نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراجعو الدوائر الحكومية: البطء والتأجيل يعطلان مصالحنا
نشر في عكاظ يوم 08 - 07 - 2011

يرى البعض أن تجربة التعامل مع الدوائر الحكومية في إنهاء المعاملات تستغرق من وقتهم الكثير، رغم أنها بسيطة ويمكن إنهاؤها في أيام معدودة أو شهر على أقصى حد، ويتذمر هؤلاء من طول المواعيد في بعض الدوائر وكثرتها، وبينوا أن طول أمد تلك المعاملات، يضع أصحابها في حرج بالغ، خصوصا أن بعضهم مرتبط بأعمال ويجد صعوبة في التوفيق بين العمل والركض المستمر في ملاحقة القضايا لدى المحاكم، وطالبوا الجهات المعنية بوضع آلية وأنظمة من شأنها تسريع إنهاء المعاملات وتقصير أمد الإجراءات.
3 أشهر لاستخراج شهادة وفاة
«عكاظ» المدينة المنورة
منذ 3 أشهر وعبدالعزيز الحازمي، (معقب في إحدى الشركات الوطنية العاملة في نشاط الحج والعمرة)، يتردد على فرع الأحوال المدنية في المدينة المنورة لإنجاز معاملات خاصة بوفاة 3 معتمرين، وقال: أراجع منذ مدة أقسام فرع أحوال المدينة لاستخراج شهادات وفاة لثلاثة معتمرين، وفي كل مرة يطلب مني وثائق وإثباتات تتعلق بالمعاملة، وأضاف: ألزمني الموظف المسؤول هذه المرة بسداد رسوم غرامات تأخير الإبلاغ لأكثر من شهر، رغم أن التأخير سببه تأخر المعاملة في الأحوال وانتقالها بين جهات الاختصاص قرابة 3 أشهر، وخلص إلى القول «إنهاء إجراءات استخراج شهادة الوفاة في السابق لم يكن يتعدى يوما أو يومين على أقصى تقدير».
معاناة في كتابة عدل الأحساء
سالم السبيعي الأحساء
يشكو مراجعو محكمة كتابة عدل الاحساء مما أسموه كثرة تأخير البت في المعاملات وتأجيلها لأكثر من مرة، ما يضر بمصالحهم.
حيث بين سامر الشمري انه موجود في كتابة العدل لرهن صك منزله لغرض الحصول على قرض من صندوق التنمية العقاري، ومنذ أيام وهو يتردد - كما يقول- على كتابة العدل لإنهاء إجراءات رهن الصك، وأضاف: «في كل مرة أراجع فيها المحكمة يعطونني موعدا جديدا، ما وضعني في موقف حرج أمام رئيسي المباشر في العمل لكثرة خروجي واستئذاني المستمر». وزاد «أتمنى أن توجد آلية عمل من شأنها التقليل من معاناة المراجعين سواء بزيادة عدد القضاة أو رفع ساعات العمل في المحاكم».
قضية عالقة في المحاكم 3 أعوام
إبراهيم القربي جدة
يهدد شبح دخول السجن سمير صالح جميل، إثر تأخر البت في القضية المرفوعة ضده في المحكمة منذ ثلاث سنوات على حد تعبيره. وبين سمير أنه يبحث عن حل للقضية المرفوعة ضده من وزارة الأوقاف (فرع جدة)، وبدأت فصولها عندما فكر في الاستثمار في عمل تجاري ووقع اختياره على منزل شعبي من ثلاثة أدوار و(عزلتين) في المنطقة التاريخية في جدة، كان معروضا في مزاد علني من قبل الوزارة ورسا علي مقابل مبلغ مالي تجاوز 54 ألف ريال. مضيفا: بعد المزاد مباشرة شرعت في إصلاح وترميم المنزل، عقبها ظهر على السطح الوكيل الشرعي المستحق للوقف معترضا على الإجراء، وطالب إيقاف العمل في الدار، كما طالب بإيقاف دفع الإيجار لجهة الأوقاف لأن عقدها باطل.
وتابع «بعد استلامي لخطاب الوكيل راجعت وزارة الأوقاف، وطلبتهم بتزويدي بصورة طبق الأصل من صك العقار؛ للتأكد من ملكية الدار وحفظ حقوقي المالية، غير أنني لم أجد إجابة شافية أو ردا مكتوبا، بل طالبتني الأوقاف بالإيجارات الجديدة، وطالبت المستأجرين بالامتناع عن دفع الإيجار لي، بل أبلغت الوزارة الحقوق المدنية للقبض علي وإلزامي بالدفع أو السجن، وما زالت القضية منظورة في المحكمة منذ ثلاثة أعوام».
الركض 37 عاما خلف منحة في أبها
يحيى الفيفي أبها
منذ 37 عاما يطارد علي احمد سلمان الأحمري معاملة منحة أرض تخصه في بلدية أبها، وقال: «لم أتعب ولم أيأس ولم تضعف عزيمتي، وما زلت أراجع أمانة منطقة عسير للحصول على منحة سكنية تؤويني وأسرتي». وأضاف: في كل مرة أراجع الأمانة أواجه بالمماطلة والوعود الزائفة دون أن أجد سببا مقنعا لهذا التأخير الذي جمد معاملتي كل هذه السنوات. مبينا ان إجراء المنحة قد بدأها وهو في ريعان الشباب حتى بلغ مرحلة التقاعد «دون أن يتحقق حلم امتلاكي للأرض الذي بات يتبخر».
البحث عن مدرسة للأبناء
حسن النجراني المدينة المنورة
تذمر حسين علي الحارثي من تأخر إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة في قبول أبنائه في المدارس القريبة من منزله، وبين أن المدارس القريبة من بيته رفضت قبول أبنائه بين صفوفها إلا بعد انطلاق الدراسة والتأكد من المقاعد الفارغة، رغم أنها قريبة من مقر سكنه ويملك ما يثبت ذلك. وأضاف: راجعت إدارة التربية والتعليم بهذا الشأن فطلبت مني مراجعة المدارس، وزاد ظروف عملي لا تسمح لي بإلحاق أبنائي بمدرسة بعيدة، مشيرا الى ان امله في تسجيل ابنائه معلق حتى بداية العام الدراسي الجديد.
من جهته، قال المتحدث الإعلامي في إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة علي بن عبدالرحمن العمري إن إدارته تسعى لحل مشكلة المواطن حسين الحارثي، وإن سكان الحي أولى بالتسجيل في المدارس التي تكون داخل نطاق الحي.
صعوبة مقابلة مدير مكتب العمل
عيضة الشريف مكة المكرمة
يشير بعض مراجعي مكتب العمل في مكة المكرمة الى بطء العمل وإلى عدم التزام الموظفين بالدوام الرسمي ما ينتج عنه تعطل مصالح المواطنين وإرباك أعمالهم. محمد الزهراني (معقب) أشار إلى عدم توفقه رغم محاولاته المتكررة في الوصول إلى مدير مكتب العمل في العاصمة المقدسة حتى يشكو له تصرفات بعض الموظفين الذين يتأخرون في انجاز المعاملات لأسباب يراها غير مقنعة. وقال «حاولت أكثر من مرة الوصول الى مدير مكتب العمل، لكني لم أوفق في تبيين معاناتنا كمعقبين وبالذات في معاملة نقل الكفالة، نتيجة بطء العمل حتى اننا لا ننجز في اليوم الواحد أكثر من معاملتين، واحيانا وبحسب مزاج الموظف المسؤول تؤجل هذه المعاملة لأسبوع كامل، ما ينتج عنه تعطيل مصالح المواطنين وإرباك عملهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.