نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاختناقات وتعطل الخدمات والتشويه البصري مبررات لتنفيذ القطار على جسر متواصل
تأييدا لعبد الله خياط حول قطار الحرمين .. متخصص في النقل والمرور:
نشر في عكاظ يوم 14 - 09 - 2011

تأييدا لما ما جاء في مقال الكاتب الفاضل عبد الله خياط (في صحيفة عكاظ في العدد الصادر في 22/9/1432ه حول تنفيذ مسار قطار الحرمين على جسر متواصل (ViaDuct) على الجزيرة الوسطية في المنطقة الواقعة بين تقاطع المطار (شارع النزهة) ومحطة السليمانية على طريق الحرمين بطول يصل إلى سبعة عشر كيلومترا للحد من كثرة المشكلات التي ستواجه تنفيذ المشروع بالطريقة الحالية في الجزيرة الوسطية أيضا مما يتطلب تعديل ارتفاع منسوب جسور التقاطعات الواقعة على المسار لمرور القطار أسفل منها إلى أعلى من ثمانية أمتار.
إن تنفيذ مسار قطار الحرمين على جسر متواصل (ViaDuct )على الجزيرة الوسطية يعتبر مطلبا أساسيا وملحا من قبل قطاع الخدمات وعلى رأسهم أرامكو السعودية وشركة المياه الوطنية حيث طالبوا بذلك في الاجتماعات التنسيقية وما أوضحوه من مشكلات فنية وأمنية ومرورية تواجه نقل وترحيل خطوط الخدمات سواء في ترحيل خطوط الخدمات لتعديل جسور التقاطعات أو في عمل التحويلات المرورية التي تؤثر على حركة الحجاج والمعتمرين وتتسبب في تطويل رحلتهم من المطار وإلى مكة وهي من أحد الأسباب الرئيسية في تأخير تنفيذ المشروع.
وسوف تحقق عدة مكاسب منها:
سيكون العمل في الجزيرة الوسطية مما يضمن عدم قفل طريق الحرمين أثناء التنفيذ وهو الطريق الرئيسي إلى مكة المكرمة للحجاج والمعتمرين ولا يؤثر على حركتهم المرورية ومعظم أنحاء مدينة جدة وما يشكل قفله من مشكلات مرورية.
الحد من تحويل خطوط الخدمات مما يقلل من التكلفة والمشكلات المترتبة عليها من انقطاع المياه أو الكهرباء لا قدر الله.
سوف لا يكون تشويه بصري بسب جدران الحماية وحواجز منع الضوضاء (Noise Barrier) بارتفاع يصل إلى ثلاثة أمتار على كامل المسار في طريق الحرمين حيث من المتوقع أن يتحول إلى طريق رئيسي داخلي خلال العقد المقبل عند الانتهاء من تنفيذ الطريق الدائري الشرقي والطريق الدائري الأوسط ضمن مشروع تطوير شرق طريق الحرمين وليس من اللائق حضاريا وجود مثل هذا الجدار داخل المدينة.
وجود الجسر المتواصل (ViaDuct) سيتيح عمل فتحات دوران التفافية (U-Turn) للطوارئ على الطريق الرئيسي من الجزيرة الوسطية يتم التحكم في استعمالها لمواجهة أي كوارث أو حالات طارئة مما يتيح لآليات الدفاع المدني للتحرك وفك الاختناقات المرورية التي تحدث بسببها.
إبقاء جسور التقاطعات على طريق الحرمين مع إعادة تأهيلها على النحو التالي :
1 جسر تقاطع بريمان تقاطع ماسي (Diamond) يمكن تحويله إلى تقاطع ورقة البرسيم (Clover Leaf) دون المساس بالجسر الحالى على أن يراعى ارتباطه بطريق بريمان/ هدى الشام السريع وشارع الشيخ عبد العزيز بن باز يرحمه الله وستكون تكاليف نزع الملكية أقل من تكاليف التصميم الحالي وسوف يستوعب الحركة المرورية خصوصا بعد استحداث الطريق الجديد المؤدي إلى مكة المكرمة من تقاطع النزهة.
2 جسر تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز يتطلب إعادة دراسته لخدمة شرق طريق الحرمين الذي يمكن عمله بدون إرباك للحركة المرورية.
3 جسر تقاطع شارع فلسطين يبقى كما هو لكونه التقاطع الوحيد في هذه المنطقة الذي يفي بجميع الاتجاهات على أن يستفاد من مساحة التقاطع في عملية انتقال مسار القطار من الجزيرة الوسطية إلى غرب طريق الحرمين وبالعكس للوصول إلى محطة السليمانية فوق جسر التقاطع وقد يصل الارتفاع إلى 17 مترا لن يكون هناك أي تأثير لتشويه بصري لكبر مساحة التقاطع. وهو أفضل بكثير من رفع منسوب لكامل الضلع الغربي لطريق الحرمين إلى ارتفاع يصل إلى 12 مترا أو إنشاء نفق مفتوح
(Gallery) يمر مسار القطار من فوقه وبمنحدرات وجدران استنادية على خط الخدمة الغربي بنفس الارتفاع السابق وكل من الاقتراحين المقدمين من استشاري المشروع سوف يتسببان في قفل كامل لطريق الحرمين في منطقة العمل ولمدة طويلة لنقل الخدمات والإنشاء مع صعوبة تأمين تحويلات مناسبة بالإضافة إلى التشويه البصري وتأثيره على المجاورين.
4 إن تعطيل حركة ملايين المعتمرين والحجاج التي تسببها الاختناقات المرورية في التحويلات خصوصا بأن طريق الحرمين في الأصل لا يستوعب الحركة المرورية ونقل الخدمات فكيف بعمل التحويلات المرورية عليه والمضايقات التي تترجم إلى تكاليف مالية (طبقا لتقرير معهد تكساس للنقل فإن الأعباء المالية الناتجة عن عبور سائقين خلال مناطق عمل قد تصل من عشرة آلاف إلى عشرين ألف دولار في اليوم) وأيضا التشويه البصري لشوارع مدينة جدة ألا يستحق إعادة النظر حيث لايزال هناك متسع من الوقت لوضع القرار المناسب وفقا لما هو معمول به في الدول المتقدمة حتى يكون المشروع مفخرة للأجيال القادمة وسوف يرسخ في ذاكرة كل معتمر وحاج..
وآمل من استشاري المشروع أن يكون عند تقديمه للبدائل التصميمية قد أخذ في الاعتبار التأثيرات الحالية والمستقبلية ولا يفاجأ بظهور أخطاء ومشكلات ناتجة عن التصاميم المقدمة. وقد قال الأقدمون (قيس قبل الغطس ما ينفع القوس بعد الغرق).
م. حسني بن رمضان كلكتاوي
متخصص في النقل والمرور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.