جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    وقاء القصيم" يُشارك في التوعية بأهمية اليوم الدولي للصحة النباتية    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المالية تخصص 25 % فقط من احتياجاتنا الفعلية لصيانة المدارس
أرجع تدني مواصفات المباني التعليمية لقلة الاعتمادات .. وكيل وزارة التربية للمباني ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 14 - 05 - 2011

اعترف ل«عكاظ» وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني المهندس فهد الحماد بأن الوزارة تضع مواصفات أقل من المطلوب لنموذج المباني المدرسية، مبررا ذلك بضعف قيمة المبالغ المعتمدة للنموذج والتي لا تزيد على 10 ملايين ريال، بينما تبلغ تكلفة النموذج المدرسي البريطاني 150 مليون ريال.
وأكد أن الوزارة انتهت من معالجة 400 مشروع مدرسي متعثر، واستلمتها بشكل نهائي ما ساهم في خفض نسبة المشاريع المتعثرة والتي كانت في حدود 25 في المائة من مشاريع الوزارة، لافتا إلى منح مديري التربية والتعليم صلاحيات لمعالجة أسباب التعثر والعمل على إزالتها، وسحب المشاريع من المقاولين في حال عدم الالتزام، معلنا عن موافقة وزارة المالية على تشكيل لجان لشراء الأراضي للمشاريع المدرسية في جميع إدارات التربية والتعليم بدلا من لجنة واحدة في الوزارة، ما سيساهم في تسريع سد احتياج التربية من الأراضي والذي يزيد على 2900 أرض، مشيرا إلى أن لدى الوزارة 4400 مشروع مدرسي تحت التنفيذ والترسية وتسليم المواقع، موضحا استلام 890 مشروعا العام الماضي وهذا العام بعد الانتهاء من تنفيذها، ساعدت في الاستغناء عن 700 مبنى مدرسي مستأجر،
ونفى الحماد وجود أي تأخير في تنفيذ العقد المبرم مع الشركة الصينية لإنشاء 200 مبنى مدرسي، مشيرا إلى أن هذه الشركة تعمل على تنفيذ 120 مبنى مدرسيا من ضمن ال 200 مشروع المخصصة لها، وهناك ترتيبات لاستلام 24 مبنى اكتمل تنفيذها، فيما لا يزال 80 مشروعا لدى الوزارة لم تسلم مواقعها للشركة، لافتا إلى أن العقد ينص على أن يكون التنفيذ خلال 14 شهرا من استلام الموقع لكل مشروع، وبين أن الوزارة اعتمدت خطة لبناء 40 ناديا للمعلمين لم يبدأ تنفيذها لعدم اعتماد المبالغ المخصصة لها من وزارة المالية. فإلى مضابط الحوار مع الحماد:
• أوصى قادة التربية في اجتماعهم العشرين بمعالجة تنفيذ المشاريع المدرسية المتعثرة، فما هي الخطوات التي اتخذت لمعالجة تعثر تنفيذ هذه المشاريع؟ وما الحلول اللاحقة؟
التربية ممثلة في وكالة المباني درست المشاريع المتعثرة، واكتشفت أن التعثر له عدة أسباب منها بسبب المقاولين، أخرى لأسباب مالية، أو نقص في بعض المواد في بعض المناطق ووجود عوائق تمنع التنفيذ في بعض المواقع مثل عيوب التربة وغيرها.. وعالجت وكالة المباني عددا كبيرا من المشاريع المتعثرة، وأعطينا الصلاحيات حاليا لمديري التربية والتعليم لاتخاذ نفس الإجراءات التي اتخذتها الوكالة بشأن المشاريع المتعثرة لإيجاد حلول عاجلة لجميع المشاريع المتعثرة الموجودة سواء بسحبها من المقاولين غير المتفاعلين وإعادة طرحها مرة أخرى .
• كم عدد المشاريع المتعثرة؟
هناك مشاريع متعثرة وأخرى متأخرة، وبذل جهد كبير خلال الأشهر الماضية لمعالجتها، وكانت المتعثرة والمتأخرة في حدود 25 في المائة من المشاريع، وجرى التعامل مع 400 مشروع أنهي تعثرها واستؤنف العمل فيها، وبعضها انتهى بالفعل، وحلت مشكلات هذه المشاريع بسحب بعضها من المقاولين وإعادة طرحها وأخرى حلت مشكلاتها مع المقاولين، وهذه تمثل الغالبية العظمى منها، وخلال العام الجاري استلمنا 290 مشروعا جزء منها كان متعثرا.
4400 مشروع
• كم عدد المشاريع الجاري تنفيذها؟ والمشاريع التي تحت الترسية؟
لدى الوزارة 4400 مشروع مدرسي تحت التنفيذ وتسليم المواقع والترسية، وكانت الوزارة قد طرحت العام الماضي 800 مشروع استلم منها 290 مشروعا، وفي هذا العام حظيت الوزارة باعتماد أكثر من 600 مشروع ضمن ميزانية العام الجاري.
• كيف تجدون سير خطط الاستغناء عن المباني المستأجرة وإحلال المباني الحكومية بدلا منها؟
المشاريع المنفذة تسبق خطط الإحلال، والمشكلة التي تواجهنا تكمن في افتتاح المدارس الجديدة في مبان مستأجرة، وعدم توافر الأراضي يعتبرعائقا أمام سرعة تنفيذ المشروع، ما يطيل مدة خطط الاستغناء، وتطول مدة الاستئجار، لذلك اتفقت وزارة التربية والتعليم مع وزارة المالية لتشكيل لجنة في كل إدارة تربية وتعليم لتطبيق نظام المشتريات الحكومية لشراء الأراضي، وهذا سيساعد في حل مشكلة عدم توافر الأراضي، وقد بدأت هذه اللجان عملها، ولدى وكالة المباني برنامج للبناء للاستغناء عن المباني المستأجرة، وتمكنت الوزارة في العام الماضي وفي هذا العام من الاستغناء عن 700 مبنى مستأجر وتم استلام ما يقارب من 890 مبنى والمدارس المستأجرة تنقسم لقسمين بعضها أكثر من 50 طالبا وأخرى أقل من 50 طالبا والثانية تدرس معالجة وضعها من قبل لجان، ولم يتخذ قرار بشأنها سواء في إيجاد مبان لها بسبب أن أعداد الطلاب فيها غير مستقرة، وهذه المدارس يبلغ عددها حوالى 1500 مبنى مدرسي.
2900 قطعة
• كم يبلغ احتياج الوزارة من الأراضي للمشاريع المدرسية؟ وكم المبالغ المخصصة لبند شراء الأراضي؟ وكم عدد الأراضي المشتراه في العام الجاري؟
الوزارة بحاجة إلى 2900 قطعة أرض في مختلف المناطق والمحافظات، وهذه متى ما توافرت ستغطي جميع احتياجاتنا في الوقت الحالي، حيث إنه لدى الوزارة مشاريع معتمدة تنتظر هذه الأراضي ليبدأ تنفيذها، ولا يعني هذا أن جميع هذه الأراضي لها مشاريع معتمدة بل إنها تمثل احتياجا لمشاريع ستعتمد في السنوات المقبلة،.
• في لقاء قادة التعليم صدرت توصية بإسناد المشاريع المدرسية لشركات كبرى، هل يمكن أن تؤدي هذه التوصية لاحتكار مشاريع الوزارة على الشركات الكبرى وحرمان المؤسسات الصغيرة منها؟ وهل سيكون الإسناد بعقود مباشرة؟
كثير من المؤسسات والشركات الصغيرة تسببت في تعثر المشاريع التي تنفذها الوزارة، ولذلك ترى الوزارة أهمية إسناد المشاريع للشركات الكبرى وفق نظام المشتريات الحكومية من خلال جمع المشاريع وطرحها كمجموعات للحصول على شركات مصنفة تصنيف ثاني وتصنيف أول، وهذا ليس لجميع المشاريع.
استلام 24 مشروعا
• كم بلغت نسبة تنفيذ المشاريع المسلمة للشركة الصينية؟ وهناك من يقول إن التربية تتهاون مع التأخير في تنفيذ المشاريع المسلمة للشركة؟
الشركة استلمت مواقع 120 مدرسة بعد توقيع العقود مع الوزارة، وتعمل على تنفيذها والوزارة تستعد لاستلام 24 مدرسة انتهى تنفيذها من الشركة الصينية من ضمن ال 120 مدرسة ولا زالت هناك 80 مدرسة لم تسلم مواقعها للشركة، نظرا لأنه لم توقع عقودها مع وزارة المالية، والوزارة تتعامل مع الشركة الصينية مثلها مثل أية شركة سعودية.
صالات رياضية
• كم يبلغ عدد الصالات الرياضية والمتعددة الأغراض التي اكتمل بناؤها لمدارس البنات والبنين؟
الأرقام لا تحضرني الآن بشكل دقيق، ولكن نفذت كمية كبيرة من الصالات وبالذات للبنين، وطرح مشاريع صالات متعددة الأغراض لمدارس البنات، والوزارة ماضية في بناء الصالات لكافة المدارس إذا كانت هناك مساحة أرض كافية لبنائها.
مليار للصيانة
• ظهرت توصية في لقاء القادة بزيادة مخصصات الصيانة للمباني المدرسية.. هل المبالغ المعتمدة سنويا لبند الصيانة غير كافية؟ وكم يبلغ احتياجكم لسد هذا البند؟
المخصص للصيانة في الميزانية يبلغ 250 مليون ريال سنويا والحاجة تصل إلى أكثر من مليار ريال سنويا، وسنحاول مع وزارة المالية رفع المخصص لبند الصيانة لتلبية الاحتياج في المدارس.
• في ظل خطط الوزارة الرامية للتوسع في رياض الأطفال وحاضنات الأطفال.. كم عدد المباني المعتمدة لها؟
لدى الوزارة خطة للتوسع في افتتاح رياض الأطفال، وتحاول إيجاد مبان لها، فيما تشيد مبان خاصة لرياض الأطفال، ووضع خمسة تصاميم لها كنماذج مخصصة، وسنحاول البدء في بناء 300 روضة أطفال العام المقبل، وبالنسبة لحاضنات الأطفال سنضعها ضمن التصاميم الجديدة.
• هل لدى الوزارة خطط للتحول في نموذج المباني المدرسية إلى نموذج المبنى المدرسي البريطاني؟
النموذج البريطاني هو نموذج متطور يحقق جميع المتطلبات التعليمية من المختبرات، الصالات الرياضية والمطاعم، ولكن الميزانيات تختلف، فهذا النموذج يكلف حوالى 150 مليون ريال في بريطانيا بينما النموذج المعتمد لدينا لا تزيد تكلفته عن عشرة ملايين ريال، ولذلك نجد صعوبة في تطبيق النموذج البريطاني، ولكن سنستفيد من بعض ما هو موجود هناك وتطبيقه لدينا، وسنحاول مع وزارة المالية رفع المخصصات لكل نموذج من 10 ملايين ريال إلى 18 مليون ريال لرفع مستوى المبنى المدرسي، وللمقارنة فإن تكلفة المتر في المباني المدرسية في حدود 2000 ريال بينما يكلف في بريطانيا 14000 ريال، وفي أبو ظبي تكلف المدرسة حوالى 120 مليون ريال ولذلك فإن تكلفة مشاريع الوزارة تعتبر الأقل على مستوى جميع الجهات الحكومية وهذا يجبر الوزارة على أن تكون المواصفات أقل من المطلوب.
40 نادياً للمعلمين
• اعتمدت الوزارة توفير أندية للمعلمين فكم عدد الأندية الجاري بناؤها؟ وكم عدد الأندية المستهدفة في خطة الوزارة ؟
لا يوجد أي ناد تحت التنفيذ حاليا لأنه لم تعتمد أي مبالغ لها من وزارة المالية، وسندرجها ضمن طلبات الوزارة للميزانية المقبلة والتي ستناقش بعد شهر مع المالية، والوزارة لديها خطة لبناء 40 ناديا منها أندية رئيسة في المناطق الكبرى وأندية متوسطة في المحافظات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.