أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    هاتفياً.. فيصل بن فرحان ووزير خارجية الأردن يؤكدان على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفوزان: رقاة الفضائيات مرتزقة دجالون ومشعوذون
نشر في عكاظ يوم 21 - 04 - 2011

تقلب أحيانا القنوات الفضائية، فيلفت نظرك تربع راق على كرسيه، يزاول مهنة الرقية على أحد المتصلات أو المتصلين، حتى تسمع أحيانا الاستجابة وهي تلك الأصوات التي يخرجها المرقى عليهم فتتعالى صراخا جراء هذه الرقية، ولكأنها كانت استجابة للقراءة، أو أنها تحقق النفع والثمرة.
وحينها يتبادر لذهن البعض، أليست الرقية تتطلب أحيانا نفث الراقي على المرقى عليه؟! وهنا عبر وسائل الإعلام لا يتحقق ذلك. ويتساءل آخر أو ليس الهدف من هذه الطريقة شهرة الشخص، أو تكسب القناة عبر الاتصالات، أو بث سموم ودسائس لنشر الشعوذة بطريقة أقرب إلى سلميتها، أم أنهم وكما يراهم البعض يهدفون لنشر الخير ومساعدة الغير ففي كل مجال يوجد الصالح والطالح.
«عكاظ» فتحت ملف الرقية عبر وسائل الإعلام مستطلعة آراء العلماء والمشايخ والفقهاء حيال هذه المسألة في سياق التحقيق التالي:
بداية بين عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ صالح بن فوزان الفوزان أن الرقية لابد فيها من مباشرة الراقي للمريض، إما بالنفث على المريض مباشرة، أو على موضع الألم، فهذه هي الرقية، لا أن تكون على بعد مسافات، كما هو حاصل اليوم من الأمور المحدثة في الرقية عن طريق شريط، أو مكالمة هاتفية، أو وسائل الإعلام المتنوعة.
وعد الفوزان الرقية بهذه الطريقة نوعا من التلاعب، وسبيلا لإخراجها عن موضوعها وهدفها، مبينا أن من يقوم بالرقية، ويخصص ما بين الفينة والأخرى تلاوات متنوعة، فمرة للعين، وأخرى للجان، وثالثة للحسد، فهذا هو التلاعب بعينه. مؤكدا أن أعداد المرتزقة والباحثين عن المال ازدادوا عبر هذا المجال، فزاولوا المهنة على الهاتف، والجوال، وسائر وسائل الإعلام المتنوعة لبيع الأشرطة مثلا أو الحصول على أجر المكالمة، وغيرها من المقاصد.
وشدد عضو هيئة كبار العلماء سابقا الدكتور عبدالله الركبان في تصريح سابق على عدم صحة الرقية عبر الهاتف، أو شاشات التلفاز، والقنوات الفضائية، وسائر وسائل الإعلام، ذلك أن الراقي لا يؤثر على المرقى عليه بهذه الطريقة.
رقي النفس
وفي فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء حول الموضوع ذاته جاء: «أن الأصل في الرقية أن تكون مباشرة كما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح، وبذلك يحصل النفث المطلوب من الراقي على المريض، منوهين إلى أن الرقية إذا لم تكن مباشرة فلا شك أن لاستماع القرآن والأدعية المأثورة بركة يرجى نفعهما».
مؤكدين أهمية مباشرة الراقي عند رقيته المصاب، لحاجة النفث على المرقى عليه، ذلك أن سماع الأشرطة لا تغني، وإن كان لا يمنع الفائدة النسبية عند سماعها عن بعد.
قائلين قراءة القرآن مفيدة ولا شك، مثلما يكون سماعه مع التدبر، راجين أن ينال السامع خيرا، كما قال تعالى: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون)، مشيرين إلى أن فتح قنوات القرآن في البيوت للاستماع، فيها خير كثير.
ونبهت اللجنة إلى أن الخير للمسلم أن يرقي نفسه، كما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وانتفاء الحرج لمن جرب نفع الرقية من أهل الصلاح، ففي الصحيحين عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى، يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه، وأمسح بيده رجاء بركتها».
قائلين: إن الرسول صلى الله عليه وسلم عد من صفات ال70 ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، بأنهم لا يسترقون، أي لا يطلبون الرقية من غيرهم.
محذرين من رقية افتقدت النفث، مشيرين إلى ضرورتها كما قال أهل العلم، فالنووي ذكر في شرح مسلم أن النفث استحبه الجمهور من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة أن مباشرة الراقي للمصاب ضروري، لحصول النفث على المرقى عليه، وأن سماع الشريط لا يوفر ذلك، وإن كان لا يمنع حصول فائدة نسبية عند الاستماع للرقية عن بعد بواسطة التلفاز ونحوه.
مدخل للشعوذة
وعلق عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية الدكتور هاني فقيه على القضية مؤكدا على مسألة خطأ الرقية عبر وسائل الإعلام، وأضاف «الاعتماد على هذه الطريقة لا تجلب أدنى فائدة، بل هي على العكس فضررها جم، وتفتح مجالا للرقاة من غير المصرح لهم لمزاولة المهنة، ما جعل الرقية عبر التلفاز سببا لنشر الشعوذة».
مشيرا إلى أن الشريعة لا تنظر للفوائد الجانبية للرقية الإعلامية، بل إلى ما تأثيره عموما، مبينا أن الرقية بهذه النوعية سببا لنشر الشعوذة، وبالتالي يتحتم على الراقي مباشرة مريضه، والتخلص من الخرافات. وأضاف «لن أخوض في نيات ممتهني الرقية على وسائل الإعلام، كما لا أعمم هدفهم قدر حرصي ومحاولتي إيضاح الجانب الشرعي».
وأبدى فقيه تخوفه في أن تكون الرقية الإعلامية بابا للخرافة، والدجل، واستغلالا لحاجات الناس، وبساطتهم وجهلهم.
وأشار في هذا الصدد إلى أن الاستفادة من الإعلام مرغوبة لقدرته على إيصال الخير، وتوضيح الصحيح، لكن توظيف بعض الأمور عبره، كاستخدام الرقية من الأخطاء الفادحة، والأصل اللجوء لطرق مباشرة للعلاج بالرقية كما جاءت النصوص. وزاد «لسنا بحاجة لفتح أبواب جديدة للخرافات، فالعالم الإسلامي يموج بذلك، حتى بتنا نحتاج من يزيل عنا ما علق من خرافات وبدع، لا أن نزيد تراكماتها وخرافاتها عبر الإعلام المتنوعة كما نراه اليوم من حال الرقية عبر وسائل الإعلام».
ورأى أن وسائل الإعلام يمكن أن تستغل في تعليم الأحكام الدينية، كالرقية الشرعية ونحوها، أي تكون وسيلة تعليمية لا تنفيذية، ذلك لعدم وجود دليل ينص على طريقتهم التنفيذية.
وخلص إلى أنه ولو لم يردنا عبر الشريعة موضوع الرقية، لما آمنا وصدقنا بها، ولكن بعدما جاءتنا نصوص الرقية، آمنا بها، دون اجتهاد أو تحكيم للعقل فيما يرد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.