أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



147 كم2 لفك اختناقات السير في المشاعر المقدسة
وزير النقل ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 03 - 11 - 2011

أفصح وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري أن الوزارة تتولى تنفيذ مشاريع طولها 147 كيلو مترا، لخدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة، وتسهيل انسيابية السير من وإلى مكة المكرمة في مواسم الحج والعمرة.
وكشف الدكتور الصريصري، أن الوزارة طيلة أيام العام تعمل وفق خطط مدروسة لدعم الحركة المرورية على الشرايين لقطع الازدحام، فضلا عن تقييم أعمالها بعد نهاية موسم الحج في كل عام لتلافي السلبيات في الأعوام المقبلة، إلى جانب التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لرفع مستوى الأداء. وأبان وزير النقل أن خطة الوزارة لأيام التشريق تتمثل في خطة النقل العام والتأكد من تجهيز كافة المواقع والمسارات حسب الخطط المرسومة لدعم الانسيابية.
• ما الخطط التي رسمتها وزارة النقل لتنفذها في المشاعر المقدسة لخدمة حجاج بيت الله الحرام؟
تتولى الوزارة حاليا تنفيذ عدد من المشاريع لاستكمال وتحسين وتوسعة طرق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وما يؤدي إلى سهولة الوصول إليها بهدف استيعاب الحركة المرورية المتزايدة عليها وخاصة في مواسم الحج والعمرة.
• هل بالإمكان التعرف على المشاريع التي نفذتها وزارة النقل لتسهيل تنقل الحجاج؟.
الوزارة تعمل ضمن خطط وبرامج مرسومة ستساهم في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، ومن هذه المشاريع ازدواج مدخل مكة المكرمة للقادمين من الليث. ويبدأ من تقاطع طريق غير المسلمين حتى نقطة حجز السيارات، وسينفذ هذا الطريق بمواصفات الطرق السريعة من اتجاهين في كل اتجاه ثلاثة مسارات وجزيرة وسطية بعرض خمسة أمتار، وبهذا الجزء يكتمل مدخل مكة المكرمة من جهة طريق جدة جازان حتى مكة المكرمة وسيسهم هذا الطريق بعد الانتهاء من تنفيذه في استيعاب الحركة المرورية على الطريق إلى مكة المكرمة.
• هل هناك خطة لتطوير طريق مكة المكرمة جدة القديم؟.
جرى تحسين وتوسعة جزءين من طريق مكة المكرمة جدة القديم الأول بطول 15 كيلو مترا، يبدأ من أم الجود في اتجاه الشميسي والثاني طوله 25 كيلو مترا، ويبدأ من نقطة تفتيش الشميسي وحتى حدا، وسيتكون الطريق بعد الانتهاء من تنفيذه من اتجاهين بأربعة مسارات في كل اتجاه، فضلا عن تنفيذ أكتاف أسفلتية خارجية مسفلتة إضافة إلى جزيرة وسطية، وسيخفف هذا الطريق بعد تنفيذه من الحركة المرورية على طريق مكة المكرمة جدة السريع الحالي، خاصة في مواسم الحج والعمرة. فضلا عن ربط طريق حدا الجموم مع الدائري الجنوبي في جدة بطول خمسة كيلو مترات في مرحلته الأولى، ويبدأ من تقاطع حدا إلى طريق جدة مكة المكرمة السريع ويتكون من اتجاهين.
كما أن هناك مشروعا ازدواجا، طريق الجموم الزيما بطول 41 كيلو مترا، وسيتكون الطريق بعد تنفيذه من اتجاهين في كل اتجاه ثلاثة مسارات.
كما سيتم تحسين التقاطع القائم حاليا مع طريق مكة المكرمة المدينة المنورة السريع، وسينقل هذا الطريق حركة الشاحنات خارج النطاق العمراني لمدينة مكة المكرمة.
• مشاريع الطرق يجري تنفيذها على عدة مراحل، هل ستنهي الازدحام الذي تشهده المشاعر في الحج وخلافه؟.
الوزارة تنفذ المشاريع على عدد من المراحل، من هذه الشرايين الطريق الدائري الأوسط لمكة المكرمة وهو يربط طريق مكة المكرمة جدة السريع مرورا على طريق مكة المكرمة جدة القديم، طريق مكة المكرمة المدينة المنورة السريع عند مسجد السيدة عائشة، وهو من اتجاهين ويتضمن أربعة مسارات.
كما سيشتمل المشروع على نفق طوله 350 مترا وتقاطعين رئيسين، هما تقاطع الجامعة وتقاطع طريق مكة المكرمة جدة القديم وسيسهم هذا الطريق وبشكل كبير في ربط طريق مكة المكرمة جدة السريع مع طريق مكة المكرمة المدينة المنورة السريع والمنطقة المركزية في مكة المكرمة.
• هل هناك خطة لتنفيذ جسور لدعم انسيابية السير في مكة المكرمة؟.
سيجري تنفيذ تقاطع جسر التنعيم وهو تقاطع رئيس يربط بين النفق القادم من حي السلامة مع تنفيذ مخرجين، وسيشكل هذا الجسر استكمال مراحل ربط الطريق الدائري الأوسط في مكة المكرمة، كذلك المرحلة الثانية من الطريق الدائري الثاني مرورا بشارع جرهم وتقاطع شارع أم القرى وتقاطع البيبان، وسيتكون الطريق بعد الانتهاء من تنفيذه من اتجاهين ويتضمن أربعة مسارات في كل اتجاه، وسيشمل المشروع توسعة جسر الكعكية والطندباوي، فضلا عن إنشاء جسر جديد في شارع جرهم بطول 800 متر، مع إنشاء منحدرات ودورانات تابعة لها لجعل الحركة المرورية حرة إلى كافة الاتجاهات.
• منطقة جرهم هل ستحظى بمشاريع لدعم حركة السير؟.
هناك خطة لإنشاء نفق جديد في شارع جرهم يعبر أسفل الطريق الموازي، وطريق أم القرى وتقاطع البيبان مع إنشاء جسر على الطريق الدائري الثاني. كما سيتم ربط الطريق مع الطرق المحيطة به، وسيسهم هذا الطريق في ربط طريق الليث مع طريق المدينة المنورة مما سيخفف من الحركة المرورية في المنطقة المركزية.
• يرى البعض أن طريق بريمان هدى الشام في حاجة إلى التطوير ما خططكم لدعم هذا الشريان؟.
طريق بريمان هدى الشام من الطرق الحيوية التي سيجري تنفيذها، وهو شريان سيربط المشروع طريق الحرمين السريع بمحافظة جدة من جسر بريمان بطريق مكة المكرمة المدينة المنورة السريع في محاذاة هدى الشام ويعتبر مدخلا إضافيا لمكة المكرمة للقادمين من شمال جدة إلى شمال مكة المكرمة، وسيتكون الطريق بعد الانتهاء من تنفيذه من اتجاهين ومن أربعة مسارات.
• حدثنا عن المهمات التي تضطلع بها الوزارة في حج هذا العام؟.
هناك عدد من المهمات والأنشطة التي تضطلع بها وزارة النقل، ومن الأنشطة التي تتم خلال أيام الحج المتابعة والإشراف على صيانة وتشغيل شبكة الطرق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، متابعة أنشطة النقل المختلفة، رصد تلك الأنشطة خلال موسم الحج وإجراء الدراسات الخاصة عن بعض جوانب النقل في الحج.
• بعد انتهاء موسم الحج، هل تتولى الوزارة تقييم أدائها لتلافي السلبيات؟.
بعد انتهاء موسم الحج تتولى الوزارة تقييم أدائها ومراجعة النتائج وتحديد التوجهات والخطوات المناسبة التي تؤدي إلى رفع مستوى الأداء ومتابعة تنفيذ تلك التوجهات، فضلا عن مشاركتها في اللجان والهيئات التي تتولى أعمال الحج.
• هل هناك تنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الحج لتسهيل انسيابية الحركة المرورية؟.
نعتمد في كل عام خطة عمل تشتمل على أداء العديد من المهمات والأعمال التي تهدف إلى تطوير وتحسين خدمات النقل في الحج ومتابعة أداء المرافق والأنشطة المختلفة الخاضعة لإشراف هذه الوزارة، فضلا عن إجراء بعض الدراسات العلمية والميدانية للوصول إلى نتائج تؤدي إلى تحسين أداء أنظمة عناصر النقل، التنسيق مع الجهات المختصة لهذا الغرض، ومنها متابعة خدمات الشركة السعودية للنقل الجماعي من خلال الفريق المكلف من الوزارة، الإشراف على خطة النقل العام خلال أيام التشريق، التأكد من تجهيز كافة المسارات والمواقع والمحطات، التنسيق مع الجهات المعنية في المواقع المختلفة لتحديد الأدوار والمسؤوليات في تنفيذ الخطة على مختلف المستويات، رصد ومتابعة دخول الحافلات الأجنبية من بعض المنافذ الحدودية، الإشراف والمتابعة لخدمات نقل الحجاج لأداء الصلوات من وإلي الحرم، متابعة أنشطة النقل المرخصة من قبل الوزارة، رصد الخدمات على الطرق والإشراف والمتابعة لمشاريع الوزارة في منطقة المشاعر المقدسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.