أن الجنة لا جماع فيها؟!.
حينها أجاب الدكتور عشقي على تساؤل الشيخ المنجد بتوضيح أن هناك قواعد عامة لا بد من التسليم بها، منها: أن القرآن معصوم والتفسير غير معصوم، والحديث إذا عارض القرآن لا نأخذ به، وأضاف معقبا: العلماء لم يجمعوا أن في الجنة «جماع»، حتى إن أحدهم قال: «لم يرد في القرآن جماع»، وبالتالي تكون القضية حسمية، أما من فسر الآيات بوجود «جماع» فإنه فسرها من باب تحبيب البسطاء في دينهم، و«الحور العين» في الجنة للتلذذ بهن بالعين فقط، ولم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو أصحابه رضوان الله عليهم أن دعوا بقولهم: «اللهم ارزقنا الحور العين»، ثم ختم حديثه بقوله: «لي أكثر من عامين لم أجد أحدا يقنعني أن هناك وطأ لحور العين في الجنة».
بعض الحضور على هامش الجلسة قالوا للدكتور عشقي: «أعط القوس باريها، أنت متميز في النواحي الاستراتيجية، فابق على الشأن الاستراتيجي، أما الأمر الشرعي فاتركه لأهله». أحد الحضور اعتبر ما فعله الدكتور البيضاني في جمع الطرفين «محاكمة» من قبل الحضور لهما وليس «مناظرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.