جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلصونا من المعاملات الورقية .. تعبنا
نشر في الرأي يوم 29 - 10 - 2011

بين عدد من مراجعي جوازات منطقة المدينة المنورة، أن عدم وضوح المطالب والاشتراطات في إدارة جوازات المنطقة، السبب الرئيس في تأخر إنجاز معاملات المواطنين والمقيمين، خصوصا أن الأمر يتطلب التنقل المتعب والمرهق بين الإدارات ذات العلاقة، ويترتب عليه زيادة عدد مرات المراجعة وبالتالي تعطيل أعمالهم عموما.
وطالب المراجعون إدارة الجوازات بالاستفادة من التقنية الحديثة واعتماد الإجراءات الإلكترونية والتخلص من المعاملات الورقية، للحد من المراجعات المتكررة للجوازات وإنهاء ظاهرة الزحام بصفة نهائية، وبالمقابل يرى البعض تحسنا كبيرا في أداء جوازات المدينة المنورة ما قد يشفع لها تأخر إنهاء المعاملات أحيانا.. وللوقوف على حقيقة الوضع استطلعت «عكاظ» آراء عدد من المراجعين تصادف وجودهم داخل مقر الجوازات.. وكانت الحصيلة كالتالي:
في البداية بين جمال الحربي أنه يعمل في مجال التعقيب ويفاجأ أحيانا بطلبات تعد غريبة بعض الشيء لبعدها عن اللوائح الثابتة، مضيفا: لا بد من الإشارة إلى هذه الطلبات ضمن الاشتراطات الأخرى على موقع الجوازات في شبكة الإنترنت لضمان تسهيل عملية إنهاء المعاملات بشكل سريع، وزاد: «حضرت اليوم إلى الجوازات لاستخراج إقامة لإحدى الخادمات، ولكن طلب مني عمل بصمات للخادمة في إدارة الأدلة الجنائية مع أن المعاملة مستوفية كامل الأوراق»، ما اضطره الذهاب للمنزل واصطحاب الخادمة إلى الأدلة الجنائية، ما صعب عليه عمله كثيرا، خصوصا وأنه سيضطر إلى العودة مرة أخرى إلى مقر الجوازات لإنهاء المعاملة واستخراج الإقامة، وطالب إدارة الجوازات بتحديد الطلبات بشكل واضح لضمان سلاسة العمل وعدم ضياع وقت المراجعين والحد من الازدحام.
حرج شديد
من جهته، أوضح أمين عبد الله (سوداني) أنه يراجع منذ مدة جوازات المدينة لإنهاء معاملة تخص شقيقته والتي يسعى لإسقاط اسم زوجها المتوفى من الإقامة، مضيفا: راجعت موقع الجوازات على الإنترنت وأدخلت المعلومات المطلوبة في مثل هذا الإجراء وفق النظام، وبمراجعته للجوازات فوجئ بطلبات أخرى لم تكن واردة في لائحة الطلبات.
وتابع: هذه الطلبات تعرقل مسيرة إنهاء المعاملات والوضوح في عملية الطلبات أمر ضروري سيما وأن استئذانه المتكرر من رئيسه في العمل يضعه في حرج شديد، مطالبا بأهمية تفعيل الطلبات ومراجعتها بشكل دوري وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من أجل عدم إطالة مسار المعاملة.
تحسن كبير
بدوره، أتفق شداد الحربي (مراجع)، مع آراء المراجعين بشأن ضرورة وضوح الطلبات لضمان عدم تأخير إنجاز المعاملات، لكنه يشير إلى أن إدارة الجوازات في منطقة المدينة المنورة تشهد تحسنا كبيرا من خلال إنهاء الإجراءات، ما يجعله أحيانا يغض الطرف عن هذا التأخير -على حد قوله، مؤكدا استحداث الإدارة بين فترة وأخرى بعض الطلبات، ما يجعل المراجع في حيرة من أمره، مضيفا: يراجع الشخص أحيانا الجوازات لاستخراج إقامة، وفي الوقت الذي يتوقع فيه انتهاء الإجراءات، يفاجأ بطلب تسديد مبلغ مالي معين عبر الصراف الآلي ما ينتج عنه ضياع وهدر في الوقت.
وللنساء رأي
وفي مكان آخر داخل أروقة جوازات منطقة المدينة، تنتظر أم عبدالله (غير سعودية) دورها لإنهاء معاملة إضافة أحد أبنائها ولكنها تعتقد أن المعاملة أخذت من وقتها الكثير رغم بساطتها، وتضيف: آمل أن يتطور العمل في إدارة الجوازات عبر الاستفادة من التقنية الحديثة وإنجاز المعاملات إلكترونيا والتخلص من الورق نهائيا، وزادت: «التعاملات الإلكترونية ستسهل مهمة النساء المراجعات، فبإمكانهن الدخول على موقع الجوازات عبر شبكة الإنترنت وإنهاء طلباتهن ومن ثم طباعتها وتقديمها للإدارة المعنية دون تكبد عناء الانتظار الطويل كما يحدث الآن، وخلصت إلى القول: «هذا الإجراء من شأنه أن ينهي المراجعات المتكررة للجوازات وينهي ظاهرة الزحام بصفة نهائية".
جوازات المدينة: لا رد
وللوقوف على حقيقة الوضع داخل أروقة جوازات المدينة المنورة اتصلت «عكاظ» بالناطق الإعلامي في جوازات المنطقة النقيب أحمد الأسمري والذي اعتذر عن الإدلاء برأيه في الأمر لوجوده خارج المنطقة، ووجه بالتواصل مع الإدارة التي لم ترد على اتصالات «عكاظ» حتى وقت إعداد التقرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.