وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف مليار ريال خسائر فنادق وشقق مكة بسبب مخاوف «أنفلونزا الخنازير» وإيقاف تأشيرات العمرة
تراجعت نسبة الإشغال عن العام الماضي بنسبة 40%

توقع مستثمرون وخبراء عقاريون بان تسجل الفنادق والوحدات السكنية بمكة المكرمة خسائر تصل لاكثر من نصف مليار وذلك نتيجة لتراجع نسبة الإشغال عما كانت عليه في شهر رمضان المبارك في العام الماضي وذلك بسبب منع العديد من الدول لمواطنيها من أداء فريضة العمرة تخوفاً من مرض أنفلونزا الخنازير.
وأوضح ل» الرياض» سعد جميل القرشي رئيس لجنة الحج والعمرة في الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة أن نسبة تشغيل فنادق المنطقة المركزية سيصل فقط من 60 إلى 70 في المائة وأن نسبة انخفاض التشغيل في الفنادق في المنطقة المركزية بجوار المسجد الحرام بلغت من 30 إلى 40 في المائة بمعدل خسائر متوقعه لأكثر من 300 مليون ريال متوقعاً زيادتها مع الأيام القادمة.
مشيراً الى أن حجوزات الفنادق إلى الآن ليست كما ينبغي وهناك مخاوف لدى الجميع من فندقيين ومستثمرين لدى شركات الحج والعمرة، وتخوف من استمرار الإحجام عن التشغيل الفندقي في الفترة المقبلة ما سيضاعف من حجم الخسائر، وسيكون هناك تأثيرات كبيرة في شركات العمرة".
وأضاف أن نسبة إلغاء عقود تشغيل الفنادق في موسم العمرة لهذا العام وصلت حتى الآن إلى 40 في المائة، وذلك بسبب تقنين عدد من الدول الإسلامية في قدوم معتمريها، مبينا أن التخوف الكبير ليس في موسم العمرة، ولكن التخوف يكمن في موسم الحج فيما لو قام عدد من الدول الإسلامية التي تمثل نسبة حجاجها النسبة الكبرى في مجمل عدد الحجاج القادمين من خارج السعودية في منع مواطنيها، هذا وسوف تتكبد شركات الحج والعمرة وقطاع الفنادق خسائر فادحة، حيث يمثل موسم الحج لهم 80 في المائة من تحقيق المكاسب على مدار العام.
وأبدى القرشي تخوف القائمين على لجان الحج والعمرة من خسائر مالية كبيرة تنتظر الفنادق وقطاع الإيواء في رمضان على الرغم من تأكيدات وزارة الحج بارتفاع أعداد القادمين لموسمي الحج والعمرة مقارنة بالعام الماضي.
وقال القرشي، إن إيجاد مراكز صحية حول الحرم وفي المناطق المركزية، أصبح أمرا ملحا لتلقي العلاج بالشكل الملائم، ولخدمة أكثر من 300 فندق موزعة في المنطقة المركزية والعزيزية والخط الدائري الأول.
وأضاف القرشي بان هناك إلزاما لشركات العمرة بتوفير أطباء مقيمين في جميع فنادق مكة المكرمة التي يزيد عدد غرفها عن 400 غرفة.
وأشار القرشي إلى أن دور الأطباء المقيمين في الفنادق هو الكشف والمتابعة الصحية الدائمة للمعتمرين المقيمين في تلك الفنادق بحيث يتم الإبلاغ وتحويل الحالات المشتبه بها فوراً إلى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة حتى تقوم بدورها في مباشرة العلاج اللازم كما ستقوم شركات العمرة بتوزيع الكمامات على المعتمرين القادمين من الخارج.
وأبدى عدد من المستثمرين السعوديين العاملين في نشاط حملات العمرة الداخلية تخوفهم من أن يتكبدوا خسائر كبيرة خلال موسم رمضان الحالي، الذي يعتبر من أهم وأفضل المواسم الربحية.
وطالب فهد الوذيناني مالك لإحدى الشركات الفندقية الاستثمارية في المنطقة المركزية في مكة من وزارة الصحة بإنشاء غرفة مشتركة مع شركات العمرة وشركات تشغيل الفنادق وطرف ثالث ممثل وزارة الحج يتم فيها مباحثة مستجدات مرض أنفلونزا الخنازير ليتم عن طريقهم تطمين المعتمرين الذين بدأ الكثير منهم في العزوف عن العمرة والحج مما أثر سلباً على العقود المبرمة بين الشركات والبعثات الخارجية، وإبداء الوضع على حقيقته على غرار سير الخطط السياحية في كبرى الدول المتقدمة التي يفدها أضعاف أعداد الحجاج والمعتمرين القادمين للمملكة.
وأكد محمد الزهراني مالك شركة تشغيل فنادق في مكة المكرمة بأنهم تكبدوا خسائر فادحة تتجاوزال 500 مليون ريال من جراء إلغاء بعض البعثات العقود المبرمة وإيقاف تأشيرات العمرة والعزوف عن أداء فريضة العمرة بسبب تخوفهم من فيروس أنفلونزا الخنازير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.