«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7 تخصصات تعوق حركة النقل الخارجي للمعلمات والمعلمين
نشر في عكاظ يوم 17 - 05 - 2011

شكلت سبعة تخصصات في قطاع التعليم العام صعوبة بالغة في تحقيق رغبات المعلمات والمعلمين في النقل الخارجي، حيث وقفت تلك التخصصات في وجه أرقام انتظارهم على مناطقهم الراغبين الانتقال إليها كل عام بشكل أثر على أدائهم الوظيفي.
وأوضحت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة في بيان حصلت «عكاظ» على نسخة منه أمس، أنه يوجد سبعة تخصصات أعاقت نسبة احتياجها داخل المناطق تحقيق رغبات المعلمين بالنقل إلى رغباتهم التي يرغبون النقل إليها وسجلت ضمن استمارات نقلهم.
وأشارت اللجنة إلى أنه وبحسب استبيان إلكتروني عن مدى دخول التخصص كعائق يعيق عملية تحقيق النقل فإن تخصص اللغة العربية حظي بنسبة 27 في المائة، يليه تخصص العلوم بنسبة 12 في المائة، ثم تخصص التربية الفنية بنسبة 11 في المائة، ثم تخصصات التربية البدنية والتربية الاجتماعية والمكتبة، حيث سجل كل منها نسبة 6 في المائة، في حين سجلت بقية التخصصات نسبا تراوحت ما بين 2 إلى 5 في المائة. وأفادت اللجنة بأن النسب السابقة ربما تزيد عاما بعد عام لدى بعض التخصصات، كما تم تسجيل حالات من الواقع الميداني على مدى العشر السنوات الماضية عند بعض التخصصات كتخصصي «التربية البدنية واللغة العربية» ، والتي مضى على عدم تحقيق الرغبة الأولى في حركة النقل الخارجي لمن يحمل مؤهلا فيها أكثر من 11 عاما.
وقال المعلم صالح العتيبي من تعليم جدة، إنه يحمل مؤهل البكالوريوس في تخصص التربية الرياضية، ويعمل معلما في محافظة الكامل التي تبعد عن جدة مسافة تتجاوز 177 كيلو مترا، مشيرا إلى أن الآلية الحالية لحركة النقل الخارجي زادت من صعوبة تحقيق رغبته بالنقل إلى جوار أسرته التي لازال يبعد عنها حوالى 10 سنوات.
ولفت العتيبي إلى أن رقم انتظاره العام الماضي على منطقته كان 52، بينما في هذا العام وصل 57، متسائلا عن سر التراجع في ترتيبه، مبينا في نفس الوقت أن بقاءه وزملائه طيلة هذه الفترة تسبب في انخفاض عطائهم في العمل، مطالبا وزارة التربية بالتدخل بإقرار آلية جديدة للنقل الخارجي من أجل إنهاء معضلة التأخر في النقل، وتحقيق الرضا النفسي والوظيفي لهم.
فيما أوضح المعلم سعود الدعجاني من تعليم بيشة (تخصص لغة عربية)، أن حركة النقل الخارجي في هذا العام ضعيفة، مشيرا إلى أن آلية هذا العام تسببت في زيادة أرقام الانتظار لدى بعض المعلمات والمعلمين، مبينا أن إقرار الحركة الإلحاقية سيكون له جوانب نفسية جيدة على المعلمة والمعلم.
وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت حركة النقل الخارجي منتصف الشهر الماضي، التي بلغ عدد المتقدمين لها من المعلمين 56153 معلما.
وأوضحت التربية أنه تمت تلبية رغبة 19385 بنسبة 35 في المائة من المجموع الكلي للمتقدمين.
وعلقت وزارة التربية والتعليم على مطالبات المعلمات والمعلمين، بالقول «تدرس الوزارة في كل عام آلية حركة النقل الخارجي، وتعتمد ما فيه مصلحة للجميع».
وأكدت ل «عكاظ» مصادر مسؤولة أن الوزارة ستسعى في الأعوام المقبلة لتطوير آليات الحركة بما يحقق أعلى معدل للحركة، موضحة أن وزارة التربية والتعليم هي الوحيدة التي تفتح رغبات التنقل بين منسوبيها من المعلمات والمعلمين رغبة منها في تحقيق الاستقرار النفسي، ورفع الأداء الوظيفي في الميدان.
ونفت المصادر أن يكون هناك حركة نقل إلحاقية في الأيام المقبلة، مشيرة إلى استمرار إعلان حركة نقل موحدة للمعلمات والمعلمين في الأعوام المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.