القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زحام الأشياب حالياً لا يقارن بالأوضاع قبل 4 سنوات
لم يحدد أسعار التوصيلات المنزلية .. العساف ل عكاظ :
نشر في عكاظ يوم 04 - 10 - 2011

اعتبر مدير وحدة شركة المياه الوطنية في جدة المهندس عبد الله العساف أن الزحام الذي تشهده الأشياب حاليا يعد أقل من الذي كان يحدث من تزاحم قبل أربع سنوات، مؤكدا أنه يتم ضخ المياه بشكل مستمر إلى 60 في المائة من أحياء المحافظة.
وقال المهندس عبد الله العساف في حديث ل«عكاظ» من مكتبه أمس، إن نقص المياه في اليومين الماضيين، بسبب تنفيذ أهم المشاريع تصريف السيول ومياه الأمطار في حي السامر، مضيفا «تنفذ أمانة جدة مشروع درء السيول، ويتطلب نقل خطي المياه المقبلين من محطات التحلية في الشعيبة، حيث يبلغ حجم كل أنبوب 2000 مليمتر، وتم الانتهاء من الخط الأول الذي دخل مرحلة الضخ، بينما ستنتهي الأعمال في الأنبوب الثاني في مدة أقصاها أسبوعين».
وبين مدير وحدة شركة المياه الوطنية في جدة أن عدد الانكسارات في أنابيب المياه يبلغ أكثر من ألف انكسار شهريا، موضحا أن حجم الانكسارات أخذ في الانخفاض بعد معالجة مشكلة التسربات بإبرام عقد صيانة مع شركة بمبلغ 80 مليون ريال.
وأضاف «انتهت الشركة من تنفيذ المرحلة الأولى التي كلفت 30 مليون ريال، ويجري العمل الآن في المرحلة الثانية بتكلفة تصل إلى 50 مليون ريال، وسنبرم عقدا جديدا مستقبلا لاستكمال إصلاح التسربات الباطنية».
وبين المهندس عبد الله العساف أنه سيتم الانتهاء من الخط الأنابيب الرئيس الذي سينقل المياه من خزانات بريمان شرقي جدة بعد شهرا من الآن، وبطول 24 كيلو مترا، وقطر الخط 1600 مليمتر، وستنقل المياه من خلاله إلى حي المرجان وطريق الملك، وسيتم تغذية جميع المناطق الشمالية بضخ مستمر طول اليوم.
وقال مدير وحدة شركة المياه الوطنية في جدة إن المشروع سيوصل الماء إلى أبحر الشمالية والجنوبية، وأحياء البساتين، المحمدية، الشاطئ، وسيرفع المشروع نسبة تغطية المحافظة بالمياه إلى 80 في المائة.
وأبان المهندس عبد الله العساف أنه نظرا لصغر حجم خزانات منازل جنوبي جدة لا يمكن ضخ المياه إليها باستمرار «ما يتسبب في طفوحات تنتج عن ذلك، وهذا لن يستمر طويلا، إذ يتوقع عند إنشاء محطة المعالجة جنوبي جدة بطاقة 250 ألف متر مكعب الانتهاء من هذه المحطة في الشهرين المقبلين، وتوجد مرحلة سابعة للمشروع ستنفذ شرقي المحافظة، لتنفيذ شبكة المياه».
وكشف مدير وحدة شركة المياه الوطنية عن قرب موعد تشغيل محطة التحلية الجديدة بطاقة استيعابية 240 ألف متر مكعب، مبينا أنه يجري العمل حاليا في تنفيذ تمديد الخط الرئيس من المحطة بطول عشرة كيلو مترات، وسيتم تشغيله في الشهور المقبلة.
وأكد المهندس عبد الله العساف أن مشروع الصرف الصحي والتوصيلات المنزلية غطى 22 في المائة في جدة، وبالأخص أحياء جنوبي جدة، والواقعة على امتداد شارع فلسطين.
وتحدث مدير وحدة شركة المياه الوطنية عن بدء ثلاث شركات العمل على إنشاء التوصيلات المنزلية للصرف الصحي في منتصف ذي القعدة الجاري، وسيزداد عدد الشركات تدريجيا إلى ست شركات، ومن ثم عشر شركات لتنفيذ الخطة الهادفة إلى إمداد التوصيلات إلى كل منازل جدة. ولم يحدد المهندس عبد الله العساف حجم تكلفة رسوم إمداد التوصيلات المنزلية للصرف الصحي على المواطنين، مفيدا بأن أسعارها ستحدد قريبا.
وعند سؤاله عن آخر خطوات ومراحل مشروع الخزن الاستراتيجي، أجاب «يتم حاليا تحليل العروض المقدمة لتنفيذ المرحلة الأولى من الخزن الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 1.2 مليون متر في موقع خزانات بريمان، والمرحلة الثانية سيتم طرحها قريبا، وتبلغ التكلفة المالية للمرحلتين 800 مليون ريال».
وأشار المهندس عبد الله العساف إلى أن شركة المياه الوطنية كلفت من إمارة منطقة مكة المكرمة بمعالجة 18 موقعا في أحياء الأجاويد، السامر، قويزة، وكيلو 14 من المياه السطحية، مضيفا «وبدأنا بمعالجة حي الأجاويد، حيث ستشفط المياه لحين الانتهاء من إعادة تصميم شبكة المياه الجوفية والسطحية، وبعد الانتهاء من الدراسة والتصاميم سيتم طرحها لخدمة 18 موقعا من قبل الشركات التي ستفوز بالمنافسة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.