المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستثمرون ل عكاظ : وزارة الحج امتنعت عن تطبيق اللائحة لأكثر من 11 عاماً
تكبدوا خسائر بالملايين بعد تأخر فتح باب العمرة 50 يوماً
نشر في عكاظ يوم 04 - 06 - 2011

أكد ل «عكاظ» وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور محمد عيسى رواس أنه بدأ العمل فعليا بمقتضيات تنظيم خدمات المعتمرين القادمين من خارج المملكة في عام 1422ه، حيث حددت مواده ومواد لائحته التنفيذية الكثير من النقاط التي تحكم أداء الشركات والمؤسسات العاملة في هذا القطاع لتضمن الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم للمعتمر وإتاحة الفرص الوظيفية للشباب السعوديين للمساهمة في أعمال هذا القطاع، وخدمة ضيوف الرحمن.
وأكد انحسار تلك السلبيات بشكل كبير وملحوظ، وأضاف «لقد حدد أمر سامي كريم بداية فترة العمرة بغرة شهر صفر من كل عام هجري، كما حددت نهاية فترة قدوم المعتمرين بنهاية شهر رمضان المبارك بموجب قرار من مجلس الوزراء»
وأوضح رواس أنه خلال هذه الفترة يمكن للشركات والمؤسسات التي تستكمل متطلبات تفعيلها لتقديم الخدمة أن تبدأ مباشرة في تقديم طلبات تأشيرات العمرة عبر المسار الإلكتروني الذي بينته وزارة الحج لتسهيل إجراءات قدوم المعتمرين وضبطها.
في حين أبلغ «عكاظ» مستثمرون في قطاع العمرة تكبدهم خسائر باهظة تقدر بملايين الريالات، جراء امتناع وزارة الحج عن فتح برنامج العمرة في الوقت المخصص له لأكثر من 11 عاماً، والمتضمن تطبيق البرنامج وفق ما ورد في اللائحة التنفيذية للعمرة القاضي ببدء العمرة في غرة شهر صفر من كل عام.
وقالوا «إن تعطيل الوزارة لتطبيق اللائحة كبدنا خسائر وأعباء تشغيلية في الفنادق، حيث تم فتح باب العمرة لهذا العام في تاريخ 19/03/1432ه أي متأخرة عن الفترة المحددة لأكثر من 50 يوما مما كبد الفنادق خسائر تصل لنحو 120 ألف ريال يومياً لكل الفنادق الصغيرة، بينما تخسر الفنادق الخمسة نجوم أضعافا مضاعفة لهذه المبالغ تضرب في عدد الفنادق المتواجدة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وتحتسب أرباح ضائعة».
وأشار ل «عكاظ» فهد الوذيناني وهو مستثمر في قطاع الفنادق والعمرة، أن برنامج العمرة يتم توزيعه على ثلاثة مواسم، ابتداء من شهري ربيع الأول وربيع الآخر وهي ماخسرت فيها الفنادق هذا العام، بسبب تأخر فتح البرنامج لنحو شهرين، إضافة إلى عمرة الصيف والمقرر لها 60 يوما تبدأ من شهري رجب وشعبان وهو الوقت الذي يتعرض المستثمرون إلى ضغوط من جانب الوزارة لإلزامها بتحديد ال «الكوتا» لكل دولة، وانتهاء بعمرة رمضان حيث تخفض الوزارة نسبة التأشيرات خشية الوقوع في حوادث التخلف.
ونبه الوذيناني إلى إن هذه ال «الكوتا» أدت إلى انخفاض حاد في نسبة أشغال الفنادق، خلافا لفتح سوق سوداء للتأشيرات في الدول الأخرى بكميات كبيرة، إضافة إلى تأثر اقتصاد العمرة بمثل هذه العوامل وتكبيد الاقتصاد المحلي خسائر بالملايين دون مبرر.
وأوضح المستثمرون في قطاع العمرة وهم بندر بن عبد العزيز رجب، عبد الكريم المبروك، محمد اللهيبي ومهند فايز الوذيناني بأن خسائرهم تجاوزت 15 مليون ريال خلال خمسين يوما.
وقد أكد الوذيناني أن توصيات المستثمرين في قطاع العمرة تتمثل في وجوب تحديد جهة تنفيذية بإمارة مكة المكرمة للإشراف ومتابعة تقيد الجهات المقدمة لخدمات العمرة وعمل اتفاقية مع جميع الجهات ذات العلاقة للتقيد بها ومحاسبة المقصر حتى ينعم المعتمر بخدمات ذات مستوى راق، والالتزام الفعلي بتواريخ فتح العمرة من كل عام ويكون ملزما للجميع حتى تتمكن الفنادق من العمل أطول فترة ممكنة، أيضا فتح التأشيرات ومحاسبة جميع من يتخلف إذا كان السبب من الشركات أو المعتمرين حتى يكون الاستثمار في مجال السياحة والفنادق مجديا ويوفر فرص عمل للسعوديين بأعداد كبيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.